ربّما من الشائع عندما نتحدث عن علوم المعلوماتية أن يعتقد غير المختصّين بأنّ هذا العلم يقتصر على بعض المجالات مثل الصيانة وفرمتة الحواسيب أو ربما البرمجة في أفضل الأحوال. 

ولكن من الجدير بالذكر أن علوم المعلوماتية هي علوم واسعة وشاملة وتتقاطع مع العلوم الأخرى لتشكل اختصاصات جديدة ومتنوعة ممّا يوسّع مجال الدراسة أكثر فأكثر. ولذلك سنقوم في هذا المقال بالتعريف عن أحد اختصاصات الهندسة المعلوماتية وهو اختصاص هندسة البرمجيات وتحليل النظم، وكيف يمكن لنا تطوير مسارنا المهني في هذا الاختصاص.

تعريف مجال تحليل النظم

وهو عملية دراسة الأعمال والإجراءات المتعلقة بمجال معين، وذلك من أجل تحديد أهداف هذه الأعمال وتوجهاتها والغاية منها، وبالتالي التمكّن من بناء وتطوير الأنظمة والإجراءات الموافقة لها والتي تجعل هذه الأعمال تسير بالشكل الفعّال. من هذا التعريف يجب أن نتوصل إلى فكرة هامة جداً، وهي أنّ الأنظمة المعلوماتية والبرمجيات التي نراها في محيطنا ونستخدمها في يومياتنا سواء في النشاطات المهنية، الترفيهية أو التعليمية.. الخ، لا يتم إنتاجها إلّا بعد دراسة تحليلية وتفصيلية عميقة لاحتياجات هذه الأعمال التي نقوم بها.

بعض مسؤوليات محلل النظم

من أهم الأمور التي يجب على محلل النظم أن يقوم بها هي وضع الخطط المناسبة من أجل تمكين إدخال التكنولوجيا إلى الأنظمة الواقعية الحالية، والآثار التي تتركها عليها، وذلك من خلال التواصل والتفاعل مع المستخدمين للنظام وفهم متطلباتهم واحتياجاتهم، وتحويل أفكارهم إلى متطلبات قابلة للبرمجة، بالإضافة إلى توثيق جميع هذه المعلومات والبيانات. 

ومن أجل إتقان هذه المسؤوليات نذكر في هذا المقال بعض المصادر التي تغطي هذه المهام. 

 مصادر لتعلّم تحليل النظم

كورسات مجانية

 System Analysis and Design 

يقدم موقع tutorials point الشهير كورس جامع للمفاهيم الأساسية التي يحتاجها الراغب في التعرف على المصطلحات الأساسية في تطوير البرمجيات وتحليلها، يتميز الموقع بالتنظيم والبساطة ودقة المعلومات.

Diploma in Information Technology Management

تقدم منصة alison كورس مجاني عن إدارة التكنولوجيا في المؤسسات، بحيث يقدم شرح عن كيفية التفكير والخصائص التي يجب على النظام أن يحتويها ليناسب حاجة المؤسسة.

UML Notation

تقدم منصة guru كورس مجاني عن لغة النمذجة المفيدة في تحليل النظم، والتي تسمح بدراسة وفهم الأنظمة ووضع المخططات المناسبة لها.

System Analysis & Design 

يقدم الأستاذ المدرس Jordan Barlow من جامعة St. Thomas كورس مجاني عن تحليل وتصميم النظم على اليوتيوب.

كورسات مأجورة

Software Development Lifecycle

تقدم منصة كورسيرا الشهيرة كورس عن دورة حياة تطوير البرمجيات، بحيث يتم شرح الخطوات الكاملة التي يجب المرور بها من أجل تطوير برامج ذات جودة عالية.

مؤثرين وخبراء في المجال

Jordan Barlow

أستاذ محاضر في جامعة St. Thomas  حاصل على شهادة Ph.D في مجال هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وينشر العديد من الكورسات والمقالات الهامة، كما أنه عازف موسيقي.

أسماء كتب

Systems Analysis and Design

by Kenneth E. Kendall, Julie E. Kendall

وهو كتاب مهم جداً لوضع الأسس والمبادئ للدارسين في علوم تحليل النظم بطريقة بسيطة ومنظمة، تم نشر النسخة الأخيرة من الكتاب عام 2013. 

Systems Analysis and Design

 كتاب مقدم من tutorials point يشرح مفاهيم تحليل وتصميم النظم بشكل تفصيلي وبسيط. 

مواقع عمل أونلاين

Google Careers 

تنشر غوغل قائمة بأهم المناصب الوظيفية لديها وذلك في مختلف المجالات، ونرى المناصب التي يمكن أن يكون خلالها مهندس البرمجيات ومحلل النظم ضمن هذه القائمة.

Khamsat

موقع خمسات بحيث يمكن أن يقدم مهندس تحليل النظام مجموعة من الدراسات والوثائق لمشروع برمجي يطلبه الزبون.