Spread the love

إذا كنت تود الدراسة على حسابك الخاص أو عن طريق منحة دراسية فإن هذه المعلومات ستفيدك إلى أبعد الحدود ولن تحتاج إلى كثير من الجهد للبحث عن المزيد من المعلومات .
في الجزء الثالث من مقالنا عن دراسة الطب في ألمانيا سنشرح أكثر عن الأنظمة الدراسية والمنهج الدراسي ليصبح لديك عزيزي الطالب فكرة أكثر شمولاً حول طريقة الدراسة .

1_ الأنظمة الدراسية المتبعة في الجامعات الألمانية :

النظام القديم أو النظام الأساسي Regelstudiengang
يتم به تقسيم السنوات الدراسية إلى قسم نظري Vorklinik يشمل أول سنتين وقسم عملي Klinik يشمل السنوات الثلاث الأخرى. بعد الانتهاء من القسم النظري يُعطى للطالب فترة 3 شهور ليجهز نفسه لامتحان الفيزيكوم أو امتحان الدولة الأول Physikum \ Erste Ärztliche Prüfung يتم به اختبار كل ما تلقاه الطالب في أول سنتين. يقدم الطالب القسم النظري من هذا الامتحان في يومين بمعدل 4 ساعات و160 سؤالاً في اليوم ( الإجمالي 320 سؤال من نوع الاختيار من متعدد Multiple Choice Questions أو اختصاراً MCQ ). ثم يتبعه الامتحان الشفهي في مادة التشريح والفيسيولوجيا والكيمياء الحيوية.

عند اجتياز هذا الامتحان بمعدل 192 إجابة صحيحة من أصل 320 ( وفقط عند إجتيازه ) يستطيع الطالب تسجيل نفسه للسنة الثالثة. في حال لم يستطع النجاح به يستطيع التقديم له بعد مرور فصل كامل ( أي ما يعادل 6 أشهر ) ويسمح بإعادته مرتين فقط إلا إذا توفر للطالب حجة وبرهان قوي ( كمرض او ما شابه ) فتعطى له فرصة إضافية.

أما بعد الانتهاء من السنة الخامسة في القسم العملي فيُعطى للطالب أيضاً مدة 3 شهور ( 100 يوم تقريبا ) للتحضير لامتحان الدولة الثاني Zweite Ärztliche Prüfung أو ما يُسمى بين الطلاب بامتحان المطرقة Hammerexamen. يتم تقسيم هذا الامتحان أيضاً لقسم نظري وقسم عملي. يشمل القسم النظري أيضاً على 320 سؤال من نوع MCQ مقسمة على ثلاث أيام تشمل كل ما درسه الطالب في السنوات الثلاث السابقة والنجاح يشمل أيضاً معدل 192 إجابة صحيحة فأكثر.

أما القسم العملي الشفهي من الاختبار سيتم الحديث عنه في قسم السنة العملي.

النظام الحديث أو النظام الممنهج Modellstudiengang
هذا النظام تم اعتماده حديثاً في بعض من الجامعات الألمانية ومنها مستشفى الشاريتيه في برلين Charité – Universitätsmedizin Berlin وكلية هانوفر الطبية Medizinische Hochschule Hannover.

الهدف من هذا المنهاج الحديث هو ربط القسم العملي بالقسم النظري منذ أول سنة دراسية ( بحيث لا يوجد به حرفياً ما يُسمى بالقسم النظري Vorklinik ). يتم تهيئة الجو العملي للطالب ليتعرف على الحياة والنظام العام في المشفى ويتم تنمية التفكير التحليلي والمنهجي فيما يتعلق بتشخيص الحالات المرضية. غير أنه تم تجزئة الفيزيكوم بحيث يقوم الطالب بتقديم امتحان كل مادة على حدة بعد الانتهاء منها وذلك خلال السنتين الأوليتين ويكون مستوى الامتحانات موازياً لما يواجهه الطلاب في الفيزيكوم، وبذلك يتم إعفاء الطلاب من الفيزيكوم.

ما يميز هذا النظام هو تمكن الطالب من إكمال الدراسة والبدء فوراً بالسنة الثالثة حتى في حال عدم النجاح بأحد الامتحانات، حيث يستطيع إعادته متى شاء، ولكن لديه أيضاً 3 محاولات لذلك كما أُسلف. أما امتحان الدولة الثاني فهو نفسه في النظام القديم.

سنة الإمتياز ( موحدة للنظامين )
يتم تقسيمها إلى ثلاث فصول، كل فصل أربعة شهور ( إجمالاً ثمانية وأربعون أسبوعاً ). يتم تقديم الفصل الأول في مجال الباطنية والطب العام، الفصل الثاني في مجال الجراحة، أما الفصل الثالث يختار الطالب فيه مادة من بين عدة مواد تقدمها المؤسسة التعليمية ( المستشفى الجامعي ). بعد الإنتهاء منها يقدم الطالب القسم الشفهي العملي من امتحان الدولة الثاني ( وأحياناً يُسمى هنا امتحان الدولة الثالث Dritte Ärztliche Prüfung ).

هنا يُمتحن الطلاب على شكل مجموعات ( كل أربع طلاب يشكلون مجموعة ) أمام بعض الأطباء المختصين والمُعتمدين. مجالات الامتحان هي الباطنية والجراحة والمادة التي اختارها الطالب ومادة رابعة عشوائية صغيرة.

2_ المنهج الدراسي والمواد وتقسيمها على سنوات الدراسة

هنا سنوجز لكم المواد الدراسية الأساسية خلال السنين الخمس الأولى وسنة الامتياز

_ في القسم النظري Vorklinik
1- علم التشريح Anatomie
-2 الكيمياء Chemie
3- الفيزياء Physik
4- العلوم الحيوية وعلم الخلية Biologie und Zytologie
5- علم الأنسجة Histologie
6- علم الفيزيولوجيا ووظائف الجسم Physiologie
7- الكيمياء الحيوية Biochemie
8- علم النفس الطبي Medizinische Psychologie
9- بالإضافة لمادة إختيارية Wahlfach
10- في النظام الجديد تم إضافة مادة أسس التشخيص المرضي Diagnostische Methoden

_ في القسم العملي Klinik
1- علم الصيدلة والسموم Pharmakologie und Toxikologie
2- علم الأمراض Pathologie
3- طب الأسرة Allgemeinmedizin
4- علم الأحياء الدقيقة Mikrobiologie
5- علم التخدير Anästhesie und Intensivmedizin
6- طب العيون Augenheilkunde
7- الجراحة Chirurgie
8- الجلدية Dermatologie
9- تاريخ الطب والأسس الأخلاقية لمهنة الطب Ethik und Geschichte
10- النسائية Frauenheilkunde
11- الباطنية Innere Medizin
12- علم الدم Hämatologie
13- طب الأنف والأذن والحنجرة Hals-Nasen-Ohren-Heilkunde
14- علم الجينات Humangenetik
15- طب الأطفال Kinderheilkunde
16- الكيمياء السريرية Klinische Chemie
17- علم الأعصاب Neurologie
18- طب وجراحة العظام Orthopädie und Unfallschirurgie
19- الطب النفسي Psychiatrie
20- علم الأشعة Radiologie
21- الطب الشرعي Rechtsmedizin
22- بالإضافة لمادة اختيارية Wahlfach

_ متطلبات إضافية خلال الدراسة
أولاً: يجب على الطالب في أول سنتين أو قبل البدء بدراسة الطب ( وقبل امتحان الفيزيكوم، وإلّا لن يتم قبوله ) أن يقوم بعمل تدريب تمريضي Pflegepraktikum لمدة ثلاثة شهور. يجب أن يكون المستشفى أو العيادات التي يقدم بها الطالب هذا التدريب معترف بها. في بعض الولايات يسمح بعمل هذا التدريب في دور رعاية المسنين Seniorenpflegeheime لكن يجب أولاً الاستفسار عند مكتب تنظيم امتحانات الدولة Landesprüfungsamt في الولاية التي يقيم بها الطالب.

إذا سبق وأن قام الطالب بتدريب مشابه في بلده يستطيع ترجمة الشهادة وتصديقها ومن ثم إرسالها لمكتب تنظيم امتحانات الدولة أملاً في معادلتها.

ثانياً: يجب إثبات إتمام دورة إسعافات أولية Erste Hilfe Kurs خلال أول سنتين ( فقط خلال أول سنتين وقبل امتحان الفيزيكوم، وإلا لن يتم القبول للإمتحان )

ثالثاً: يقوم الطالب في خلال السنوات الثلاثة قبل سنة الامتياز ( وقبل امتحان الدولة الثاني، وإلا لن يتم قبوله للإمتحان ) بعمل تدريب سريري Famulatur مدته 4 شهور بحيث يمضي شهرين في مستشفى، شهر في العيادات الخارجية وشهر في قسم الطب العام.

هكذا نختتم سلسلة أجزاء دراسة الطب في ألمانيا نأمل أن تكون الفائدة قد عمت عالجميع.