تحليل PESTLIED هو أداة تستخدمها المؤسسات لتحليل ومراجعة العوامل الخارجية المؤثرة على أداء المؤسسة، من أجل استخدام تلك المتغيرات لصالح المؤسسة، والنهوض بأعمالها. وكلمة PESTLIED هي الأحرف الأولى للعوامل المؤثرة على بيئة الأعمال لدى المؤسسات، وهي Politics السياسة، الاقتصاد Economics، المجتمع Social، التقنية Technology، البيئة Enviroment، القانون Legal، العوامل الدولية International ،العوامل الديموغرافية Demographic، وفيما يلي شرح تفصيلي لكل عامل من تلك العوامل:

العوامل السياسية Political Factors

وهي عوامل متعلقة بمدى تدخل وتأثير الحكومات على الاقتصاد، وذلك يتضمن سياسة الحكومة وهل هناك استقرار سياسي أم لا ومدى تأثيره على الأسواق الخارجية، البيروقراطية ومستوى الفساد، والقيود والقوانين التنظيمية، والرسوم الجمركية، وقانون مكافحة الاحتكاروقانون حماية البيانات، وغيرها من العوامل التى تؤثر على أداء المؤسسات.

العوامل الاقتصادية Economic Factors

تؤثر العوامل الاقتصادية على شكل وأداء المؤسسات وعملها التجاري، وتشمل النمو الاقتصادي للدولة، ومعدل التضخم، وأسعار الفائدة وسعر الصرف، ومعدل البطالة، ومعدلات النمو والقوة الشرائية للمستهلكين.

العوامل الاجتماعية Social Factors

تهتم بالبيئة الاجتماعية والثقافية وتتضمن واتجاهات الجمهور مما يسهل فهم احتياجاتهم، وتتضمن الطبقات الاجتماعية ومستوى التعليم والوعي الصحي، والمعتقدات ومعدلات النمو السكاني، وعادات الشراء، وغيرها من العوامل.

العوامل التكنولوجية Technological Factors

عالم التكنولوجيا سريع ومتطور والذي يؤثر بدوره على طرق التسويق التى تنتهجها المؤسسات، وتؤثر العوامل التكنولوجية على السوق من خلال ابتكار طرق انتاج و تسويق جديدة، وإمكانية الوصول لأحدث التقنيات التى تسهل عملية التواصل مع الجمهور.

العوامل البيئية Environmental Factors

العوامل البيئية متعلقة بالطقس والمناخ والتغيرات البيئية ومدى تأثيرها على بيئة العمل، وكيفية التزام المؤسسات بإدارة المخلفات بشكل لا يؤثر على سلامة البيئة، وإعادة تدوير المنتجات لتصبح مستدامة.

العوامل القانونية Legal Factors

من الضروري للمؤسسات أن تكون ملمة بالتشريعات والقوانين المنظمة لسوق العمل، خاصة فيما يتعلق بقوانين حماية المستهلك ومعايير الصحة والسلامة وتكافؤ الفرص.

العوامل الدولية International Factors

وتشمل العوامل الدولية التغيرات فى سعر الصرف، أو الحروب وعدم الاستقرار فى بعض أنحاء العالم، والتى تؤثر على إدارة المؤسسات لأعمالها الخارجية.

العوامل الديموغرافية Demographic Factors

وتشمل معدلات الهجرة وتوزيع السكان، ومستوى الدخل، وحجم الأسرة وبنيتها.

يساعد تحليل PESTLIED المؤسسات فى الحصول على معلومات عن المخاطر التى تواجه أعمالها، من خلال تقديم المعلومات وتحليلها، مما يساعد المؤسسة على تقليل مخاطر الفشل والانهيار فى سوق المنافسة.