مع التطور الكبير الذي تشهده كافة المجالات عالمياً من النواحي التكنولوجية و الاقتصادية، تشهد الأسواق المالية حركة متجددة و متسارعة لمواكبة كافة التغيرات الاقتصادية في العالم، إذا كنت من المهتمين بالدخول إلى هذا المجال، تابع معنا التالي:

شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) هي شهادة اعتماد مهنية في مجالات المحاسبة الإدارية والإدارة المالية. أنشئت هذه الشهادة من قبل معهد المحاسبين الإداريين IMA  في الولايات المتحدة الأمريكية. تشير الشهادة إلى أن الشخص يمتلك المعرفة في مجالات التخطيط المالي والتحليل والمراقبة ودعم القرار والأخلاقيات المهنية. شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) هي شهادة مقرها الولايات المتحدة ومعترف بها عالميًا يقدمها معهد المحاسبين الإداريين.

يعمل المحترفون المعتمدون من CMA داخل المؤسسات من جميع الأحجام والصناعات والأنواع، بما في ذلك التصنيع والخدمات والمؤسسات العامة والخاصة والمنظمات غير الربحية والمؤسسات الأكاديمية والهيئات الحكومية (الولايات المتحدة الأمريكية) والشركات متعددة الجنسيات في جميع أنحاء العالم. لدى CMA مهنة أفضل في المحاسبة الإدارية على الصعيد العالمي من محاسبين التكاليف في بلدان رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي. سنتعرف الآن على تفاصيل هذا الاختبار معاً:

الجهة الموجه إليها:

الاختبار موجه لطلاب وخريجي كلية التجارة والاقتصاد، المحاسبين، المدراء الماليين، والمستشارين والمحللين الماليين.

لغة الاختبار:

يتم تقديم الاختبار اللغة الإنكليزية وهو متاح بلغة الماندرين الصينية.

أما الآن، سنستعرض معاً تفاصيل أكثر عن الاختبار:

شروط التسجيل:

حتى تستطيع التقدم لهذا الاختبار، يجب توفر الشروط التالية:

  • العضوية النشطة في IMA (معهد المحاسبين الإداريين).
  • قم بزيارة imanet.org/cma-certification لتقديم الطلب. ستحتاج إلى شراء رسوم دخول CMA وعضوية IMA. تستغرق عملية التقديم حوالي 10 دقائق.
  • سجل للاختبار. يمكنك التسجيل للجزء الأول والجزء الثاني بأي ترتيب أو التسجيل لكليهما في نفس الوقت.

استعد لاستكمال متطلبات الشهادة بما في ذلك تقديم نسخة التعليم والخبرة العملية. يمكن القيام بذلك قبل اجتياز الاختبار أو بعده ، ولكنه مطلوب كخطوة أخيرة لتصبح معتمدًا. حيث تضاف الشروط التالية إلى ما سبق بعد اجتياز الاختبار:

  • درجة البكالوريوس من كلية / جامعة معتمدة أو شهادة مهنية ذات صلة.
  • سنتان متواصلتان من الخبرة المهنية في المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية، بالإضافة لإعداد القوائم المالية، التخطيط والتحليل المالي، إغلاق شهري ، ربع سنوي ، ونهاية العام، التدقيق (خارجي أو داخلي)، إعداد الميزانية وإعداد التقارير، إدارة دفتر الأستاذ العام والميزانية العمومية، التوقع، اتخاذ القرارات الاستثمارية للشركة، تحليل التكاليف وتقييم الخطر.

 

كانت هذه بعض المعلومات الأساسية، و لكن ماذا عن آلية الاختبار؟ لنتعرف إليها معاً:

أقسام الاختبار:

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين:

القسم الأول:  التخطيط المالي والأداء والتحليلات، و يتضمن:

15٪ قرارات إعداد التقارير المالية الخارجية.

20٪ التخطيط والميزانية والتنبؤ.

20٪ إدارة الأداء.

15٪ إدارة التكلفة.

15٪ ضوابط داخلية.

15٪ التكنولوجيا والتحليلات.

 

القسم الثاني: الإدارة المالية الاستراتيجية، و تتضمن:

20٪ تحليل القوائم المالية.

20٪ تمويل الشركات.

25٪ تحليل القرار.

10٪ إدارة المخاطر.

10٪ قرارات استثمارية.

15٪ آداب المهنة.

يمكنك أخذ الجزئين 1 و 2 بأي ترتيب. لديك خيار الجمع بين الاثنين معًا في نفس اليوم، على الرغم من أن العديد من الأعضاء يختارون فصل تواريخ الاختبار الخاصة بهم، عليك اجتياز الجزئين للحصول على الشهادة. و يكون الاختبار إلكترونياً عبر الحاسوب.

درجة الاختبار:

يتم تسجيل الجزئين 1 و 2 من اختبار CMA على مقياس من 0 إلى 500. في هذا المقياس، تمثل الدرجة 360 الحد الأدنى لدرجة النجاح.

مدة الاختبار:

كل قسم يحتوي على 100 سؤال بشكل (اختيار من المتعدد – أسئلة وصفية – كتابة مقال)، كما أنه يجب اجتياز 50 % من الأسئلة للانتقال لسؤال المقال، يتم إعطاء المتقدمين للاختبار 3 ساعات لإكمال قسم الاختيار من المتعدد وساعة واحدة لاستكمال المقالات أي الوقت الإجمالي 4 ساعات.

كيفية التحضير:

من المهم العثور على مواد دراسة CMA تتوافق مع أسلوب التعلم الخاص بك وتساعدك على التركيز. على الأرجح ستنتهي في قضاء أكثر من 100 ساعة في التحضير لامتحان محاسب إداري معتمد. لهذا السبب عليك معرفة جميع أدلة الدراسة الحاصلة على أعلى تصنيف من CMA. حيث أنك ستكون قادرًا على إلقاء نظرة على كل منها وفهم أيها يناسب أسلوبك التعليمي وجدولك الدراسي والأهم من ذلك ميزانيتك. سنقوم بمراجعة نص الدراسة ومحاضرات الفيديو وجميع ميزات كل فصل دراسي من دورات CMA معاً:

 

Surgent CMA Review Course: Adaptive Learning: يتميز هذا الموقع كونه شريكًا استراتيجيًا لـ IMA® (معهد المحاسبين الإداريين) لمساعدتك في تولي مسؤولية حياتك المهنية وكسب اعتماد CMA المرموق. يتضمن هذا الموقع كورسات مراجعة لقسمي الاختبار تتوازى تماماً مع محتويات امتحان CMA، الكثير من نماذج أسئلة الاختيار من متعدد مع شرح كامل للإجابات، عدد من مواضيع المقالات، عدد لا محدود من الاختبارات التجريبية، بالإضافة لكتب بصيغة PDF.

CMA Exam Academy Review Course: 1-On-1 Coaching: هو برنامج تدريبي حصري قائم على الفيديو مدته 16 أسبوعًا يوضح لك ، خطوة بخطوة ، ما الذي تدرسه كل أسبوع ، ويحافظ على مساءلتك من خلال خطته الدراسية المثبتة، ويوفر لك دعمًا تدريبًا غير محدود.

HOCK CMA (Certified Management Accountant) Exam Preparation: يوفر HOCK مواد دراسية كاملة وشاملة لـ CMA حتى تتمكن من اجتياز الاختبار في محاولتك الأولى، حيث يقدم لك خطط دراسية و نصائح بالإضافة للفيديوهات و نماذج من الأسئلة مع بعض الميزات المقدمة مجاناً.

Gleim CMA Exam Review Course: Best CMA Questions: يغطي الموقع 100٪ من محتويات المواصفات الخاصة بـ ICMA وبيانات نتائج التعلم (LOSs)، حيث توفر لك تقنية SmartAdapt ™ الخاصة بالموقع إرشادات مخصصة و يقدم لك أفضل بنك للأسئلة المتعددة الخيارات وأسئلة المقال. كما تغطي مقاطع فيديو Gleim Instruct التي يقودها الخبراء أصعب المواضيع وترشدك إلى الأمثلة.

Pass IMANET CMA Exams Today | DumpsDeals: بمساعدة مواد التحضير التي توفرها DumpsDeals ، يمكنك اجتياز الاختبار بسهولة في المحاولة الأولى. يقدم لك ملفات أسئلة وأجوبة مفصلة للتحضير للاختبار. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للتحضير لاختبار CMA، فيمكن أن تساعدك ملفات PDF في الحصول على النتيجة المرجوة.

Wiley CMAexcel Review Course: تعرف على كيفية الدراسة لاختبار CMA وتعلم الأشياء الأساسية التي يمكنك القيام بها مسبقًا لتحسين فرصك في النجاح، حيث أصبحت Wiley CMA واحدة من أشهر دورات مراجعة CMA المتاحة. دورة Wiley CMAexcel هي المزود الرسمي للتحضير للاختبار لـ IMA ، ويتم تحميل دورات Wiley CMA الأكثر مبيعًا بالقيمة. 

 

كيفية التسجيل:

تعتمد اختبارات CMA على الكمبيوتر وتُدار في مئات من مواقع اختبار Prometric حول العالم. مع ثلاث نوافذ اختبار كل عام ، يمكنك التحديد لإختبارك في الوقت والمكان المناسب لك.

إذا كنت مسجلاً في برنامج CMA وكنت على استعداد لخوض الاختبار ، فإليك الخطوات:

  • اختر نافذة الاختبار الخاصة بك. 
  • سجل للامتحان على www.imaonlinestore.com
  • احصل على رقم (أرقام) التفويض الخاص بك مع مزيد من التعليمات.
  • حدد موعد (مواعيد) امتحانك مع Prometric.

فترة التسجيل:

تقدم الاختبارات وفق الجدول التالي:

يناير و فبراير

مايو ويونيو

سبتمبر وأكتوبر

لجدولة مواعيد الاختبارات ، قم بزيارة www.prometric.com/ICMA أو اتصل على (800) 479-6370. لضمان اختيارك الأول للتاريخ والوقت والموقع، من الأفضل تحديد موعدك قبل أربعة أسابيع على الأقل. يجب تحديد مواعيد جميع الاختبارات قبل 72 ساعة على الأقل من تاريخ الاختبار.  بمجرد تسجيلك، يجب أن تأخذ جزء الاختبار أثناء الجلسة المخصصة لك. إذا كنت غير قادر لأي سبب من الأسباب على تحديد موعد للاختبار أثناء فترة الاختبار المعينة، فستحتاج إلى دفع رسوم تسجيل أخرى. لا يمكن إعادة جدولة المواعيد إلى نافذة اختبار أخرى.

تكلفة الاختبار:

للأعضاء المحترفين:

رسوم دخول CMA (غير قابلة للاسترداد) – $ 250 

رسوم الاختبار – 415 دولارًا للجزء.

 

للطلاب / أعضاء الأكاديمية:

رسوم دخول CMA (غير قابلة للاسترداد) – 188 دولارًا أمريكيًا 

رسوم الاختبار – 311 دولارًا للجزء.

صلاحية الاختبار:

لدى جميع المرشحين CMA ثلاث سنوات لاجتياز الجزء 1 والجزء 2 من الاختبار. ستبدأ الفترة الزمنية بتاريخ دخولك في برنامج CMA. إذا لم تكمل الاختبار المكون من جزئين في غضون ثلاث سنوات ، فستنتهي صلاحية رصيد الجزء الذي تم اجتيازه وسيتعين عليك إعادة الاختبار.

 

لأن تخصص المحاسبة أصبح من أكثر الاختصاصات رغبةً وشيوعاً حول العالم، لابدّ لك أن تتميز في هذا الاختصاص لتثبت نفسك بجدارة أمام الكثير من المنافسين، لذلك عليك التحضير بشكل جيد، ابدأ بخطواتك لاجتياز هذا الاختبار لتدخل عالم المحاسبة من أوسع أبوابه، ويفتح أمامك فرصاً لم تكن تتوقعها!