فرصة هنا
بانتظارك

تجربة عدي طوزان في منحة Chevening البريطانية

في كل تجارب المنح التي سعى الطلاب لمشاركتها معنا على مختلف أنواعها حصلنا على نتيجة واحدة وهي أن السعي لمطلب علمي عظيم لا يأتي بالصدفة أو بالحلم فقط !
لكن هل كل التجارب متماثلة أم يمكننا في كل مرة تعلم شيء جديد ؟
إذا كنت طالب تسعى للقمة عليك إذاً فتح دفتر ملاحظاتك وتسجيل هذه المعلومات القيمة التي ستجدها في مقال تجربة صديقنا عدي طوزان في منحة تشيفننغ البريطانية

  • لماذا فكرت بالتقديم على منح، وكم مرة قمت بالتقديم على المنحة حتى حصلت عليها وما هي المنح التي قمت بالتقديم عليها؟

في الواقع عدة أمور دفعتني للتقديم على المنح وأهمها إحساسي بأني أضعت المرحلة الجامعية بأمور غير مجدية، الأمر الذي خلق عندي دافع لتصحيح مسيرتي الدراسية من خلال التعلم من جديد. فقمت بدراسة الماجستير بسوريا لكنه لم يروي ظمئي من العلم فقررت رفع سقف التحدي والدراسة بأفضل الجامعات في العالم. وبحكم صعوبة تمويل ذلك بنفسي فقررت البحث عن منح تساعدني في ذلك فقمت بالتقديم على أكثر من ثماني منح خلال فترة عامين متتاليين ومنها منح تشفنينغ وسعيد فاونديشن البريطانيتين، ومنحة داد الالمانية. بنهاية المطاف حصلت على منحة تشفنينغ البريطانية.

  • برأيك ما هو هدف التقديم على منح دراسية وما هي الفائدة التي حصلت عليها بعد حصولك على المنحة ؟

الهدف يختلف من شخص الى آخر، لكن يجب أن يكون الهدف الرئيسي هو تطوير المعرفة التي يمتلكها الشخص. أما الفائدة، فبالنسبة لي تكاد لا تعد ولا تحصى. فتطوير المعرفة الاكاديمية بشكل كبير، والدراسة بأفضل الجامعات، وتحقيق جزء من الذات، والتعرف على ثقافات مختلفة، وبناء شبكة علاقات دولية، وتحقيق نضوج فكري وإجتماعي، وزيادة الوعي بأهمية احترام الآخرين، ورفع مستوى الثقافة كلها أمور قد يحققها الفرد اثناء مسيرته الدراسية.

  • ما هي المتطلبات التي ينبغي للطالب الحصول عليها ليقوم بالتقديم على منح دراسية؟

المتطلبات تختلف من جهة الى آُخرى لكن كلها تدور حول نفس المضمون وهو امتلاك لغة قوية ومعدل جامعي جيد، وبناء ملف شخصي ومهني قوي. وكلما امتلك الفرد مستوى أعلى من هذه المزيج كلما زادت فرصه بالنجاح.

  • ما هي النصائح التي توجهها للطلاب بما يخص شهادة اللغة وكيفية الحصول عليها, وهل هي عامل أساسي للتقديم على منح دراسية؟

أيضاً يختلف هذا الموضوع من جهة لآخرى، فالبعض يطلب شهادة اللغة قبل التقديم والبعض الآخر يطلبها في حال التأهل الى المرحلة اللاحقة. أما بما يخص النصائح، فأهم نصيحة هي الصبر على عملية تعلم اللغة والاستمراية بتنميتها. تعلم اللغة أمر صعب خصيصا بالبداية لكن في حال استمر الشخص بتنميتها بشكل شامل ومستمر، يبدأ مع الوقت بملاحظة الفرق ويتشجع للاستمرار.

  • ما هي أهم النقاط الواجب ذكرها في رسالة الرغبة ؟

بعض الجهات تحدد لك ما يجب ذكره والبعض الآخر يترك المجال مفتوحاً أمامك لكتابة ما تريد. لكن بشكل عام يتوجب على الشخص أن يسرد رسالة الدافع على شكل قصة تحتوي على عدة أمور منها: السبب لاختيارك الكورس، كيف طورت نفسك وتغلبت على المصاعب التي واجهتك بحياتك الشخصية او الاكاديمية، ما القيمة المضافة التي ستقدمها لزملائك المستقبلين ضمن الكورس، خططك المستقبلية وكيفية مساهمة هذا الكورس بتحقيقها.

  • كيف قمت باختيار الجامعات المشاركة بالمنحة ؟

أربع معايير رئيسة ساهمت باختياري للجامعة: ترتيب الجامعة، قدرتي على تحقيق متطلباتها، توفر الكورس الذي أريد دراسته، والمدينة. فقد كنت أبحث عن جامعة ترتيبها عالٍ وبنفس الوقت أستطيع تحقيق متطلباتها وفق الوقت المتاح أمامي. أيضاً، كنت أبحث عن جامعة تقدم الكورس الذي أرغب بدراسته وتكون في مدينة متوسطة الحجم ورخيصة نسبيا.

  • ما هي الأسباب التي دفعتك للتقديم على هذه المنحة بالذات ( البلد، المستوى العملي للمنحة, التكاليف، ….. ) ؟

أثناء رحلة بحثي عن المنحة، قدمت على العديد من المنح لكن منذ البداية كنت أتمنى أن أحصل على منحة تشفنينغ والتي حصلت عليها بالفعل. السبب وراء ذلك أنها تعتبر من أقوى المنح بالعالم ككل حيث تمتلك رابطة خريجين يقدر عددهم باربعين الف خريج منتشرين حول العالم ويشغلون مناصب مهمة بجميع القطاعات. أيضا، بحكم أن منحة تشفنينغ هي للدراسة في بريطانيا، هذا الأمر يسهل علي عملية التعلم حيث أن لغتي الأساسية هي الإنكليزية.

  • كيف تم التأقلم مع البلد والمعيشة به، وما هي الصعوبات التي واجهتك وكيف تخطيها ؟

بالواقع إن العيش ببلد آخر هو أمر صعب جداً، حيث أن كل شيئ مختلف. الطقس، الأشخاص، الثقافة، الدراسة، …الخ. أضف الى ذلك البعد عن العائلة والأصدقاء. كل هذا قد يؤدي الى بعض المشاكل النفسية في البداية، لكن الإنسان بطبيعته متأقلم مع المتغيرات وخلال مدة قصيرة يبدأ يتأقلم مع الواقع الجديد. فعملية التأقلم كانت تلقائية بالنسبة لي، وما ساعدني كثيراً هو التعرف على بعض الأصدقاء من نفس مجتمعي الذين كانوا بمثابة عائلة لي في الغربة.

  • ما هي النصائح التحفيزية التي توجهها للطلاب الراغبين بالتقديم على منح ؟

إن الحصول على منحة قد يتطلب جهد كبير وقد لا ينجح الفرد بالتقديم مرة واثنين وثلاث، لكن حجم الأثر الإيجابي الذي سيعود عليك في حال حصلت عليها يتطلب كل العناء الذي ستبذله أثناء سعيك لذلك.  سوف تتغير حياتك الى الأفضل على جميع الأصعدة، الشخصية والمهنية والأكاديمية. حتى لو لم تنجح على الإطلاق بعد عدة محاولات، سوف تحقق العديد من المكاسب أثناء رحلة الحصول على المنحة.  أرجوك لا تستسلم عند اول فشل، فتحقيق الأهداف ليس بالأمر السهل.

  • ماذا يجب على الطالب القيام به لرفع احتمالية حصولهم على المنحة؟

أمرين أساسيين يساعدان كل طالب للحصول على المنحة: تعلم اللغة جيداً والانخراط بالعمل المجتمعي من خلال أعمال تطوعية إنسانية.

  • أي إضافات أو اقتراحات او نصائح و تحذيرات تود توجيهها للطلاب

من المهم للشخص الذي لم ينجح بالحصول على منحة عند أول تجربة أن يحلل جيداً السبب وراء ذلك بحيث يتدارك كل نقاط الضعف في المحاولة الثانية. أيضاً، من المهم عند الانتهاء من كتابة ملف المنحة مشاركته مع اشخاص آخرين وذلك لأخذ آراء مختلفة. إن إستطاع الفرد أن يُفهم ويُقنع الآخرين فيستطيع أن يفعل ذلك مع اللجنة التي ستقيم الملف.  أيضاً، من المهم التأكد من دقة الكتابة والصياغة لغوياً وتجنب الأخطاء الإملائية.

  • وصف شعورك لحظة حصولك على المنحة

لحظة تنسيك كل التعب الذي بذلته في رحلة الحصول على المنحة. في الواقع يشعر الإنسان بمزيج من المشاعر. في البداية تكون لحظة مليئة بالفخر والسعادة لتحقيقك هدف من أهدافك، لكن ايضاً تشعر بالخوف من غموض المرحلة المقبلة.

  • هل ترغب بتزويدنا بملفات او مواقع استعنت بها اثناء تقديمك على المنح

مواقع للبحث عن كورسات في بريطانيا

https://www.ukcoursefinder.com/

https://www.findamasters.com/

مواقع المنح

http://www.chevening.org/

http://www.saidfoundation.org/

ترتيب الجامعات

https://www.thecompleteuniversityguide.co.uk/league-tables/rankings

https://www.timeshighereducation.com/student/best-universities/best-universities-uk

أيضاً، يمكن للمهتمين متابعة الصفحة الشخصية والتي أقوم من خلالها بنشر كل ما أملك من معلومات:

https://www.facebook.com/Tozan.Oudai/

مشاركة المقال

اترك رد

4 تعليقات تشغيل "تجربة عدي طوزان في منحة Chevening البريطانية"

avatar
ترتيب بواسطة:   الاحدث | الاقدم | الأكثر شهرا
Ahmed Hassan
ضيف

Thank you
May Allah Reward you

Eman Samir
ضيف

شكرا….بارك الله فيك ونفع بك

Eman Samir
ضيف

شكرا…بارك الله فيك ونفع بك

dima
ضيف

شكراً جزيلاً لك ما تحدثت به يدور في خلدي

wpDiscuz