تقني حيوي أو عالم تقانة حيوية – «Biotechnologist»، يستخدم معرفته بوظائف الكائنات الحية وآلية عملها في إيجاد الحلول للمشكلات الغذائية والبيئية وتطوير منتجات جديدة. يتضمن عمله تطوير اللقاحات والأدوية النوعية ضد الأمراض، وتحسين جودة الأعلاف الحيوانية، وإنماء محاصيلَ أكثر مقاومةً للجفاف والآفات الحشرية، وتحسين المنتجات الغذائية ذات الاستخدام اليومي كالخبز والأجبان. كما تعد التقانة الحيوية من أحدث المجالات العلمية وأنفعها! ففي أوروبا وحدها، استفاد أكثر من 325 مليون شخص من الأدوية المصنعة من خلال التقانة الحيوية.

مجالات العمل

تقني حيوي هو مسمىً واسع، يشمل العديد من الأدوار، من البحث العلمي وحتى الصناعة. للعمل في مجال البحث، ستحتاج إلى شهادة علمية ذات صلة. وبعد التخصص في مجال ما، قد تجد صعوبة في الانتقال إلى مجال آخر.

إذا كنت خريج ثانوية، يمكنك أن تبدأ كفني مختبر متدرب، وتدرس بدوام جزئي للحصول على شهادة أو مؤهل صناعي. أما إذا كنت تريد الاختصاص في التقانة الحيوية، عليك أن تكون حاصلًا على شهادة في علم الأحياء أو الكيمياء أو علم النباتات أو الكيمياء الحيوية. هناك العديد من المجالات للتخصص، ولكن كل من هذه المجالات من التقانة الحيوية تتطلب المزيد من الدراسة التخصصية.

محلل صيدلة حيوية Biopharmaceutical Analyst

يطبيق تقنياتٍ متقدمة، مثل الهندسة الوراثية، لتطوير أدوية جديدة تستخدم في علاج الأمراض، مثل التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم.

خبير سريري Clinical Scientist

يعمل في المستشفيات لإجراء الدراسات السريرية وتحليل البيانات، لتطوير علاجات جديدة أو توفير الوسائل التشخيصية للطواقم الطبية.

اختصاصي تخمير Brewing Biotechnologist

يطور طرقًا جديدة لتخمير وتخزين المنتجات المتخمرة مثل الجعة والجبن وغيرها.

اختصاصي وقود حيوي وكيماويات Fuels and Chemicals Biotechnologist

يُجري أبحثًا حول تصنيع أنواع الوقود النظيف، مثل الإيثانول الحيوي، أو المواد الجديدة كالبلاستيك القابل للتحلل الحيوي، والذي يعتبر صديقًا للبيئة، أكثر من العديد من المنتجات المستخدمة حاليًا.

مِهن مرتبطة بالتقانة الحيوية

اقرأ أيضًا: البحث العلمي: منصات التواصل الأكاديمية

المهارات المطلوبة والشائعة

  • الابتكار Innovation والاستعداد لتعلم التقنيات الجديدة عند ظهورها.
  • منهج منطقي وتحليلي logical and analytical approach لإجراء التجارب والأبحاث.
  • مهارات حل المشكلات Problem-solving skills والقدرة على صياغة الأفكار وتخطيط التجارب وتفسير النتائج.
  • مهارات حاسوبية Computer skills جيدة لتسجيل وتحليل البيانات التجريبية وبيانات المنتج.
  • المثابرة والتحفيز The perseverance and motivation والقدرة على التفكير من جديد وإعادة التجارب التي قد لا تنجح.
  • القدرة على التعامل مع الأجهزة العلمية وأخذ القياسات بعناية فائقة.

قد يهمك أيضًا: دليلك إلى مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics