Spread the love

ما الذي يجب عليك معرفته عند وصولك إلى باريس ؟ وكيف عليك التصرف في بيئة ومجتمع جديد عليك كلياً ؟
في هذا المقال نتيح لك الفرصة للتعرف على باريس أكثر من خلال النقاط التالية :

 

1_أفضل الجامعات في باريس:

جامعة السوربون (Université Paris-Sorbonne)

جامعة السوربون، أو جامعة باريس الرابعة، هو أحد مؤسسي تحالف جامعة السوربون (من أبرز الجامعات الفرنسية، التي تضم أيضا UPMC) وهي ارث لكليات الفنون، اللغات، و العلوم الإنسانية من جامعة باريس الأصلية.

تحتل المرتبة 36 في العالم للفنون والعلوم الإنسانية. تحتوي على ما يقرب 14000 طالب جامعي و 7000 طالب دراسات عليا. تضم الجامعة سبعة اقامات جامعية، أحدها يقع الحي اللاتيني النابض بالحياة، حيث تنظم الإدارة الثقافية أكثر من 100 حدث فني وطني أو محلي كل ثلاثة أشهر، بما في ذلك المسلسلات، العروض المسرحية، المسابقات الشعرية، حفلات الرقص، والموسيقى.

موقع الجامعة الالكتروني :
http://www.sorbonne-university.com/

جامعة بيير وماري كوري (Université Pierre et Marie Curie)

تحتل جامعة بيير وماري كوري (UPMC) تعتبر واحدة من أكبر معاهد تدريس العلوم والطب في أوروبا، مع أكثر من 125 مختبر. أنشئت في عام 1971 بعد التقسيم الشهير لجامعة بارس. تضم جامعة بيير وماري كوري أكثر من 34،000 طالبا، 20٪ منهم طلاب أجانب، كما تحتوي على أكثر من 8600 موظف، 80٪ منهم يعمل في هياكل البحث. تنقسم بين 18 جامعات مختلفة في أربع مناطق رئيسية. يقع الحرم الجامعي وسط جامعة بيير وماري كوري في الحي اللاتيني بوسط باريس

موقع الجامعة الالكتروني :
http://www.upmc.fr/

جامعة باريس 1 بانتيون السوربون (Université Paris 1 Panthéon-Sorbonne)

بعد أن ورثت كلية القانون والاقتصاد من جامعة باريس، تتفوق جامعة باريس 1 بشكل خاص ضمن العلوم الاجتماعية، و التي تحتل فيها المرتبة 55 عالميا. تضم حوالي 40،000 طالب في أكثر من 14 تخصص. تقع في الحي اللاتيني، بحيث يتم التدريس في العديد من المباني التاريخية الشهيرة، بما في ذلك جزء من جامعة السوربون، مما يجعلها مكانا تراثياً مرموقا للدراسة فيه.

موقع الجامعة الالكتروني :
http://www.univ-paris1.fr/

 

2_الرسوم الدراسية :

تختلف الرسوم الدراسية التي يتعين عليك دفعها بناء على مستوى الدراسة وطبيعة الجامعة التي تنوي الدراسة فيها – خاصة أم عامة. وبصرف النظر عن مستوى الدراسة والجامعة، يتعين عليك أن تأخذ في عين الاعتبار عند وضعك ميزانيتك 210 يورو سنويا للتأمين الصحي.

الجامعات العامة

تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في البرامج الجامعية 185 يورو، في حين تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في برامج الماجستير 250 يورو، في حين تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في برامج الدكتوراه 390 يورو. يتعين عليك دفع رسوم إضافية للبرامج المتخصصة مثل برامج الهندسة التي تعتبر من أغلى التخصصات في فرنسا.

الجامعات الخاصة

يبلغ متوسط الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة تقريبا 1.500 يورو – 1.600 يورو في السنة الواحدة. كما تفرض جامعات وكليات التجارة الخاصة رسوم تصل إلى 4.500 – 7.000 يورو في السنة الواحدة.

 

3_السكن الطلابي:

في بداية الأمر، يبدو تحديد مكان مناسب للسكن في باريس محيراً أو صعباً إلى حد ما. ولكن الخبر السار هو أن هناك العديد من المساكن الحكومية الخاصة بالطلبة الدوليين، وفرنسا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تهتم بهذا الأمر مقارنة بالدول الأخرى

ولكن هذه التكلفة تعتمد بشكل كبير على المنطقة أو المدينة التي يرغب الطالب الإقامة فيها. تعتبر باريس من المدن الكبرى التي يرغبها الكثير من الطلاب، وهي من أكثر الأماكن الباهظة الثمن. لذلك، ينصح بتحديد مكان الإقامة وتأمين السكن بشكل مسبق..

بالنسبة للسكن الجامعي :

 فإن التكلفة تكون ما بين 250 و 350 يورو شهرياً وسطياً

يفضل الكثير من الطلاب السكن الجامعي لعدة أسباب. أولاً، يكون السكن الجامعي قريبا جدا من الحرم الجامعي، بحيث يستطيع الطالب الوصول إلى الجامعة وحضور الحصص الدراسية بشكل سهل جدا. ثانيا، يسكن الطالب مع طلاب من جنسيات أخرى، ويدرسون تخصصات مختلفة، بما في ذلك مقابلة والتعرف على العديد من الطلبة الدوليين والطلبة المحليين.
يمكنك التواصل مع الجامعة أو مكتب الطلبة الدوليين في الجامعة قبل الوصول إلى الجامعة بخصوص السكن الجامعي إذا ما كانت الجامعة تقدم خيار السكن الجامعي للطلبة الدوليين. كما يمكنك التواصل مع وكالة خدمة الطالب الإقليمية التي تدير عدد كبير من المساكن الطلابية التي تقدمها للطلبة الحاصلين على منح دراسية.

بعض المواقع المفيدة بهذا الخصوص :

وكالة خدمة الطلاب الاقليمية:
www.cnous.fr

وكالة خدمة الطلاب الاقليمية في باريس:
www.crous-paris.fr     و      www.crous-creteil.fr

 

4_السياحة في المدينة:
كطالب يرغب في زيارة الأماكن السياحية في باريس والاستمتاع بجمالها لا بد أن ذلك صعب قليلاً من الناحية المادية فأنت لا تريد أن تبدد الكثير من المال المخصص لدراستك وفي نفس الوقت ليس من المعقول ألا تقوم بجولة سياحية ضمن هذه المدينة الساحرة , في جميع الأحوال ليس هناك داعي للقلق في هذا الخصوص فإن تكلفة الدراسة المعقولة في معظم الجامعات في باريس جعلها وجهة أساسية للطلاب من كل مكان في العالم .

إن من أهم الأماكن التي يمكن للطالب زيارتها بأقل التكاليف هي :
كاتدرائية نوتردام:
يمثل مبني كاتدرائية نوتردام Cathédrale Notre-Dame de Paris تحفة الفن والعمارة القوطية الذي ساد القرن الـ12 حتى بداية القرن الـ16، ويعد من المعالم التاريخية في فرنسا ومثالا على الأسلوب القوطي الذي عرف باسم (ايل دوزانس)، وجاء ذكرها كمكان رئيسي للأحداث في رواية (أحدب نوتردام) للكاتب فيكتور هوجو، ويعود تاريخ إنشاء المبنى إلى العصور الوسطى.
رسوم الدخول:
الدخول مجاني باستثناء الأبراج
أوقات العمل:
من الاثنين إلي الجمعة من الساعة 08:00 صباحاً حتى 06:45 مساءاً
السبت والأحد من الساعة 08:00 صباحاً حتى 07:15 مساءاً
خزانة الكاتدرائية: يومياً من الساعة 09:00 صباحاً حتى 05:30 مساءاً
معلومات الاتصال:
العنوان: 6 Parvis Notre-Dame – Pl. Jean-Paul II، 75004 Paris، France
الهاتف: +33142345610
الموقع الإلكتروني: www.cathedraledeparis.com
طريقة الوصول:
أقرب محطة مترو Cité
أقرب محطة أتوبيس 21, 24, 27, 38, 47, 85, 96
أقرب محطة قطار Saint-Michel – Notre-Dame

وإذا تمكنت من دخول أرقى أماكن العرض في باريس مسرح الشانزليزيه فإنك محظوظ حقاً ولكن يمكنك الزيارة فقط برفقة مرشدين داخل المسرح مقابل 4 يورو بدلاً من 8 يورو لكونك طالب جامعي :
أوقات العمل:
من الاثنين إلى السبت من الساعة 12:00 ظهراً حتى 07:00 مساءاً
السبت من الساعة 2.00 مساءاً حتى 06:00 مساءاً
معلومات الاتصال:
العنوان: 15 Avenue Montaigne، 75008 Paris، France
الهاتف: +33149525000
الموقع الإلكترونيwww.theatrechampselysees.fr
طريقة الوصول:
أقرب محطة مترو Alma – Marceau
أقرب محطة أتوبيس 42, 72, 80, Balabus
أقرب محطة قطار Pont de l’Alma

بالطبع لا يمكنك ألا تزور أيضاً قوس النصر وبرج إيفل ومتحف اللوفر حيث يعد متحف اللوفر Louvre Museum من أهم المتاحف الفنية في العالم وأكبر صالة عرض للفن عالمياً، ومن أكثر المتاحف التي يرتادها الزوار في العالم

رسوم الدخول:
دخول المتحف: 12 يورو
قاعة نابليون: 13 يورو
أوقات العمل:
السبت والأحد والاثنين والخميس من الساعة 09:00 صباحاً حتى 06:00 مساءاً
الأربعاء والجمعة من الساعة 09:00 صباحاً حتى 09:45 مساءاً
الثلاثاء مغلق
معلومات الاتصال:
العنوان: 162 rue de Rivoli، 75001 Paris، France
الهاتف: +33140205050
البريد الإلكترونيinfo@louvre.fr
الموقع الإلكترونيhttp://www.louvre.fr/en
طريقة الوصول:
أقرب محطة مترو Louvre – Rivoli
أقرب محطة قطار Châtelet – Les Halles

وبهذا تكون قمت بزيارة أهم الأماكن السياحية دون أن تسرف كثيراً من الوقت والمال .

 

5_المواصلات :

تمتلك باريس شبكات نقل متطورة من سكك حديدية وطرق سريعة ومطارات في كل أنحاء المدينة ومن أكبر طرق المواصلات مترو حيث يضم 300 محطة و384 نقطة توقف وأيضاً شبكة ترام تتألف من أربعة خطوط تصل مناطق المدينة المختلفة ببعضها البعض , كذلك تمتلك باريس أفضل شبكات في الطرق السريعة في فرنسا

وهكذا عزيزي الطالب لن تعاني أبداً من صعوبة في التنقل في أنحاء المدينة و لن تحتاج أن تركب سيارة أجرة خاصة أبداً

 

نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال أصدقائنا ولا تنسوا إخبار أصدقائكم