Spread the love

كطالب طب يرغب في إكمال دراسته في ألمانيا لا بد أن تتعرف على شروط وكيفية التقديم وكيف تؤمن قبول جامعي في الجامعات الألمانية , لا يمكننا القول أن الجامعات كلها تقدم المستوى العلمي ذاته لكن يكفي أن الشهادة التي ستقوم بتحصيلها شهادة مقبولة ومعترف عليها في جميع أنحاء العالم كما أن شروط التقديم وأنظمة الدراسة هي واحدة إلى حد ما في جميع الجامعات الألمانية وهذا يعني أن المعلومات في مقالنا هذا  تنطبق على كافة الجامعات الألمانية التي يمكنك التسجيل فيها لدراسة الطب

فإذا كنت تنوي بدء عامك الدراسي بدراسة الطب في إحدى الجامعات الألمانية لابد لك أن تتعرف على شروط وطريقة التقديم أولاً:

_شروط ومتطلبات التقديم :

نود أن ننوه أنه لا يمكن الحصول على قبول طب مشروط ” بدراسة اللغة “، لأن دراسة الطب البشري، كما هو الحال أيضاً في طب الأسنان والصيدلة، مقاعدها محدوده  Zulassungsbeschränkung، لكن إن كنت قد اجتزت مرحلة اللغة (في حال عدم وجوب اجتياز السنة التحضيرية) ومازال أمامك امتحان الدي اس ها مثلاً فتستطيع مراسلة الجامعات وسؤالها عما إذا ما كانت تقدم ميزة القبول المشروط بامتحان اللغة عندها، بحيث إما أن تقوم باجتياز الامتحان عندهم أو تقديم شهادة اللغة قبل بداية الفصل.

1- نسخة طبق الأصل عن شهادة الثانوية العامة مترجمة للانجليزية أو الألمانية مصدقة من البلد الأم ومن البلدية Bürgeramt في المدينة التي يقطن بها الطالب. أما بالنسبة للعلامة فننوه أن التقديم لدراسة الطب يزداد صعوبة سنة بعد سنة ولذلك ننصح بأن تكون علامتك على النظام الألماني بين 1.0 و 1.4. حتى تحسب علامتك على النظام الألماني استخدم المعادلة التالية:( ( العلامة العظمى – علامتك / العلامة العظمى – علامة النجاح ) * 3 ) + 1.
مثال: شهادة كويتية بنتيجة 95% وعلامة نجاح 50% والعلامة العظمى 100% تساوي في النظام الألماني 1.3. العلامة العظمى في النظام الالماني هي 1.0 والصغرى هي 6.

ملاحظة 1: لا يمكن للطلاب القادمين من فلسطين-تونس-سوريا او غيرها من البلدان بشهادة معترف بها في المانيا أن يقوموا بعمل سنة تحضيرية في المانيا إلا في حالة أن معدلهم أقل من 70% وأكثر من 60%.

لذلك لا يوجد ما يسمى برفع أو ” تحسين ” المعدل عن طريق زيارة السنة التحضيرية وبالتالي زيادة فرصة الحصول على مقعد !.

ملاحظة 2:  في حال أردت أن تزيد علامتك تستطيع أن تقوم بتقديم امتحان TestAs وإرسال شهادته مع أوراقك، وهو عبارة عن امتحان قدرات عامة يجب أن تحصل فيه على علامة 100 أو أكثر حتى تستطيع الإستفادة منه. ويتم تقديمه باللغة الألمانية أو الانجليزية، لذا يجب عليك أن تكون متقناً لها حتى يسهل عليك. هنا الموقع الرسمي به كل المعلومات عن مواعيد التسجيل ومراكز الاختبار: TestAS  http://www.testas.de/

2- إثبات المقدرة على تحدث اللغة الألمانية عن طريق أحد شهادات اللغة المعترفة. إذا قررت تقديم إمتحان الدي اس ها DSH فضع في بالك أنك بحاجة لعلامة DSH2، ولكن يُفضل أن تحاول قدر الإمكان الحصول على علامة DSH3 ( لا تقل أنها مستحيلة). بالنسبة TestDAf فأنت بحاجة لعلامة 4×4 ( أي الحصول على العلامة 4 في جميع أجزاء الإختبار الأربعة )، ولكن هنا أيضا يُفضل أن تطمح للعلامة 5×5.

بإستطاعتك أيضا تقديم امتحان الC2 ويجب عليك النجاح في الأقسام الأربعة بعلامة لا تقل عن 75% في كل قسم، لكن انتبه: امتحان الC2 لا ينصح بتقديمه ما لم تكن قد حصلت على DSH3 على الأقل لأنه صعب ( ليس مستحيل ) ونظامه مختلف تماما ويسمى مستوى الC2 ” دبلوم اللغة الألمانية الكبير – Großes Deutsches Sprachdiplom ” ويتم تقديمه في معاهد غوته Goethe Institut والمدارس الحكومية الشعبية Volkshochschulen.

3- إذا كنت قد انتهيت من السنة التحضيرية فيجب عليك أيضاً إرسال نسخة طبق الأصل من شهادة السنة التحضيرية مصدقة من الجامعة والبلدية في مدينتك.

ملاحظة: إذا قمت بالحصول على DSH2 أو TestDAf 4×4 أو أعلى ومن ثم إعفاء نفسك من محاضرات وامتحان اللغة الألمانية في السنة التحضيرية Antrag auf Befreiung فيجب عليك إرسال شهادة اللغة مع أوراقك لأنه لن يتم وضع علامة للغة الألمانية على شهادة السنة التحضيرية !

4- صورة عن جواز السفر

5- بالطبع لا تنسى استمارة التقديم .
ملاحظة: يجب عليك تعبئة طلب لكل جامعة واختيار Staatsexamen في البند 1.1 بعد أن تقوم بكتابة Humanmedizin في نفس البند في خانة Hauptfach.

لا تنسى أن بعض الجامعات قد تطلب مستندات إجبارية إضافية.

مستندات تستطيع إضافتها لأوراق التقديم الخاصة بك
1- سيرة ذاتية .
2- رسالة الدافع Motivationsschreiben
3- إذا كنت قد اجتزت السنة التحضيرية فتستطيع طلب رسالة توصية Empfehlungsschreiben من أحد أساتذتك (يفضل من أستاذ الكيمياء أو الأحياء(

_ طريقة التقديم

بالنسبة للجامعات التي يتم التقديم لها عن طريق اليوني أسست Uni Assist:
بعد أن انتهيت من جمع أوراقك ومستندات التقديم تقوم بوضعهم في ظرف ثم تقوم بتحويل 75 يورو للطلب الأول و 15 يورو لكل طلب لاحق، مثال: تريد التقديم لخمسة جامعات، إذا المجموع = 75 + ( 15*4) = 135 يورو.
التحويل يكون على الحساب التالي لليوني أسست : http://www.uni-assist.de/bankverbindung.html

يجب عليك في خانة ” سبب التحويل – Verwendungszweck ” أن تضع المعلومات التالية بالترتيب التالي مع الفواصل:
تاريخ ميلادك ( بصيغة tt.mm.jjj – اليوم.الشهر.السنة )، اسم العائلة، الاسم، الفصل الذي تريد التقديم له ( مثال: الفصل الشتوي 2015\2016 يُكتب هكذا – WS15\16 .. الفصل الصيفي 2019 يُكتب هكذا SS19 )

مثال: الطالب يزن الألماني يريد التقديم للفصل الشتوي 2017\2018 سيكتب التالي :
01.01.1950, Alalmani, Yazan, WS17\18
ملاحظة : إذا قمت بالتقديم مرة أخرى لفصل آخر ( مثلاً أول تقديم لك كان للفصل الشتوي 2014\2015 ثم أردت التقديم للفصل الصيفي 2017 ) فيجب عليك دفع 75 يورو مرة أخرى لأول طلب !

ثم تقوم بطباعة وصل التحويل وإرفاقه مع المستندات.
الآن تقوم بكتابة عنوان اليوني أسست على الظرف وهو:
c/o uni-assist e.V.
Geneststraße 5
10829 Berlin
Deutschland
ملاحظة: قد يتم تغيير مقر اليوني أسست لذا تستطيع التأكد من تحديث العنوان من هنا: http://www.uni-assist.de/kontakt.html

أما بالنسبة للجامعات التي يتم التقديم لها مباشرة فيُرجى مراجعة قائمة الجامعات في الأسفل بحيث تجد قائمة لجامعات اليوني أسست وأخرى لجامعات التقديم المباشر
_تأمين قبول من خارج المانيا
لتأمين قبول من خارج ألمانيا يجب عليك اتباع نفس الخطوات وتحضير نفس المستندات التي تم ذكرها مع مراعاة تصديقها من السفارة الألمانية في البلد الذي تتواجد به
_ معادلة الشهادات
أولاً: معادلة الشهادات بالنسبة للطلاب
في حال كان المتقدم بالطلب قد أتم بضعة سنوات من دراسة الطب في بلده وأراد معادلة ما درسه سابقاً فيجب عليه ترجمة الشهادة وكشف العلامات وتوصيف المواد التي قام بتقديمها ثم تصديقها ومن ثم مراجعة مكتب تنظيم امتحانات الدولة Landesprüfungsamt في الولاية التي يتواجد بها، ولكن قد يتم إخبارك بأنه عليك مراجعة الجامعة التي تم قبولك بها، في هذه الحالة يجب عليك الإنتظار لحين حصولك على مقعد ومن ثم التوجه لعميد الكلية Studiendekan وطلب المعادلة يُسمى هذا الطلب في اللغة الألمانية:
Antrag auf Anerkennung und Anrechnung im Ausland erworbener Studienabschlüsse.

أو جرب أن تذهب للعميد حتى قبل تقديمك والسؤال عن موضوع المعادلة فقد يمكنك هذا من التقديم للفصول العليا مما يسهل فرصة الحصول على مقعد!
قائمة بمكاتب تنظيم امتحانات الدولة : https://www.impp.de/internet/de/LPA.html
ثانياً: معادلة الشهادات بالنسبة للراغبين بالعمل
المسؤول عن معادلة الشهادات والإعتراف بها للراغبين بالعمل في المانيا هي نقابة الأطباء المتواجدة في الولاية التي تم التقديم عليها Landesärztekammer وفرع مديرية الصحة في الولاية نفسها.
هنا تجد قائمة أرقام هواتف وعناوين البريد وعناوين نقابات الأطباء: http://www.bundesaerztekammer.de/ueber-uns/landesaerztekammern/adressen/

لائحة لأفرع مديرية الصحة :
http://www.bundesaerztekammer.de/fileadmin/user_upload/downloads/Liste_der_Approbationsbehoerden_final.pdf

 

_ الإختصاص في ألمانيا

كُتب في موقع هيئة الأطباء الفدرالية الألمانية: ” Die Weiterbildung wird in angemessen vergüteter”
أن الاختصاص يُنظر له كعمل رئيسي مدفوع الأجرة بدوام كامل في الهيئات الطبية المصرح لها والمعترف بها. ويختلف الراتب من ولاية إلى أخرى ومن مستشفى إلى آخر، كما تختلف القوانين أيضاً، لذلك لن نستطيع الإيجاز هنا وسنترك لكم البحث عن المستشفيات ومراسلتها والاستفسار عن القوانين والشؤون العامة، حيث تستطيعون مراسلة نقابة الأطباء في الولاية التي تريدون الاختصاص بها وطلب لائحة منهم للمنشئات الطبية المعتمدة في هذه الولاية.

نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات , انتظرونا في المقال القادم لتتعرفوا على أفضل الجامعات لدراسة الطب في ألمانيا ومواعيد التقديم عليها .