يعتمد خلق البيئة المناسبة للعمل على تحفيز الآخرين، ويتطلب ذلك التخطيط والمراقبة ومعرفة دوافع الموظفين المختلفة، وتعتمد القدرة على تحفيز الآخرين على معرفة ما الذي يحفزهم، وما الذي يؤثر على قراراتهم وتفكيرهم، لذلك نقدم لكم فى هذا المقال أهم المبادئ التي يمكنكم الإستناد إليها لتحفيز موظفيكم.

1- حفز نفسك:

امتلك حافز خاص، لا يمكنك تحفيز الآخرين ما لم يكن لديك أنت الحافز، فالأشخاص إذا رأوا القائد يفعل شيء فهم حتماً سيقلدونه، إن معرفتك لما يحفز نفسك يساعدك على تحفيز الآخرين، فالتحفيز معدي.

2- اختيار أشخاص يمتلكون دوافع قوية وتعيينهم في وظائف مناسبة:

معرفة اتجاهات ومحفزات الأفراد تساعد على وضعهم فى الأماكن الصحيحة، فالمدير الجيد الذي يريد زيادة الإنتاج، هو من يقوم بمطابقة دوافع الناس لعملهم، فالبعض يحفزهم زيادة المبيعات، بينما يُحفز الآخرين من خلال اتباع التعليمات، أو العمل فى فريق وإنتاج أفكار جديدة.

3- عامل الموظفين كأفراد:

جميعنا لدينا قيم وشخصيات مختلفة، وما يصلح مع شخص ليس بالضرورة أن يحفز أو يصلح مع شخص آخر، وهنا خطأ يقع فيه الكثير من المديرين الذين يتعاملون مع موظفيهم كجزء من إدارة مشروع، مما يؤدي إلى تجاهل أحد أهم الجوانب التي تحفز الأشخاص وهو رغبتهم فيه أن يتم الإعتراف بهم والتركيز على ما يقومون به من أدوار ومهام.

4- تحديد أهداف صعبة لكن واقعية:

يجب على المديرين وضع أهداف صعبة لكن يمكن تحقيقها، فلا شيء أكثر إحباطًا من الأهداف غير القابلة للتحقيق، كما ليس هناك أكثر تحفيزًا للموظفين من الأهداف التى يمكنهم تحقيقيها.

 5- التركيزعلى الإنجاز:

التركيز على الإنجاز محفز قوي للجميع، إذا حقق الموظفون تقدماً فهم يستحقون الدعم والتشجيع الذي يحفزهم على تحقيق المزيد من الأهداف وزيادة الإنتاج.

6- تطوير بيئة عمل مُحفزة:

القضاء على أو التقليل من أي شيء يثبط الموظفين ويقلل من دوافعهم للعمل كالبيروقراطية والروتين والاجراءات غير الضروروية ونقص الموارد هو أمرهام، كما أن توفير التدريبات والتوجيه المستمر للموظفين لتطوير مهاراتهم وإمكاناتهم يعطيهم شعور بالتقدير الذي ينعكس بدوره على جودة آدائهم فى العمل.

7- المكافأة والتقدير:

مكافأة الموظفين وتقدير ما يقومون به من أعمال تحفز لديهم الرغبة في المزيد من العمل.

8- التعرف على عمل الناس:

المدير الجيد هو من يلاحظ مجهودات وعمل موظفيه، فالجميع يريدون الاعتراف بجهودهم وتقديرها، كما أن ملاحظة عمل الموظفين يحافظ على مستوى إلتزامهم بواجباتهم ومسؤولياتهم.

9- كن صادقًا بشأن نواياك:

الصدق هو المحفز الرئيسي لأي عمل لذلك كن واضحًا وصادقًا مع موظفيك بشأن نواياك وخططك. الناس يمكن تحفيزهم فقط من قبل من يثقون بهم.
على رواد الأعمال والمديرين اتباع مبادئ تحفيز موظفيهم وزرع الثقة فى نفوسهم وسيجدون أنفسهم محاطين بفريق مليء بالحماس والطاقة لتحقيق أهداف المؤسسة.