أي شركة في العالم مهما كان صغر حجمها تحتاج إلى شخص قادر على التعامل مع البيانات المالية والحسابات، وهذه هي مهمة المحاسب الذي يقوم بجمع البيانات المالية وإدخالها وتسجيل وتصنيف المعاملات التجارية المالية للشركة.

عدد سنوات الدراسة

تختلف عدد سنوات الدراسة تبعاً لعدة أمور، منها البلد الذي تنوي الدراسة فيه،او نوع الشهادة التي تريديها. لتحصل على بكالوريس محاسبة يتعين عليك دراسة 3 إلى 4 سنوات، أما في حال أردت الحصول على شهادة مساعد فهي تعطى لمن أتموا دراسة سنتين ضمن تخصص المحاسبة، وهؤلاء يحصلون على وظائف للمبتدئين فقط أو وظيفة مساعد محاسب.

بعض المواد التي يتم دراستها عادةً

لا شك أن المواد التي يتم تدريسها تختلف من دولة لدولة أو حتى من جامعة لأُخرى، لكن هناك بعض المواد المشتركة تقريباً في كل الأماكن بغض النظر عن اختلاف التسمية، ومنها:

مبادئ المحاسبة Principles of Accounting

الاقتصاد الكلي Macroeconomics

الاقتصاد الجزئي Microeconomics

المحاسبة المالية Financial Accounting

المحاسبة الإدارية Managerial Accounting

التدقيق Auditing

ماذا بعد التخرج؟

يمكن للخريجين الحاصلين على شهادة بكالوريس محاسبة العمل مباشرة كمحاسب عام. يستطيع الخريجون مع بناء المزيد من الخبرة العمل في الشركات الخاصة والبنوك والمصارف ومكاتب المحاسبة القانونية. بالنسبة للدراسات العليا يستطيع الحاصل على البكالوريس دراسة ماجستير المحاسبة في تخصصات مثل المحاسبة المالية أو القانونية أو التدقيق الداخلي. يمكن أن تفتح درجة الماجستير في المحاسبة الباب أمام بعض المناصب الأكثر ربحية والمرموقة في هذا المجال مثل المدير المالي.

مجالات العمل

محاسب عام

بمجرد التأهل ، ستحتاج إلى الدراسة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات للحصول على شهادة الاعتماد. يمكنك بعد ذلك اختيار مزيد من التدريب للتخصص في مجال واحد من المحاسبة.

محاسب تمويل الشركات

يعمل في قسم تمويل الشركات في الشركة ، ويقوم بوظائف مثل تحليل الحسابات لتحديد الميزانيات التي يمكن استخدامها لبعث المشاريع ، من خلال باعث أو شراء الشركات أو دمج الشركات الموجودة.

متخصص إفلاس الشركات

محاسب يقدم المشورة المتخصصة للشركات التي تعاني من مشاكل مالية ، مما يساعدهم على إغلاق أعمالهم بطريقة مسيطر عليها.

محاسب في القانون

دراسة المعاملات المالية للشركات لكشف الاحتيال وتمكين شركات التأمين ومحامي الشركات من حل النزاعات المالية.

مدقق حسابات

مراجعة الحسابات المالية للشركات والمؤسسات للتأكد من أنها صحيحة وأنها تلبي الإرشادات القانونية. يقوم المدققون أيضًا بتقييم صحة أعمال العملاء وتقديم المشورة بشأن ممارسات العمل.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

يعتقد الكثيرون بشكل خاطئ أنهم مجرد أن تخرجوا من الجامعة فسيحصلون على وظيفة أحلامهم، وهنا يصطدمون بالواقع أنه هُناك آلاف الطلاب مثل تخصصهم ويبحثون أيضاً عن عمل، لذلك نقدم لكم مجموعة نصائح كي تقوموا بها خلال سنوات دراستكم كي تملكون مهارات أكثر وتزيد فرصكم في سوق العمل والحياة العملية:

  • تقوية اللغة الانكليزية
  • التدرب على التعامل مع الأوراق والبيانات المالية تحت إشراف مختص
  • حضور كورسات وتقوية التعامل مع برنامج Excel

مواضيع هامة وشيقة في مجال المحاسبة

ماهي مهنة المحاسبة

ماهو اختبار CMA

ماهو اختبار CPA

كيف تطور مهاراتك المحاسبية