المزيد والمزيد من الشركات، الكبيرة والصغيرة، تتبع موجة التطور عالمياً لتوظيف مساعدين افتراضيين. سمح القيام بذلك لأصحاب الأعمال بجني مجموعة متنوعة من الفوائد، المساعدون الافتراضيون موجودون في كل مكان هذه الأيام. في هذا المقال، سنتعلم المزيد حول ما يفعله المساعدون الافتراضيون، ما هي أهم مجالات العمل للمساعدين الافتراضيين، وغيرها.

ما هو المساعد الافتراضي

المساعد الافتراضي ، الذي يسمى أيضًا مساعد AI أو المساعد الرقمي ، هو برنامج أو تطبيق يفهم الأوامر الصوتية للغة الطبيعية ويكمل المهام للمستخدم. تتضمن هذه المهام ، التي كان يؤديها تاريخياً مساعد شخصي أو سكرتير ، أخذ الأوامر وقراءة الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني بصوت عالٍ والبحث عن أرقام الهواتف والجدولة وإجراء المكالمات الهاتفية وتذكير المستخدم النهائي بالمواعيد.

أهم مجالات عمل المساعد الافتراضي

هناك مجموعة من الأشياء التي يمكن أن يقوم بها المساعدون الافتراضيون، بما في ذلك:

التعليم – Education

في حين أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل المعلمين البشريين أبداً، إلا أنه يمكن أن يوفر دعماً تعليمياً مفيداً ويتم دمجه بالفعل في الأنظمة المدرسية على مستوى الفصل الدراسي والمؤسسة. تتمثل إحدى الطرق الشائعة التي يستخدمها المعلمون في استخدام المساعدة الافتراضية للذكاء الاصطناعي في استخدام روبوتات المحادثة للتشجيع والتذكير والمساعدة الفورية لمساعدة الطلاب على البقاء على المسار الصحيح.

رعاية المسنين – Care of the elderly

يؤدي طول العمر المتزايد إلى زيادة الطلب على رعاية المسنين والرعاية المنزلية لأولئك الذين يعيشون بمفردهم ويحتاجون إلى مساعدة يومية. نظراً لنقص مقدمي الرعاية المهرة، تعمل الشركات على تطوير مساعدين رقميين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي ومرافقين رقميين لتقديم دعم إضافي وتكميلي يمكن تخصيصه للمرضى وكبار السن.

الرعاية الصحية – Healthcare

الرعاية الصحية هي قطاع ضخم آخر يستخدم مساعدين افتراضيين للذكاء الاصطناعي. اليوم، في معظم أنظمة الرعاية يعمل المختصون فوق طاقتهم ويواجهون الإرهاق بسهولة بسبب الانتشار المتزايد ومطالب المرضى المصابين بأمراض مزمنة. يسمح استخدام المساعدين الافتراضيين بالحصول على الرعاية اللازمة وتوفير مئات ساعات العمل شهرياً.

السيارات ذاتية القيادة – Self-Driving cars

تعتبر السيارات ذاتية القيادة من أكثر المجالات إثارة في استخدام المساعدين الافتراضيين للذكاء الاصطناعي. باستخدام الذكاء الاصطناعي، تستطيع السيارات ذاتية القيادة تحليل البيئة والتنقل دون تدخل بشري. يمكنهم اتخاذ القرارات باستخدام المعلومات الموضعية من نظام تحديد المواقع العالمي ونظام الملاحة. تتم معالجة المدخلات وتكرارها عدة مرات كل ثانية حتى تصل السيارة إلى وجهتها.

الخدمات المصرفية – Banking

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً للذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية في مساعدة المستهلك. يستخدم هؤلاء المساعدون الصوت والنص لإجراء محادثات تهدف إلى تكرار المحادثة البشرية. نظراً للتعلم الآلي وتكنولوجيا معالجة اللغة الطبيعية، يمكن للمساعدين التعلم من تفاعلاتهم وإجراء محادثات تبدو طبيعية مع المستخدمين، وبالتالي تحسين عروض وخدمات البنك، لا سيما في الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

أهم إيجابيات المساعد الافتراضي

فرص أقل للخطأ

عندما يتم تكليف الإنسان بمهمة معينة ، فإن الأخطاء لا مفر منها لمجرد أن العقل البشري عرضة لارتكاب الأخطاء. لكن في حالة الذكاء الاصطناعي ، يمكن تجنب ذلك. يتكون الذكاء الاصطناعي من خلال خوارزمية تُترجم لاحقًا إلى برنامج. إنه يتبع قواعد معينة ويلتزم دائمًا بهذه القواعد ، لذا ما لم يكن هناك خطأ في البرنامج نفسه ، فلن ترتكب التكنولوجيا الممكّنة للذكاء الاصطناعي أخطاء مثل الإنسان.

العمل على مدار الساعة

مثل العمل ، والمواعيد النهائية ، والمهام التي تستغرق الكثير من الوقت كل يوم والتي يمكن أن تكون مملة لنا نحن البشر ولكنها ليست مشكلة للذكاء الاصطناعي.

العمل في المواقف الخطرة

عند إرسال الباحثين والعلماء إلى أعماق المحيط لدراسة قاع المحيط أو عينات التربة ، قد يكون ذلك محفوفًا بالمخاطر. يمكن أن ينفد الأكسجين ، ويمكن أن ينفجر خزانهم؛ قد يكون ضغط المحيط في هذا العمق قاتلاً لهم. بمساعدة التكنولوجيا الممكّنة للذكاء الاصطناعي ، يمكن منع كل هذا. يمكن أن تفعل أشياء تشكل تهديدًا للبشر ، دون أضرار جسيمة.

التفكير المنطقي

قلة المشاعر في الآلة تجعلها أكثر فاعلية. يمكن أن يتخذ قرارًا في وقت أقصر مما قد يتخذه البشر بسبب مشاركتهم في هذه العملية. يعتبر هذا مفيد ، خاصة في القطاع الطبي.

أهم سلبيات المساعد الافتراضي

باهظة الثمن

التكنولوجيا الممكّنة للذكاء الاصطناعي ليست رخيصة. بالتأكيد ، انخفضت التكلفة عما كانت عليه عندما دخلت حيز التنفيذ في البداية. ولكن نظرًا لأنها تقنية تتغير وتتطور دائمًا ، فإن ترقية التكنولوجيا التي تدعم الذكاء الاصطناعي أو إصلاحها وصيانتها قد تكون باهظة الثمن.

بديل للموارد البشرية

التكنولوجيا الممكّنة للذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون أكثر كفاءة من البشر لأنها يمكن أن تعمل على مدار الساعة ، ولا تتعب أبدًا ولديها فرص أقل لارتكاب خطأ. ولكن ، عندما نبدأ في استخدام وتطبيق الذكاء الاصطناعي في كل جانب من جوانب الحياة ، لن يكون هناك الكثير للبشر ليفعلونه.

زيادة التبعية

مع التكنولوجيا التي تدعم الذكاء الاصطناعي، نعلم أنها تستغرق جزءًا كبيرًا من حياتنا لدرجة أننا بدأنا ننسى كيف كانت الحياة قبلها.

أهم الكورسات للمساعد الافتراضي

أهم تطبيقات المساعد الافتراضي

بعض الكتب الهامة

Creating Virtual Assistants: Chatbots that Work
Building a Virtual Assistant for Raspberry Pi
Cognitive Virtual Assistants Using Google Dialogflow
AI Assistants