Spread the love

الكثير من الطلاب يحلمون بدراسة تخصص محدد ويعملون للحصول على معدل يؤهلهم للالتحاق به، دراسة .. جهد .. امتحان .. نتائج ، ثم تأتي الصدمة .. حصلت على معدل لايؤهلني لدخول تخصصي المفضل، حالة احباط و اكتئاب و شعور كبير بالخيبة و لكن ماذا؟ مهلاً مهلاً لم ينتهي الأمر، ما زالت بيدك زمام الأمور بالكامل وإليك التفاصيل.

 نصائح ذهبية:

  • أول وأهم نصيحة هي عدم التخلي عن شغفك و حلمك و التخصص الذي تميل إليه مهما كانت الظروف..نعم مهما كانت الظروف.
  • إبدأ حالاً بتطوير مهاراتك في تخصصك المفضل هنالك الملايين من الدورات والمدونات والمقالات المجانية حوله.. طوّر نفسك و اصقل مهاراتك ويمكنك الاطلاع على تفاصيل ومهارات هامة للعديد من التخصصات من خلال مجموعة مقالات التخصصات الدراسية من لوك إن مينا.
  • اجعل نقطة تركيزك الأكبر على بلوغ هدفك، إبحث عن منحة مناسبة لك، قم بالتسجيل بجامعات مدفوعة إذا كان لديك إمكانية، المهم ألا تتنازل عما تحب مهما كلفك ذلك، وهنا بعض أهم منح البكالوريوس لتبحث ضمنها.
  • لا يمكن لتخصص وحيد أن يحيا دون العديد من التخصصات الأخرى، البرمجة القوية تحتاج تصميماً جيداً، الهندسة المدنية تحتاج إدارة قوية،
  • لا يوجد تخصص إلا وينمو بإدارة الأعمال على سبيل المثال.
  • وفقاً للحقيقة السابقة عليك البحث بين التخصصات الجامعية على تخصص يدعم ميولك والعمل لتطوير مهاراتك عن طريق الانترنت إلى جانب الدراسة.
  • هنالك فارق كبير ما بين الدراسة الأكاديمية وسوق العمل وعلى الرغم من أن الدراسة الأكاديمية تدعم الخبرات العملية إلا أن سوق العمل لا يكتفي بشهادتك الجامعية بل بخبراتك العملية أيضاً.
  • الكثير من المشاهير والذين تعرفهم أنت بالفعل لم يتموا حتى دراستهم الجامعية ليعملوا بأفضل ما أنتجته البشرية في العصر الحديث ومنهم ستيف جوبز وبيل غيتس.
  • و أود أن أقدم نصيحة لك قد تستغرب وجودها هنا.. أخسر عاماً إضافياً للحصول على درجات أعلى، أو توقف عن الدراسة لحين إيجادك منحة تناسب تخصصك، لا مانع أبداً من دخول سوق العمل وأنت في هذا السن، ضحي قليلاً لتكسب الكثير فإن حياتك وسعادتك أهم ما يمكن أن تضحي لأجله.

أهم 4 مهارات يجب تعلّمها عند بدء المرحلة الجامعية:

  1.   اللغة الانكليزية: مهما كان التخصص الذي ترغب بدراسته أو العمل به فأؤكد لك وجود كم هائل من المصادر التعليمية رفيعة المستوى ولكن .. باللغة الانكليزية، لذلك إن لم تكن تتكلم الانكليزية بنفس مستوى اللغة العربية فابدأ اليوم بتنفيذ خطة قاسية لتطوير لغتك، وهنا دليل الشامل لتعلّم اللغة الانكليزية.
  2.  مهارات الحاسب العامة: لا بد لك كطالب في عصر التكنولوجيا إتقان استخدام الحاسب والبدء حالاً باتباع دورات لبرامج موجهة للتخصص الذي تميل إليه، مثلاً لتخصص البرمجة إبدأ بتعلم إحدى لغات البرمجة، ولتخصص العمارة عليك تعلم برنامج مثل SketchUp.
  3. المهارات التطوعية: قد تستغرب أني أطلب منك التطوع في حال لم تحصل على معدل مناسب لتخصصك!، نعم فإن على عاتقك مسؤولية بناء مستقبلك بأفضل شكل ممكن وعليك الحصول على مهارات التواصل والعمل الجماعي وعليك أيضاً البحث عن فرص مميزة وتطوير شبكة علاقاتك، كل ذلك وأكثر ستحصل عليه عند التطوع لأي جهة مهما كان نوع العمل الذي تؤديه، ساعات قليلة من وقتك ستعطيك نظرة أقرب إلى الحياة العملية.
  4. استخدام Google: نعم .. البحث الجيد على محرك البحث غوغل واستخدام كلمات مفتاحية صحيحة قد تكون المهارة الأهم على الإطلاق خلال مسيرتك التعليمية، ابحث جيداً عن كل ما يخص تخصصك المفضل وأؤكد هنا على البحث باللغة الانكليزية.

وأخيراً صديقي لا تتخلى عن حلمك .. لا تتخلى عن شغفك .. الجامعة مرحلة مساعدة لك وليست من يقرر كيف ستعيش وماذا ستعمل .. أبدع فيما تحب وكن أنت نقطة تحول تاريخية في مسيرة التخصص الذي تحبه.