منحة Chevening

 chevening ما هي منحة

هي برنامج المنح الدولية للحكومة البريطانية، بتمويل من مكتب وزارة الخارجية والكومنولث والمنظمات الشريكة، وتُمنح للمميزين ذوي القدرات القيادية من جميع أنحاء العالم لمتابعة الدراسات العليا في جامعات المملكة المتحدة.

ويوفر البرنامج تمويلاً كاملاً أو جزئياً للدراسة على مستوى الدراسات العليا، وعادة ما تكون لمدة عام واحد لدرجة الماجستير، حول أي موضوع وفي أي جامعة بالمملكة المتحدة.

يضم البرنامج أكثر من 700 منحة دراسية مختلفة، ويتبع وزراة الخارجية البريطانية، للحصول على منحة تشفينينج يجب أن تكون أحد مواطنى الدول التالية أو أن تكون مقيماً بها وتلك الدول هى مصـر، سـوريا، لبنان، فـلسطين،الأردن، ليبيا، تـونس، الجـزائـر، اليمن، والـعراق

مـزايا منحـة تـشيفنينـج :

منحة تشيفنينج الدراسية تقدم للطالب الدراسة فى الخارج كما أنها توفر عليه الكثير من النفقات الدراسية، بالإضافة إلى مزايا أخرى نذكر منها.

  1. يسافر الطالب للدراسة فى بريطانيا عبر رحلة خـاصة بالطالب فقط.

  2. يحصل الطالب على راتب شهرى لتغطية نفقاته المعيشية أثناء فترة دراسته فى المملكة المتحدة، وهذا الراتب يختلف تبعاً لكونه يدرس فى لندن أو فى مدينة أخـرى.

  3. تـشمل المنحة تكلفة الحصول على التأشيرة الدراسية لبريطانيا.

  4. مصروفات الجامعة مدفوعة بالكامل.

  5. المنحة تغطى مصروفات إعداد الرسالة العلمية فى حالة إحتياج الطالب إلى مصروفات أخرى لإتمام رسالته العلمية.

متطلبات الـقبول :

  1. إجتياز إختبار التوفل أو إختبار الأيلتس، وعادة تكون الدرجة المطلوبة فى التوفل 550 (iTP) أو 80 (iBT)، والأيلتس عادة ماتكون الدرجة المطلوبة 6 وإن كانت قد تتغير من عام لأخـر.

  2. أن يكون لديك على الأقل عامان من الخبرة العملية.

3- الـحصول على شهادة إتمام المرحلة الجامعية.

ستحتاج إلى إثبات أن لديك ما يلي:

1- الصفات الشخصية والفكرية والشخصية اللازمة للقيادة في بلدك.
2- الدافع لتطوير حياتك المهنية من أجل الوصول إلى مركز قيادة في غضون 10 سنوات.
3- خطة واضحة لما بعد المنحة الدراسية ، وتحديد أهداف حياتك المهنية وكيف تخطط لتحقيقها.
4- الالتزام بإنشاء روابط وعلاقات شبكية لإيجاد حلول عالمية.
5- الالتزام بالتواصل داخل مجتمع تشيفننغ، وضمن شبكة خريجي البرنامج في بلدك.
6- القدرة على استخدام الدراسات والتجارب خلال الاقامة في المملكة المتحدة للافادة نفسك وبلدك والمملكة المتحدة.
7- القدرة على إكمال برنامج دراستك المقترح في المملكة المتحدة بنجاح.

 التخصصات المتاحة بالمنحة:

1- Politics and International Relations
2- Law and Human Rights
3- Communication, Media and Journalism
4- Economics and Finance
5- Public Policy
6- Development Studies

الجامعات المذكورة في المنحة :

1-جامعة كامبريدج” Cambridge University” : من أفضل الجامعات على مستوى العالم حيث قامت بتخريج أكثر من 65 عالم نال جائزة نوبل ويعد اسحاق نيوتن وداروين من رموز هذه الجامعة وهي ثاني أقدم جامعة ناطقة باللغة الانجليزية, وتشمل على أقسام الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم البيولوجية، الطب السريري، العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الفيزيائية، والتكنولوجيا.

2- جامعة دورهام “Durham University“: الجامعة التي تحتل رقم 80 عالمياً تضم أقسام الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية والصحة. تصنف بالمرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات البريطانية كما حلت بالترتيب الأول كأفضل جامعة في مجال البحث العلمي لإنتاج البحوث الرائدة بالعالم في مختلف المجالات. وهي ثالث أقدم جامعة ببريطانيا.

3- جامعة كوين ماري ” Queen Mary University“: واحدة من أكبر الكليات في جامعة لندن, وهي واحدة من بين 24 جامعة في مجموعة روسيل . تم تصنيفها بالرتبة ال11 على مستوى بريطانيا في مجال البحث الاكاديمي الرائد , كما تتميز بالفرص التي تقدمها للطلاب ما بعد التخرج سواء بفرص العمل أو بالرواتب .

4- – جامعة ليدز”Leeds University“:

من أفضل 10جامعات ببريطانيا لبحوث الطاقة كما أنها تحتل مركز رائد في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

5- جامعة اكستر “University of Exeter” :

 تجمع بين البحوث ذات المستوى العالمي مع مستويات عالية جداً من الخدمات الطلابية, تقوم بإجراء بحوث واستشارات في مجالات الأمن العالمي بالاضافة لأبحاث تتعلق بتعامل المنظمات بالصراعات وكيفية التعامل مع الافراد .98% من أبحاثها مصنفة بقائمة الجودة العالمية.

6- جامعة ابردين “Aberdeen University“: خامس أقدم جامعة ببريطانيا, وهي في قائمة أفضل 100 جامعة بالعالم من حيث الأداء العلمي, تقدم مجموعة واسعة من برامج الماجستير في مختلف المجالات, كما أنها تفتح آفاق جديدة من خلال تخصصات تركز بشدة على مطالب القرن ال21 .

7- جامعة كارديف “Cardiff University“: تشتهر بالتدريس القائم على البحث العلمي ببرامجها. كما تم تصنيف جامعة كارديف في المركز الخامس في انجلترا من حيث التميز البحثي, وهي من بين أفضل 125 جامعة بالعالم حسب التصنيف العالمي للجامعات. عضو في مجموعة روسيل ضمن أفضل 24 جامعة بحثية في بريطانيا, تشتهر ببحوثها العلمية المؤثرة بشكل كبير ودعم متخصص للطلاب الأجانب .

8- جامعة بانجور “Bangor University“: تصنف ضمن أفضل 500 جامعة بالعالم كمركز للتميز ببرامجها الأكاديمية وجودة الأبحاث, وبحسب تقييم الحكومة البريطانية لجودة الأبحاث في جامعات بريطانيا نالت جامعة بانجور المرتبة الأولى في مجال المحاسبة والبحوث المصرفية والمالية والمرتبة الثانية في أبحاث الهندسة الالكترونية. كما أنها تعد من بين 10 أفضل جامعات ببريطانيا من حيث دعم الطلاب وهي واحدة من أقل الأماكن تكلفة بالنسبة للطلاب .

9- جامعة باث”Bath University“: واحدة من كليات إدارة الأعمال الرائدة ببريطانيا, تحتل المرتبة الأولى برضا الطلاب لدراسة ادارة الاعمال والتجارة , وهي مركز رائد لابحاث الادارة . بالاضافة لبرامجها بالعلوم الفيزيائية والهندسات والتكنولوجيا .

10- جامعة سينترال لانكشيار”University of Centra Lancashire“: أول جامعة حديثة في بريطانيا يتم ادراجها في تصنيفات QS, كما ان عدد قياسي من الشركات الناشئة أسسها طلاب الجامعة وخدماتها من أفضل الخدمات للطلاب .

بالإضافة إلى العديد من الجامعات الأخرى المدرجة ضمن المنحة و التي لا تقل أهمية عن هذه الجامعات سواء بخدماتها أو بمستوى تدريسها وشهاداتها العالمية, فكل ما عليك الآن تحديد المجال الذي ترغب بدراسته من بين المجالات المتاحة ومن ثم اختيار وجهتك من بين هذه الجامعات .