Spread the love

 

حتماً عندما تقرر الدراسة في بلدٍ ما ستتسائل أولاً عن تكاليف وأسلوب المعيشة لترى هل تتناسب مع أسلوبك وميزانيتك كطالب أم لا، وهل يا ترى ستضمن لك هذه البلد مستقبل مهني أم ستتركك تعارك الحياة والفرص بعد الدراسة؟! ومن هنا سنتعرف الآن معك على الحياة والمستقبل المهني في ماليزيا.

تكاليف المعيشة في ماليزيا :

تعد أحد أهم الميزات للطلبة في ماليزيا هي تكاليف المعيشة المنخفضة نسبياً بالمقارنة مع دولٍ أخرى، ولنبدأ بالتفاصيل:

1_ السكن

توفّر أكثر الجامعات في ماليزيا “سكن طلابي” هذا ما سيوفّر عليك جهد البحث عن سكن قريب للجامعة!

تختلف تكاليف السكن الجامعي حسب نوع الغرف حيث تتراوح التكلفة بين 90 دولار للغرف المشتركة، 120 دولار للسويت، والغرفة الفردية حوالي 180 دولار وطبعاً تختلف الأسعار حسب مستوى الغرفة وحسب الجامعة.

بالطبع هناك أيضاً إمكانية للطلاب بالسكن خارج الجامعة في شقق خاصّة كما يحدث في المدن الطلابية كـ كوالالمبور حيث يتشارك غالباً عدد من الطلاب في سكنٍ واحد.

2- الأكل و المواصلات

بالنسبة للمصروف الشهري للطلاب فهو مختلف من طالب إلى آخر، فهو يتراوح وسطياً بين 200-350 دولار متضمن الطعام والنقل، لكن بشكلٍ عام عندما تختار السكن الجامعي تستطيع أن توفّر على نفسك الكثير لما يقدّمه من خدمات، مطاعم وأنشطة ترفيهية بأسعار مناسبة للطلاب، ولا تنسى أيضاً أنك بهذه الحالة ستوفّر مصروف النقل الذي سيكلفك خارج الجامعة شهرياً بين 30-50 دولار.

ولا تقلق في حال كنت من الأشخاص المتعلّقين بالمطبخ العربي والشرقي، لأن ماليزيا توفّر لك مجموعة متنوعة وكبيرة من المطاعم والمطابخ المختلفة وخاصةً العربية لا سيما في العاصمة كوالالمبور .

3_ الاتصالات والانترنت

طبعاً من حيث مصروف الاتصالات والانترنت توفّر شركات الإتصال الماليزيّة مجموعة من العروض والمميزات وخاصةً “للطلاب” بتكاليف تبدأ من 7 حتى 10 دولار في الشهر الواحد .

ولننتقل الآن معكم لنتعرف على أهم المدن الطلابية في ماليزيا، وأيُّهم أصلح لتبدأ فيها حياتك الدراسية ثمّ المهنيّة!

1-   kuala lumpur كوالالمبور:

ومن أهم ما يميز كوالالمبور أنها من الممكن أن تكون مدخلك إلى العالم المهني الكبير بعد الدراسة! كونها مركز لأهم  الشركات العالمية في مختلف المجالات الاقتصادية كالبنوك وشركات التأمين، الصناعية كشركات البناء والهندسة التحويلية وكبرى شركات صناعة السيارات .

فهي عاصمة دولة ماليزيا وأكبر مدنها مساحة وتعداد للسكان، كما تعتبر قبلة للعديد من الأنشطة والفعاليات العالمية، كما تحتوي على أطول المباني التوأم في العالم هما برجا “بتروناس التوأم” والذي أصبح رمزاً للتطورات المستقبلية في ماليزيا..

تعد من الوجهات المفضّلة للطلاب من جنسياتٍ مختلفة لأنها تضم نخبة من الجامعات الكبيرة والمصنّفة بمراتب عالية على مستوى العالم، بالإضافة إلى التسهيلات الكبيرة الموجودة في المدينة للطلاب على مستوى السكن والتنقل فهي تحوي على شبكة كبيرة من القطارات وسائل النقل العامة.

2-  Cyberjaya سايبرجايا:

تحتوي مدينة سايبرجايا على حديقة للعلوم وتعتبر جزءاً رئيسياً من مركز الوسائط المتعددة في ماليزيا. تقع في مقاطعة سيبانغ، سيلانغور، وتطمح هذه المدينة لتكون وادي السيليكون في ماليزيا.

تضم المدينة نخبة من الجامعات العالمية والماليزيّة المتميزة التي تعد واجه محببة للطلاب وخاصةً في المجال التقني والمعلوماتي والهندسي.

قامت العديد من الشركات العالمية بنقل عملها إلى سايبر جايا من بينها ديل (Dell) واتش بي (HP) وويبرو (Wipro) ودي أتش إل (DHL) وإتش إس بي سي (HSBC) وإريكسون (Ericsson) وموتورولا (Motorola) وبي إم دبليو (BMW) وآي بي إم (IBM) وشيل (Shell) والعديد من الشركات الأُخرى. يوجد اليوم في سايبر جايا مايقارب الـ 500 شركة، مما يجعلها مدينة سريعة النمو وبحاجة دائماً إلى أيدي عاملة مثقّفة الذي من الممكن أن تكون واحد منهم مستقبلاً!

عين على المجتمع الماليزي باختصار:

بلغ عدد سكان ماليزيا حوالي 25 مليون نسمة. وهي بلد متعددة الأعراق ولذلك تعد نموذجاً على العالم الاجتماعي المتكامل المتعايش.

نمط الحياة في ماليزيا أصبح تدريجياً أكثر فأكثر حداثة مع التعرض المفتوح والكبير على الثقافة الغربية، حيث يوجد بعض الأسر التي تتحدث الإنجليزية بشكل رئيسي كاللغة الأم داخل عائلاتهم. كما أن العديد من الشباب الماليزي منفتح وذو تفكير مرن.

الحياة في ماليزيا لا تختلف كثيراً عن الحياة في بلدان كبيرة وحضارية، لأن طريقة الحياة تتشابه مع معيشة وأسلوب حياة العالم الغربي والأوروبي.

اقتصادياً تعد ماليزيا اليوم في طليعة الدول التي تسمى “نمور آسيا”، وهي التي خرجت من أسر التخلف ودخلت في نادي الدول المتقدّمة، ويقوم اقتصادها على التنوع كما هو حال ثقافتها الفسيفسائية.

جميع هذه الخطوات والخدمات فيما يتعلق بتامين السكن والمواصلات واستقبال الطالب من المطار حتى تامين الفحص الطبي الذي يكلف حوالي 60 دولار تقوم موسسة عبير الغد تامينة مجانا بلاضافة للعمل عل اوراق الطلاب في الجامعة بسرعة وبكفاءة و  بأجور رمزية لقاء هذه الخدمات وخدمات أخرى.

مؤسسة عبير الغد للدرسة في ماليزيا للتواصل :

الأيميل :

Admin2@abeereducation.com

ارقام التواصل والواتس اب

00201013854712

00201228660883

Instagram:

https://www.instagram.com/abeereducationconsular/?hl=en

صفحة الفيس بوك :

https://www.facebook.com/aeegypt

الوكلاء والمكاتب المعتمدة  في :

ماليزيا. مصر .سوريا. سودان