Spread the love
رحلة طويلة انتهت بنجاح وتميز ! وبحصوله على منحة الماجستير في الإدارة والقيادة ينقل لنا عبدالله نحاس تجربته والخطوات التي قام بها حتى وصل إلى حلمه المنشود.
نصائح وخطوات هامة واستمرارية في العمل الدؤوب ننقله لكم في مقالنا حول هذه التجربة المميزة لتستفيدوا وتسيروا على خطى واثقة ثابتة

 

لماذا فكرت بالتقديم على منح، وكم مرة قمت بالتقديم على المنحة حتى حصلت عليها وما هي المنح التي قمت بالتقديم عليها؟
  • لم تعد الدراسة في الخارج حِكراً على فئة معيّنة في الآونة الأخيرة حيث أن المنح الدراسيّة أصبحت فرصة جيّدة وخاصّةً للطلاب من الدول الناميّة للحصول على فرصة استكمال الدراسة في الخارج في الوقت الذي لا يتوفر المال الكافي لدى الطالب، لذا كانت أحد أبرز الخيارات أمامي بعد إتمام مرحلة البكالوريوس في بلدي الأم سوريا , قمت بالتقديم على العديد من المنح الدراسية في السابق أبرزها منحة الحكومة اليابانية MEXT ومنحة PEPPمن جامعة Tsukuba  باليابان، منحة Edinburg البريطانية وجامعة London School of Economics، المنحة التركيّة مرّتان، منحة ABC HORIZONفي تركيا،منحة جامعة Koç التركيّة، منح ايراسموس ببرامجها AVAMPECE و ASSUR و PEACE2 ،كما قمت بالتقديم على برامج أُخرى وبعض البرامج أيضاً من الجامعات بشكل مباشر حيث كانت بعضها مشروطة بشهادة لغة دولية أو لم تكن منح كاملة المصاريف

 

برأيك ما هو  هدف التقديم على منح دراسية وما هي الفائدة التي حصلت عليها بعد حصولك على المنحة ؟
  • دائماً ما يُنصح بتغيير البيئة الدراسيّة في كل مرحلة دراسيّة عن سابقتها أو حتى كمرحلة فصليّة في بعض الأحيان … للحصول على معرفة أكبر من حيث أساليب التدريس المعتمدة في كل بلد و كل جامعة، الاطّلاع على مناهج مختلفة، تطوير المهارات العلمية ، البقاء على تواصل مع مستجدات العلم . أما شخصيّاً فهناك العديد من الفوائد الني حصلت عليها على سبيل المثال أولاً تطوير المهارات البحثيّة ، تطوير اللغة الإنكليزية من حيث التواصل مع المدرّسين والطلاب الدوليين بشكل دائم ، الجو بشكل عام مناسب جداً لتطوير الذات.

 

ما هي المتطلبات التي ينبغي على الطالب الحصول عليها للتقديم على المنح دراسية ؟
  • كل منحة ولها متطلباتها ، طبعاً هناك متطلبات روتينية في أغلب المنح دائماً ما ينصح بتجهيزها وترجمتها بشكل دائم مثل: اثبات شخصيّة، وثيقة تخرج، كشف علامات، وثائق الثانويّة، رسالة الدافع، السيرة الذاتيّة، شهادة اللغة، رسائل توصيّة من الجهة التدريسيّة أو مكان العمل، تقرير طبي في بعض الأحيان إلخ …

 

ما هي النصائح التي توجهها للطلاب بما يخص شهادة اللغة وكيفية الحصول عليها, وهل هي عامل أساسي للتقديم على منح دراسية ؟
  • شهادة اللغة هي أساس كل منحة ومن خلال تقديمي على أغلب المنح السابقة كانت شهادة اللغة (توفل أو آيلتس) هي الأساس في أي قبول ، ولكن لحسن الحظ المنحة الهنغاريّة تساهلت معنا بهذا الموضوع واكتفت بشهادة لغة B2 ، حيث قدمت لهم شهادة اختبار اللغة لقيد الماجستير من المعهد العالي للغات – جامعة حلب – وفيما بعد قمنا بمقابلات على السكايب مع الجامعات للتأكد من مستوانا المفترض في اللغة الإنكليزية ، وفي نفس الوقت قامت جامعات أُخرى من نفس برنامج المنحة بطلب شهادة لغة عالمية (توفل أو آيلتس).

 

ما هي أهم النقاط الواجب ذكرها في رسالة الرغبة ؟
  • يختلف هذا الموضوع بين برنامج منحة وآخر ولكن غالباً ما يشتركون في نقاط أساسيّة كتعريف شخصي مختصر ، المهارات والخبرات التي اكتسبتها في مجالك السابق ، حاجتك في الحصول على المنحة وكيف ترى نفسك مرشّح لها ، مدى توافق هذا البرنامج مع امكانياتك ومؤهلاتك ، لماذا اخترت هذا البلد والبرنامج وما معلوماتك عنهما ، خطتك المستقبليّة …  وبالتأكيد كتابتها بشكل شخصي وتنقيحها في بعد من شخص مختص باللغة الإنكليزية.

 

كيف قمت باختيار الجامعات المشاركة بالمنحة ؟
  • كان لدي ثلاث رغبات متاحة قمت بالبحث في البرامج التي أطمح في دراسة الماجستير فيها ثم قلّصت الخيارات بين البرامج على هذا الأساس كما قمت بالبحث على الانترنت عن مستوى الجامعة الأكاديمي ، ترتيبها العالمي وأخيراً تواصلت مع بعض الطلاب السابقين في هذه الجامعات للحصول على معلومات أكبر وتم الاختيار بناءً على ما سبق.

 

ما هي الأسباب التي دفعتك للتقديم على هذه المنحة بالذات ( البلد، المستوى العملي للمنحة ، التكاليف ، ….. ) ؟
  • في الواقع هنغاريا بلد أوروبي يقع في الوسط بين شرق أوروبا وغربها كما يعتبر بوابة أوروبا الغربيّة والبيئة الدراسيّة منفتحة جداً على الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم كذلك التساهل في موضوع شهادة اللغة الدوليّة  وتكاليف المعيشة هنا ليست بالغاليّة.

 

كيف تم التأقلم مع البلد والمعيشة به ، وما هي الصعوبات التي واجهتك وكيف تخطيتها ؟
  • بيئة مختلفة تماماً و برأيي التأقلم يحتاج دائماً الى محاولة الاندماج (وليس الانصياع) بالبيئة المحيطة وعدم الانعزال ، بالنسبة للصعوبات الحقيقة لم يكن هناك صعوبات تُذكر باستثناء صعوبة التواصل باللّغة الهنغاريّة في الأسواق والمواصلات علماً أنها ليست بالمشكلة الكبيرة.

 

ما هي النصائح التحفيزية التي توجهها للطلاب الراغبين بالتقديم على منح ؟
  • عدم اليأس والإحباط من أي رفض والتقديم المستمر على كل الفرص المتاحة ومتابعتها، ولكن في الوقت نفسه الاستمرار في الحياة الطبيعية والعمل على أهداف أُخرى وعدم التوقف والانتظار.

 

ماذا يجب على الطالب القيام به لرفع احتمالية حصولهم على المنحة ؟
  • من خلال ما وجدته المعدّل العالي، علامة فحص اللغة ، شهادات اختبارات عالمية كـ GRE أو GMAT  لطلاب إدارة الأعمال، الأعمال التطوعيّة.

 

أي إضافات أو اقتراحات او نصائح و تحذيرات تود توجيهها للطلاب ؟
  • عدم المبالغة في وصف امكانياتك، التركيز على تقاطع المعلومات دائماً بين أبليكيشن المنحة والأوراق المرفوعة ، عدم التسرّع في التسجيل واختيار الرغبات والعمل دائماً على دراسة الخيارات قبل التقديم.

 

كيف كان شعورك لحظة حصولك على المنحة ؟
  • بالتأكيد من أجمل اللحظات في حياتي، وخصوصاً بعد محاولات عديدة بائسة سابقاً.

 

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه التجربة و لا تنسوا مشاركتها لتعم الفائدة .