إذا كنت تعمل في مجال المحاسبة، و تسعى للحصول على شهادة بمثابة اعتراف رسمي عالمي بممارسة هذه المهنة، و تود أن تفتح أمامك أبواباً عديدة وفرصاً ذهبية، إليك شهادة الـ CPA.

CPA  هو اختبار المحاسب القانوني المعتمد (Certified Public Accountant) ينظّم من قبل معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية AICPA.

هو لقب المحاسبين المؤهلين في العديد من البلدان في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. وهو يعادل بشكل عام لقب المحاسب القانوني في البلدان الأخرى الناطقة باللغة الإنجليزية. في الولايات المتحدة، تعد CPA رخصة لتقديم خدمات محاسبية للجمهور. إذاً، تريد معرفة المزيد؟ تابع معنا:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه لطلاب تخصص المحاسبة، الخريجين وممارسي مهنة المحاسبة حيث تعتبر هذه الشهادة بمثابة اعتراف رسمي عالمي بممارسة هذه المهنة.

لغة الاختبار:

الاختبار باللغة الإنكليزية، وليس متاح بلغات أخرى.

شروط التسجيل:

يمكن أن تختلف الشروط حسب المنطقة التي تريد التقدم للاختبار فيها و لكن أبرز الشروط هي أنك يجب أن تكون حاصل على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة معتمدة لتقييم شهادتك، إضافة إلى سنة خبرة في مجال العمل المحاسبي. كما تتطلب الشهادة بالإضافة لهذه الشروط اجتياز الاختبار و 150 وحدة فصل دراسي من التعليم الجامعي. يمكنك الاطلاع على المناطق التي يمكنك التقدم فيها مع الشروط لكل منطقة من هنا.

أقسام الاختبار:

يتألف الاختبار من أربعة أقسام:

Auditing & Attestation \ AUD – التدقيق والإقرار:

محتوى الأسئلة في هذا القسم ومعدلات النجاح بها: الأخلاق والمسؤوليات المهنية والمبادئ العامة (15-25٪) – تقييم المخاطر وتطوير استجابة مخططة (20-30٪) – تنفيذ إجراءات إضافية والحصول على الأدلة (30-40٪) – تشكيل الاستنتاجات ورفع التقارير (15-25%).

Financial Accounting & Reporting \ FAR – المحاسبة المالية وإعداد التقارير:

محتوى الأسئلة في هذا القسم ومعدلات النجاح بها: الإطار المفاهيمي ووضع المعايير وإعداد التقارير المالية (25-35%) – تحديد حسابات البيان المالي (30-40٪) – تحديد المعاملات (20-30%).

Regulation \ REG – التشريعات والقوانين:

محتوى الأسئلة في هذا القسم ومعدلات النجاح بها: الأخلاق والمسؤوليات المهنية والإجراءات الضريبية  (10-20%) – قانون العمل (10-20٪) – الضرائب للمعاملات العقارية (12-22%) – الضرائب للأفراد (15-25%).

 

Business Environment & Concepts \ BEC – بيئة العمل ومفهوم الأعمال:

محتوى الأسئلة في هذا القسم ومعدلات النجاح بها: حوكمة الشركات (17-27%) – المفاهيم والتحليلات الاقتصادية (17-27٪ ) – الإدارة المالية (11-21%) – تكنولوجيا المعلومات (15-25٪) – إدارة العمليات (15-25%).

كما أنه في الولايات المتحدة يطلب أكثر من 40 من مجالس الدولة الآن من المتقدمين للحصول على حالة CPA إتمام فحص خاص للأخلاقيات، وهو اختبار خامس من حيث المتطلبات لتصبح CPA.

درجة الاختبار:

درجة النجاح هي 75 على الأقل من أصل 99 درجة، مجموع درجاتك في أقسام AUD و FAR و REG هو مزيج مرجح من الدرجات المقاسة من أسئلة الاختيار من متعدد (MCQs) والمحاكاة القائمة على المهام (TBSs).

أما قسم BEC تكون مجموع درجاتك عبارة عن مجموعة مرجحة من الدرجات المقاسة من MCQs و TBSs ومهام الاتصال الكتابي.

مدة الاختبار:

المدة الإجمالية لكل قسم اختبار حوالي 4 ساعات، خلال كل قسم من أقسام الاختبار يوجد استراحة لمدة 15 دقيقة .

كيفية التحضير:

سيساعدك إيجاد أفضل دورة مراجعة CPA لأسلوب التعلم الخاص بك على اجتياز اختبار المحاسب العام المعتمد وتصبح CPA. ما هي دورة مراجعة اختبار CPA الأفضل؟ حسنًا، لا يوجد مسار واحد يمكن أن يقول أنه الأفضل. تم تصميم جميع تلك الموجودة في السوق بأنواع مختلفة من تكنولوجيا التعلم وخطط الدراسة؛ وبالتالي، يمكن لهذه الدورات المتنوعة أن تساعد الطلاب في مجموعة واسعة من أنماط التعلم. إلك بعضاً منها:

SURGENT CPA REVIEW COURSE: يقدم لك هذا الموقع الوصول لكل من التحديثات المجانية للمحتوى، 7,700+ أسئلة الاختيار من متعدد، أكثر من 400 محاكاة قائمة على المهام، 350+ محاضرات فيديو، كتب إلكترونية لجميع أقسام الاختبار الأربعة، خطط الدراسة الشخصية، قراءة الوقت الحقيقي، ملاحظات دراسة المحاضرة، تطبيق FLASHCARD IOS، كتب مطبوعة لجميع أقسام الاختبار الأربعة، بطاقات فلاش لجميع أقسام الاختبار الأربعة، جلسات مدتها 30 دقيقة مع مدرب اختبار CPA، دورة شهادة إكسل، بنك اختبار متكامل، دعم العملاء النهائي، و دورة صوتية.

Wiley CPAexcel CPA Review Course:  هي واحدة من أفضل دورات مراجعة CPA وأكثرها شعبية في السوق اليوم لأنها تعمل بالفعل. تم تصميم نظامهم لتقسيم مجالات الدراسة الطويلة والمعقدة إلى مواضيع أصغر وأكثر قابلية للإدارة والتي يمكن استيعابها بسهولة في فترة قصيرة.

Becker CPA Review Course: يقدم لك هذا الموقع دورة مراجعة من 4 أجزاء، 1,400+ بطاقات فلاش رقمية، تقنية Adapt2U مدعومة من مختبرات Sana، عمليات محاكاة قائمة على المهام مع أكثر من 400 مقطع فيديو SkillMaster، مع 12 اختبار محاكاة، وصول غير محدود، المراجعة النهائية مع المواد المكثفة ، MCQs الجديدة و TBS، بنك MCQ مع أكثر من 1100 سؤال إضافي، الوصول إلى المدربين النجاح اختبار CPA، خيار جدولة الفصول الدراسية، 1,400+ بطاقات فلاش مطبوعة، خيار جدولة الفصل الدراسي المباشر، ما يصل إلى 5 جلسات دروس أكاديمية لمدة ساعة واحدة على أساس فردي، اشتراك CPE لمدة عام.

Roger CPA Review Courses: يمكنك أن تجد هنا مراجعة للأقسام الأربعة من 6,000+ أسئلة اختبار CPA عالية الجودة، اختبارات الممارسة التي تضاعف واجهة اختبار CPA، أكثر من 100 ساعة من محاضرات Micro-Video، تقنية SmartPath التنبؤية، تتبع الأداء والتحسين، بطاقات فلاش رقمية – قابلة للتخصيص، مخططو الدراسة، كتب إلكترونية، تحديثات الدورة التدريبية المجانية لتتناسب مع مخططات AICPA، تطبيق جوال كامل المواصفات، بما في ذلك: محاضرات للتحميل، القدرة على محاضرة صوتية، اختبارات الممارسة MCQ و TBS.

Gleim CPA Review Course: يحتوي هذا الكورس على ضمان الوصول حتى يمكنك الاجتياز بالإضافة إلى 1,300+ محاكاة على أساس المهمة، مساعدة خبراء المحاسبة، 10,000+ أسئلة متعددة الخيارات، توجيه من المستشارين الشخصيين، 350+ محاكاة مع العروض، مقاطع فيديو تعليمات Gleim بقيادة الخبراء، البطاقات التعليمية الرقمية – جديد لعام 2020!، كتب رقمية ومادية، محاضرات صوتية.

كيفية التسجيل:

للتقدم للاختبار، يجب أولا أن تقرر المكان الذي ترغب للتقدم فيه، يمكنك زيارة مركز CPA المركزي التابع لـ NASBA.

يمكنك إجراء الاختبار في مراكز اختبار Prometric المعتمدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية البالغ عددها 55 بالإضافة إلى تحديد مواقع دولية. يمكن للمرشحين الدوليين المؤهلين اجتياز الاختبار في مراكز اختبار برومترك في البحرين والبرازيل وإنجلترا وألمانيا والهند وأيرلندا واليابان والكويت ولبنان واسكتلندا والإمارات العربية المتحدة.

فترة التسجيل:

يمكنك إجراء الاختبار أثناء أي واحدة من “أربع نوافذ اختبار”. نوافذ الاختبار:

1 يناير – 10 مارس

1 أبريل – 10 يونيو ( سيتم تمديد فترة اختبار 20Q2 من 10 يونيو 2020 إلى 30 يونيو 2020).

1 يوليو – 10 سبتمبر

1 أكتوبر – 10 ديسمبر

اعتبارًا من 1 يوليو 2020، سيتم استبدال نوافذ الاختبار باختبار مستمر. يمكنك زيارة صفحة نافذة الاختبار وتواريخ إصدار النتائج للحصول على مزيد من المعلومات.

 

تكلفة الاختبار:

تعتمد رسوم الاختبار على المكان حيث تختار أن تصبح مرخصًا.  يمكنك العثور على التفاصيل بالرجوع إلى مجلس المحاسبة الخاص بك.

صلاحية الاختبار:

لديك 18  شهر لاجتياز الأربع المواد جميعاً، تستطيع تقديم كل مادة على حدى خلال الفترة المحددة، وعند تجديد الشهادة تحتاج فقط حوالي 40 إلى 20 ساعة من التعليم المهني المستمر لتجديد الشهادة تلقائياً حيث أن هذه الشهادة تتطلب التجديد كل عام من خلال حضور الندوات الحية أو الندوات عبر الإنترنت أو من خلال الدراسة الذاتية عبر الكتب المدرسية ومقاطع الفيديو والدورات التدريبية عبر الإنترنت.

 

مدة التحضير للامتحان تختلف من شخص لآخر لكن هناك متوسط للمدة الزمنية  حوالي 120 إلى 150 ساعة تدريبية، لذلك، عزيزي المحاسب يتبقى عليك فقط أن تأخذ قرارك لتبدأ بالتحضير للاختبار الذي سيفتح لك آفاقاً وفرصاً مميزة، نظم وقتك و أدواتك و كن على استعداد!..