هل تريد إثبات كفاءتك في إدارة المشاريع؟ تسعى لتقوية سيرتك الذاتية وتعزيز حياتك المهنية للحصول على وظيفة ممتازة؟

لتحقق أهدافك ستحتاج لشهادة PMP العالمية، التي تساعدك على إثبات كفاءتك واحترافك لإدارة المشاريع.

PMP اختصار(Project Management Professional) أي محترف إدارة المشاريع، هو تصنيف مهني معترف به دوليًا يقدمه معهد إدارة المشاريع (PMI). يوضح PMP الخبرة والتعليم والمهارة والكفاءة المطلوبة لقيادة وتوجيه المشاريع. PMP هو الأكثر طلبًا بعد الشهادة التي يديرها معهد إدارة المشاريع (PMI)، الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن السؤال يبقى ما هي شهادة PMP؟ كيف تحصل عليها؟ ماهي شروط التقديم للامتحان؟ سنبدأ باستعراض المعلومات الأساسية:

الجهة الموجه إليها:

أي محترف يريد أن يكون مدير مشروع، مدراء المشاريع، جميع المهتمين بإدارة المشاريع و من يريد الحصول على فرص أكثر في حياته المهنية.

لغة الاختبار:

يقوم معهد إدارة المشاريع بتوفير اختبار الـ PMP بعدة لغات لأولئك الذين لا يتكلمون اللغة الانجليزية كـ لغتهم الأم، اللغات المتوفرة حالياً إلى جانب الانجليزية: العربية، العبرية، البرتغالية البرازيلية، الإيطالية، الصينية المبسطة، الصينية التقليدية، اليابانية، الكورية، الفرنسية، الروسية، الألمانية، الأسبانية، التركية.

ماذا عن التفاصيل الأخرى؟ لنتابع معاً:

شروط التسجيل:

حتى تتمكن من التقدم للاختبار، عليك تحقيق الشروط اللازمة للحصول على الشهادة، و تتضمن هذه الشروط:

متطلبات الحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها عالمياً:

3 سنوات (36 شهرًا) من الخبرة المهنية في إدارة المشاريع، 4500 ساعة قيادة وتوجيه المشاريع،

35 ساعة من التعليم الرسمي لإدارة المشاريع.

أما متطلبات الحاصلين على  شهادة الثانوية العامة، أو درجة الزمالة، أو ما يعادلها عالميًا:

5 سنوات (60 شهرًا) من الخبرة المهنية في إدارة المشاريع،7500 ساعة قيادة وتوجيه المشاريع، 35 ساعة من التعليم الرسمي لإدارة المشاريع.

أقسام الاختبار:

يتكون اختبار PMP من 200 سؤال متعدد الخيارات، في الوقت الحالي، يغطي اختبار PMP خمس مجالات لإدارة المشاريع:

-البدء بالمشروع بنسبة(13٪) من الاختبار.

-التخطيط للمشروع بنسبة (24٪) من الاختبار.

-تنفيذ المشروع بنسبة (31٪) من الاختبار.

-المراقبة والتحكم بالمشروع بنسبة (25٪) من الاختبار.

-إغلاق المشروع بنسبة (7٪) من الاختبار.

لكن في يوليو 2020، سيتم تحديث اختبار PMP مع التركيز على المجالات الثلاثة التالية:

-الناس بنسبة (42 ٪) من الاختبار.

-العملية بنسبة (50٪) من الاختبار.

-بيئة الأعمال بنسبة (8٪) من الاختبار.

درجة الاختبار:

من أصل 200 سؤال اختيار من متعدد، يمكنك الحصول على درجة 175 سؤال فقط. الأسئلة الخمسة والعشرون المتبقية هي أسئلة ما قبل الاختبار، والتي لن تضيف إلى معدل النجاح في اختبار PMP. المعدل المطلوب لاجتياز الاختبار هو نسبة مئوية من مجموع نسب الأسئلة، و هي متغيرة من قبل معهد إدارة المشاريع.

مدة الاختبار:

يستغرق هذا الاختبار 4 ساعات و لكن هذه المدة لا تتضمن فترة الاستراحة، حيث أنه بإمكانك أخذ فترات راحة، ولكن سيتم خصم وقت الاستراحة هذا من الـ 4 ساعات. يبدأ الاختبار ببرنامج تعليمي ويليه استبيان، قد يستغرق اكتماله حوالي 15 دقيقة،  تستثنى من إجمالي 4 ساعات.

إذاً كيف تستعد للتقدم لهذا الاختبار؟ تابع معنا التالي:

كيفية التحضير:

لا ينبغي أن يؤدي الاستعداد لاختبار شهادة إدارة المشاريع الاحترافية (PMP) ® إلى إثارة قلقك. عليك أولاً المضي قدمًا بثقة من خلال التحقق من الطرق التي يتعامل بها محترفو إدارة المشاريع عادةً مع عملية التحضير للاختبار، حيث يمكنك أن تراجع عن كثب مخطط محتوى امتحان PMP، الذي يفصل مجالات المعرفة التي تمت تغطيتها، و التحقق من عينة قليلة من أسئلة الاختبار متعدد الخيارات، لذلك دعنا نقدم لك بعض المصادر التي قد تهمك:

أولاً: بعض الكتب المفيدة و الشاملة للاختبار:

Head First PMP®: تقدم سلسلة Head First PMP® ، التي تحظى بشعبية لدى الطامحين، نهجًا غير رسمي وممتع للتحضير لامتحان PMP. توفر تغطية بنسبة 100٪  للمبادئ وأهداف الاعتماد بطريقة سهلة الفهم، مع شرح المفاهيم بطريقة فريدة تتجاوز إلى حد بعيد إجابات الأسئلة المحددة لتمنحك منظورًا جديدًا لإدارة المشروع. من خلال وضع جميع المفاهيم في السياق، يتمكن القراء من فهم المبادئ وتذكرها وتطبيقها ليس فقط في امتحاناتهم، ولكن أيضًا في وظائفهم.

Project Management Body of Knowledge (PMBOK® Guide): يعكس هذا الكتاب الاستثنائي لإدارة المشروع حالة الصناعة، ويجمع المعارف من عدد من مديري المشاريع العاملين من جميع أنحاء العالم. بصرف النظر عن تغطية جميع أساسيات إدارة المشاريع الخاصة بتطبيقها على مجموعة واسعة من المشاريع، فإن هذا الكتاب الذي نال استحسان النقاد، يوفر أيضًا لمديري المشاريع الأدوات الأساسية لممارسة إدارة المشاريع بشكل فعال. كما أنه يزود هؤلاء المديرين بمعرفة واسعة بكيفية تحقيق النتائج التنظيمية.

Project Management Professional (PMP)® Exam Study Guide: هذا الدليل الدراسي الاحترافي لإدارة المشاريع المشهود له للغاية هو بالضبط ما تحتاجه لتوضيح الامتحانات الخاصة بك. يتم تحديثه بالكامل لأحدث اختبار، وربما يكون المورد الأكثر شمولاً في هذه القائمة. من خلال تصفح الكتاب، يستفيد القراء من مجموعة من المناقشات الشاملة حول مجموعة متنوعة من مصطلحات ومفاهيم ومواضيع PMP® الرئيسية، والتي تغطي سلسلة كاملة من إجراءات وعمليات إدارة المشروع.

Principles of Project Management: يساعد هذا الكتاب الإلكتروني مديري المشاريع وطلاب إدارة المشاريع على فهم مبادئ أو أساسيات إدارة المشروع. كما يوضح الكتاب كيف تدعمها العمليات المقدمة فيه. يغطي الكتاب إدارة المشروع في ستة عشر فصلا.

PMP® Exam Prep, 8th Edition: هذا هو دليل دراسة مثبتة ومختبرة بالوقت لمساعدة القراء على النجاح في اختبار PMP. بعض الميزات المدهشة لهذا الكتاب الغني بالمعلومات هي: حيل تجارة إدارة المشروع، تمارين حصرية، إشارات مرجعية إلى صفحات دليل PMBOK® للبحث السهل، أسئلة امتحان الممارسة (أكثر من 400 من هذه في جميع أنحاء الكتاب)، فصل كامل مخصص حصريًا لتقديم النصائح التي ستضمن اجتياز المرشحين للاختبار في محاولتهم الأولى.

ثانياً: برامج تدريب عالية الجودة للحصول على 35 ساعة تدريب معتمدة من معهد إدارة المشاريع:

PM Sprout: تم تطوير هذا البرنامج بالاشتراك مع PMSimplify و هو مندوب معتمد من PMI وبالتالي فهو برنامج تدريبي مدته 35 ساعة. هذه هي أفضل دورة تدريبية متاحة للطامحين لـ PMP. تقدم البرامج التدريبية الأخرى في الغالب جلسات فيديو واختبارات وهمية، في حين أن هذه الدورة متقدمة كثيرًا عليها. تشمل كل ما تحتاجه للتحضير للاختبار. حيث تحتوي هذه الدورة على ملاحظات دراسية، وبطاقات تعليمية، ودليل صيغة PMP، وبيانات صحيحة / خاطئة، وأكثر من 800 سؤال تجريبي، وأكثر من ذلك بكثير.

GreyCampus: هو مزود برنامج تدريب رائد لشهادات PMI. و هو مندوب معتمد من PMI ومقدم برنامج تدريب PMP. يوفر هذا البرنامج بطاقات فلاش ومسابقات في نهاية الفصل وثلاثة اختبارات صورية. يمكنك تنزيل محتوى الدورة التدريبية في ملف pdf للرجوع إليه في المستقبل.

PM PrepCast: يتكون هذا البرنامج من جلسات الفيديو ومسابقات نهاية الفصل. بمجرد الانتهاء من المشاهدة، يمكنك محاولة إجراء اختبار نهائي ثم يمكنك الحصول على شهادة تدريب لمدة 35 ساعة.

ثالثاً: نماذج تدريبية لأسئلة اختبار PMP:

Oliver Lehman’s 100 Questions: هذه هي أشهر مجموعة من أسئلة اختبار PMP. يتفق العديد من الخبراء على أنه إذا سجلت أعلى من 70٪ في اختبارات أوليفر ليمان، فأنت مستعد للاختبار. هذه الأسئلة صعبة، لذا لا تخف إذا كانت نتيجتك أقل.

Oliver Lehman’s 200 Questions: هذه هي مجموعة أوليفر ليمان الأخرى، والتي تحتوي على 200 عينة من أسئلة اختبار PMP. متوفرة في ملف pdf، بحيث يمكنك تنزيلها واستخدامها دون اتصال. مرة أخرى، إذا سجلت أكثر من 70٪ ، فاعتبر نفسك مستعدًا للاختبار. هذه الأسئلة أكثر صرامة من أسئلة اختبار PMP، لذلك لا تشعر بالإحباط إذا سجلت درجات أقل هنا. يوصى بالمحاولة في هذه الأسئلة في المرحلة الأخيرة من التحضير لاختبار PMP.

PM Study Circle’s 100 Questions: مجموعة من 100 نموذج مجاني من أسئلة اختبار PMP لك. يمكنك استخدامها أثناء التحضير للعثور على الفجوات المعرفية الخاصة بك. يرجى ملاحظة أن هذه الأسئلة أسهل من الاختبار ويتم إعطاؤها لاختبار فهمك الأساسي للموضوع.

كيفية التسجيل:

إذا تحققت فيك الشروط المطلوبة، من من المهم للغاية أن تفهم تعريف PMI للمشروع. بعد ذلك ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من التسجيل للاختبار:

الخطوة 1: التسجيل للحصول على عضوية معهد إدارة المشاريع.

الخطوة 2: أكمل الطلب عبر الإنترنت.

الخطوة 3: انتظر تأكيد الاستلام واكتمال الطلب.

الخطوة 4: دفع التكاليف..

الخطوة 5: انتظر تأكيد قبول التطبيق، إذا كنت من المرشحين المقبولين، يمكنك الآن التقدم للاختبار.

فترة التسجيل:

متى يكون موعد اختبار PMP ؟

الجواب: عندما تكون مستعدًا لإجراء الاختبار! طالما كنت على استعداد للتقدم للاختبار، يمكنك تحديد موعد PMP الخاص بك مع أقرب مركز اختبار PMP.

تكلفة الاختبار:

إن تكلفة الاختبار للأعضاء هي 405 دولاراً أمريكياً، أما لغير الأعضاء هي 555 دولاراً أمريكياً.

صلاحية الاختبار:

إذا لم تجتز الاختبار لأول مرة، فلا تقلق، يمكنك اجتياز اختبار شهادة PMP حتى 3 مرات في عام واحد. أما بعد اجتياز الاختبار و الحصول على الشهادة، فإن هذه الشهادة صالحة لمدة 3 سنوات.

لاجتياز اختبار PMP، يجب عليك الدراسة بحكمة. يجب أن تبدأ التحضير لامتحان PMP بالموارد الصحيحة. اختبار PMP ليس صعبًا، ومع التخطيط السليم، يمكنك اجتيازه في محاولتك الأولى. ابدأ بصنع فرصتك الآن!..