هل أنتم في تلك المرحلة من الحياة، عندما تحتاجون إلى اختيار المسار الوظيفي لنفسكم؟ إذا كان لديكم موهبة ترجمة أفكاركم إلى كلمات، يمكنكم اختيار أن تكونوا كاتبي محتوى، و هو شخص متخصص في توفير المحتوى المناسب لمواقع الويب. و لكن ماهي عملية كتابة المحتوى؟ و ما هي المهارات والخطوات الواجب معرفتها واتباعها لتكونوا كاتبي محتوى محترفين؟ و كيف نصل للمحتوى الأكثر طلباً و رغبةً من قبل الجمهور؟ لنتعرف معاً على الإجابات في هذا الدليل.

ما هي كتابة المحتوى

كتابة المحتوى هي عملية تخطيط وكتابة وتحرير محتوى الويب، عادة لأغراض التسويق الرقمي. يمكن أن يتضمن كتابة مشاركات ومقالات المدونات، ونصوص لمقاطع الفيديو وملفات البودكاست، بالإضافة إلى محتوى لمنصات محددة، مثل التغريدات على Twitter أو المنشورات النصية على Reddit.

أهمية كتابة المحتوى المناسب

عندما تسمعون “كتابة المحتوى”، فإنكم تعتقدون أنها “كتابة المقالات”. ومع أن الكتابة هي الأساس لأي محتوى تنشره، فإن كتابة المحتوى ليست مهمة فقط لمشاركات المدونات و المواقع. في الواقع، تعد كتابة المحتوى مهمة لجميع أنواع وتنسيقات المحتوى المختلفة، سنستعرضها فيما يلي:

أنواع و مواضيع كتابة المحتوى

سنستعرض فيما يلي أنواع مختلفة من ممارسات و مجالات كتابة المحتوى، بحيث يمكنكم فهم كيف أن كل نوع من أنواع الكتابة فريد بطريقته الخاصة:

1- SEO Content Writing أو كتابة محتوى لتحسين عمل محركات البحث

يبحث خبراء SEO ويكتشفون كلمات رئيسية مهمة، قبل أن يتمكن الكتاب من بدء الكتابة في أي موضوع. يتم تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في كل هذا المحتوى من قبل الكتاب. 

2-Technical Writing أو الكتابة التقنية

هذا النوع مطلوب في أجهزة وبرامج الكمبيوتر والإلكترونيات والروبوتات والتكنولوجيا الحيوية والهندسة والكيمياء والملاحة الجوية. تم تطوير المحتوى التقني لأدلة المستخدم والوحدات الفنية وأدلة الإدارة وملفات المساعدة والأدب والتقارير الفنية وما إلى ذلك.

3- Communication and Marketing Writing أو كتابة الاتصالات والتسويق

تعد المقالات والمدونات ومحتوى الوسائط الاجتماعية والكتب الإلكترونية والنشرات الإخبارية والاتصالات الداخلية والخارجية ومحتوى البريد الإلكتروني والصوت والفيديو والضمانات التسويقية، مثل النشرات الإعلانية والكتيبات بعضًا من الكتابات التي يتعين عليكم كتابتها في هذا القطاع.

4- Publication Based and Editorial Writing أو المنشورات والكتابة التحريرية

 يشارك كتاب هذا القطاع في تأليف الكتب للمدارس والكليات والتعليم العالي. 

5-Instructional Design أو التصميم التعليمي

يدمج التصميم التعليمي بين تقنيات النشر والكتابة الفنية. نظرًا لأن التعلم الإلكتروني أصبح ظاهرة شائعة جدًا، تزداد الحاجة إلى المصممين التعليميين بوتيرة سريعة. إنها مهمة المصممين التعليميين لتحسين جودة المواد التعليمية.

6-Research and Report Writing أو كتابة البحوث و التقارير

هناك العديد من الوكالات التي تكتب التقارير بناءً على الأبحاث في مختلف الصناعات. تميل هذه التقارير لأن تكون طويلة، والمحتوى الموجود فيها عالي الجودة. يجب على الكتاب في هذا المجال الكتابة عن الاتجاهات الحالية وتأثيراتها على الناس.

7-Writing on Corporate Social Responsibility CSR أو الكتابة عن المسؤولية الاجتماعية للشركات

تعد كتابة المحتوى أيضًا جزءًا من المسؤولية الاجتماعية للشركات أو المسؤولية الاجتماعية للشركات. تقوم أقسام المسؤولية الاجتماعية للشركات في مختلف الشركات بتلبية القضايا الاجتماعية وإشراك الموظفين للمشاركة فيها.

8-Feature Writing أو خاصية الكتابة

بعض كتاب المحتوى الأكثر إبداعًا هم الذين يشاركون في الكتابة المميزة. تتضمن كتابة أعمدة في المساحة المطبوعة والرقمية، وقصص قصيرة، وهجاء، وقصائد، وميزات عن الطعام وأسلوب الحياة، وما إلى ذلك. 

9-Business Writing أو كتابة الأعمال

الكتابة التجارية لديها أوجه من التشابه مع الكتابة التسويقية والتواصل. إذا كنتم تقومون بالكتابة التجارية لفترة من الزمن، يمكنكم اكتساب المعرفة في تحليل الأعمال وتطويرها، ويمكنكم النهوض إلى منصب أفضل في المكتب الذي تعملون فيه.

10-Press Release Writing أو كتابة البيان الصحفي

تم تطوير البيانات الصحفية لتوعية العملاء بالتطورات والتحديثات الجديدة التي تحدث في شركة أو صناعة معينة. عندما تطلق الشركات منتجات جديدة، أو تفتح أقسامًا، أو توسع الأعمال، يتم استخدام البيانات الصحفية لإصدار الإعلانات.

11-Ghost Writing أو الكتابة الخفية

يتم تطوير المحتوى من قبل شخص، و لكن شخص آخر يستخدمه تحت اسمه. في عالم التسويق عبر الإنترنت، تقدم العديد من الوكالات كتابة محتوى الويب لتحسين محركات البحث تحت تصنيف الكتابة الخفية. بصفتكم كاتبون خفيون، يمكنكم أيضًا العمل تحت إشراف الرؤساء التنفيذيين لشركات مختلفة.

12-Copywriting أو كتابة النسخ

كتابة الإعلانات هي واحدة من أكثر أنواع كتابة المحتوى إثارة للاهتمام. في نفس الوقت، هو أيضًا مجال صعب وتنافسي للغاية. يجب أن تكونوا في أفضل حالاتكم الإبداعية، إذا كنتم ترغبون في تحقيق النجاح كمؤلفين.

أنواع تنسيقات المحتوى المختلفة

1-Video Script أو نصوص الفيديو

لا يختلف منتجو الأفلام والمسوقون الداخليون عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى الفيديو وتحريره. ويكون عن كتابة نص فيديو فعال لضمان ظهور أفضل منتج من برنامج التحرير بالإضافة لإمكانية ترسيخ مفهوم الفيديو والأهداف والنص البرمجي.

2-Email Newsletters أو إرسال رسائل إخبارية بالبريد الإلكتروني

ارتفع تسويق المحتوى عبر البريد الإلكتروني إلى الصدارة باعتباره أحد أكثر أشكال التسويق شيوعًا. بالإضافة إلى كونها فعالة، فهي أيضًا شخصية ويمكن الوصول إليها لمجموعة متنوعة من الشركات.

3-Keynote speeches أو الكلمات الرئيسية

يعد إلقاء خطاب رئيسي مسؤولية رئيسية، يمكن أن يجعل الجمهور يشعر بالقوة والإثارة. لكتابة كلمة رئيسية جيدة، يجب أن تبدأوا بتحديد الغرض والجمهور. بعد ذلك، يمكنكم إنشاء خطاب ترفيهي ومنظم بشكل جيد. بالإضافة لصقل الخطاب دائمًا حتى يكون في أفضل حالاته قبل تقديمه.

4-Social media posts أو منشورات التواصل الاجتماعي

إن وجود استراتيجية وخطة عمل لوسائل التواصل الاجتماعي، استنادًا إلى أهداف عملكم الفريدة والموارد والوقت المتاح، أمر ضروري لنجاحكم. ومع ذلك، ما زلتم بحاجة إلى إنشاء مشاركات ومحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث إلى جمهوركم المحدد و إلهامهم لاتخاذ خطواتهم.

5-Podcast titles أو عناوين البث

يساعد أكثر محتوى بث جذبًا على استكشاف المزيد. عليكم أن تفكروا في الموارد ذات الصلة التي يمكنكم توجيه المستمعين إليها لاحقًا. تشمل الأمثلة المقالات ذات الصلة أو مقاطع فيديو YouTube أو الكتب التي تتعمق في الموضوع.

6-White papers أو الأوراق البيضاء

الأوراق البيضاء هي أداة شائعة وفعالة لمسوقي المحتوى. يمكن استخدامها لوضع شركتكم كرائدة فكرية، لتقديم أبحاث ومعلومات مفيدة ومقنعة حول منتجاتكم وخدماتكم، ولإنشاء قاعدة من العملاء المحتملين.

7-Web page copy أو نسخ صفحة الويب

هي النص الأساسي الذي يوجه الأشخاص من خلال موقع الويب الخاص بكم ويخبرهم بما يحتاجون إلى معرفته. وهو ما يوجد على صفحتكم الرئيسية، وصفحات المنتجات والخدمات الخاصة بكم، وجميع الصفحات الرئيسية الأخرى لموقع الويب الخاص بكم.

8-Landing pages أو الصفحات المقصودة

الصفحات المقصودة هي بعض أهم الصفحات على الويب. بالإضافة إلى منح الناس مكانهم “المقصود”، فإنهم يقدمون المعلومات والملاءمة والأسلوب الذي يمكن أن يدفع الناس إلى الانخراط والتحويل بطرق لم تكن تعتقد أنها ممكنة أبدًا.

9-YouTube video descriptions أو وصف الفيديو في اليوتيوب

هو جزء من البيانات الوصفية التي تساعد YouTube على فهم محتوى الفيديو. حيث يمكن أن تؤدي الأوصاف المحسنة جيدًا إلى تصنيفات أعلى في بحث YouTube، ويمكن أن تساعد كتابة الأوصاف باستخدام الكلمات الرئيسية المشاهدين في العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بكم بسهولة أكبر من خلال البحث.

الخطوات و النصائح الأساسية للبدء بكتابة المحتوى

إذا كنتم غير محترفين في هذا المجال، سواء كنتم تكتبون منشورات مدونة أو مقالات على الويب أو محتوى ويب أو كتب، ستساعدكم الخطوات الأساسية و النصائح التالية على تنظيم عملكم لتحقيق أفضل النتائج:

 

1- البحث الكثير: للحفاظ على تدفق أفكار المحتوى الجديدة، تحتاجون إلى دخول منطقة البحث كثيرًا. بمجرد العثور على الفكرة التي ستكتبون عنها، ابحثوا أكثر و بالتحديد في موضوع البحث واستمروا في كتابة المؤشرات الرئيسية حول الفكرة.

2- ابحثوا عن أسلوبكم الفريد: خلال فترة عملكم، ستصادفون الكثير من الكتاب الذين قد يكون لديهم أسلوب فريد من نوعه. يمكنكم أن تستلهموا أسلوبهم ولكن ليس عليكم نسخ هذا النمط. نظرًا لأن كل شخص لديه شخصية فريدة.

3- التمسك بنقطة البحث: يتم كتابة كل جزء من المحتوى لموضوع واحد. التزموا بهذه النقطة، لا بأس في مناقشة الأشياء ذات الصلة ولكن تأكدوا من أنكم لا تخلطون أفكارًا مختلفة في قطعة محتوى واحدة، لأنه سيكسر تدفق المستخدم للقراءة.

4- كونوا مبدعين: يتضمن كل محتوى ثلاثة عوامل رئيسية: الموضوع، والفكرة، والعرض. إن إجراء تغيير جديد على جزء المحتوى الخاص بكم هو ما يجعل مقالتكم أو مدونتكم مختلفة عن غيرها. هذه الزاوية ضرورية لكسب جمهور موثوق به.

5- تشكيل عنوان جذاب بالإضافة للفقرة الأولى: يشكل العنوان الجذاب جزءًا رئيسيًا من كيفية بدء كتابة المحتوى. كما أنه سيقرر المستخدمون ما إذا كانوا يريدون قراءة المحتوى بالكامل أم لا. يجب أن يكون كل من العنوان والفقرة الأولى أفضل جزء من المحتوى الخاص بكم.

6- ابتعدوا عن المبالغة، اجعلوا المحتوى بسيط: عند الكتابة، ضعوا جمهوركم في الاعتبار وحافظوا على المحتوى بسيطًا من حيث الكلمات. حتى الطفل يجب أن يكون قادرًا على فهم ما تحاولون نقله. عند توصيل أخبار حول موضوع، لا تغيروا الحقيقة وتعطونها تعريفًا جديدًا.

7-عدلوا، عدلوا، اقرأوا: يمكن أن يؤدي عدم تحرير المحتوى بشكل جيد إلى تأثير سلبي على جمهوركم. لن يقوم أحد بقراءة محتوى به أخطاء.

8-اختاروا مكاناً لكم: عندما تكونوا قد بدأتم للتو، من الأفضل اختيار مجال اهتمام معين. إذا كنتم تعرفون التسويق الرقمي، فهذا يعني أن لديكم بالفعل نصف معرفة بكيفية بدء كتابة المحتوى في هذا المجال. من الأسهل البدء بهذه الطريقة ثم توسيع الساحة الخاصة بكم.

9-تعرفوا على أنماط الكتابة المختلفة: تخيلوا أنكم تحصلون على فرصة رائعة ولكن لا يمكنكم استغلالها لأنكم لا تعرفون كيف تكتبون بهذا الأسلوب. يختلف كل نمط للكتابة قليلاً عن الآخر ولكن يحتاج الكاتب إلى معرفة كل هذه الأساليب.

10-تقديم قيمة من خلال المحتوى الخاص بكم: يجب أن يكون المحتوى ذا قيمة. يجب أن يكون جمهوركم قادرًا على استنباط شيء ما مهم من المحتوى. كونوا مثل رواة قصص واجعلوا كل شيء ممتعًا قدر الإمكان. 

11-استنتاج للتذكر: هذا يعني أن تختتموا بملاحظة قوية. دعوا الفكرة النهائية باقية في أذهان المستخدمين. المفتاح هو تغطية ما شرحتموه في المقالة ولكن لا يزال يترك انطباعًا على القارئ الخاص بكم.

مهارات كتابة المحتوى

سنستعرض معاً أهم المهارات والميزات التي يجب أن تتوفر في كل مجال لكتابة المحتوى، و التي تجعله ضمن أكثر عمليات البحث طلباً:

1- يجب عليكم تجنب الأخطاء النحوية والحفاظ على الأصالة في جميع عمليات الكتابة. يجب عليكم تقسيمها إلى فقرات صغيرة وكتابة عناوين جذابة وفرعية. يجب أن يكون لديكم القدرة على تسليم عمليات الكتابة في غضون فترة زمنية محددة، حتى يتمكن متخصصو تحسين محركات البحث من العمل عليها.

 

2-إذا كنتم تريدون أن تصبحوا كاتبي محتوى تقني، يجب أن يكون لديكم بعض الفهم للتقنيات. على الرغم من أن المرشحين من مختلف المجالات يمكنهم التقدم بطلب للحصول على وظيفة كاتب فني، فإن أولئك الذين تخصصوا في المجال التكنولوجي هم المفضلون.

 

3-إذا كنتم تريدون أن تكونوا كاتبي محتوى في قطاع الاتصالات و التسويق، يجب أن تكون لديكم مهارات مثل التركيز على التفاصيل في التصميم والكتابة، والقدرة على تطوير محتوى جذاب، والاهتمام بالتسويق. يجب التغلب على التحديات التي تواجهونها في كتابة محتوى تسويقي باستخدام الإبداع.

 

4-إذا كنتم ترغبون بالعمل في مجال المنشورات و الكتابة التحريرية، يجب على المهنيين أن يضعوا في اعتبارهم منهج المدرسة أو الكلية، عندما يكتبون هذا النوع من المحتوى. نظرًا لأن الإصدارات عبر الإنترنت من الكتب متاحة في العصر الحديث، يحتاج كتاب التحرير الآن إلى القيام بالكتابة والتحرير على أجهزة الكمبيوتر.

 

5-إذا كنتم تريدون أن تكونوا محترفين في مجال التصميم التعليمي، فيجب أن تكونوا قادرين على إنشاء لوحات القصة، بالإضافة إلى كتابة المواد التعليمية. الأشياء الثلاثة التي يجب أن يتفوق فيها المصممون التعليميون هي المعرفة التقنية ومهارة إنشاء الشخصيات والصبر على تطوير محتوى ضخم.

 

6-بصفتكم كاتبي تقرير في خدمات كتابة المحتوى، يجب أن تكون لديكم القدرة على التغلب على التحديات المتعلقة بالمواضيع والمواعيد النهائية وما إلى ذلك.

 

7-إن الأدبيات اللازمة للأنشطة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات والتواصل المطلوب لإشراك الموظفين فيها هي مهمة كاتب المحتوى. لهذا، قد يحتاج الكتاب إلى تطوير التقارير والمدونات وأنواع مختلفة من مواد الاتصال.

 

8-ما هو أكثر أهمية في كتابة الميزات هو أنه يجب أن يكون لديكم القدرة على مراقبة الأشخاص بدقة ونسج القصص من حولهم. يجب أن يكون للكلمات التي تستخدمونها في الكتابة المميزة القدرة على إلقاء تعويذة على القراء. لذلك، يجب أن يكون لديكم مفردات غنية واستثنائية. في هذا النوع من كتابة محتوى الويب، يمكنكم أيضًا الاحتفاظ بمدونة منفصلة.

 

9-إذا اخترتم القيام بالكتابة التجارية، يجب أن تعرفوا كيفية كتابة عروض المبيعات و المذكرات ورسائل البريد الإلكتروني الرسمية والكتابة اليدوية وورقات المفاهيم والملخصات وطلبات تقديم العروض (طلب تقديم العروض) ، إلخ.

 

10-في وسائل الإعلام الرقمية في العصر الحديث، تعد البيانات الصحفية جزءًا من مبادرات المبيعات. لذلك، إذا قمتم بكتابة بيان صحفي لمنزل تجاري صغير أو متوسط أو كبير، يجب عليكم التركيز على المبيعات والتسويق في المحتوى الخاص بكم.

 

11-إن التحدي الذي يواجهه الكاتب الخفي هو أنه يجب أن يكون قادرًا على التفكير مثل الرئيس التنفيذي أو المدير التنفيذي أو أي مسؤول آخر في الشركة. لكي تكونوا كاتبين خفيين ناجحين، يجب أن تكونوا على علم جيد بموضوع المحتوى الخاص بكم وأن تكونوا مبتكرين في الأسلوب في نفس الوقت.

 

12-بصفتكم كاتبوا نسخ، قد تضطروا إلى تأليف الأغاني التي نسمعها في الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية. من ناحية أخرى، يمكنكم أيضًا تطوير خطوط جذابة نقرأها على لافتات ولوحات إعلانية ونشرات وإعلانات صحفية، كجزء من مشاريع كتابة الإعلانات. على الرغم من أن كتابة الإعلانات يمكن أن تكون من أنواع مختلفة، هناك شيئًا واحدًا ثابتًا وهو إبداع لا نهاية له.

كيفية استخدام كتابة المحتوى كـ مهارة أو مسار عمل شخصي

قبل سنوات، لم تكن كتابة المحتوى كمهنة بمثابة شيء يعتبره الناس خيارًا رئيسيًا لمهنهم. حتى النظام التعليمي اعترف بها مؤخرًا على أنها دورة تعليمية رسمية. كتابة المحتوى كمهنة متنوعة للغاية ولديها العديد من الفرص، بعض الأعمال التي تخص كتابة المحتوى:

  • كاتب المحتوى الإبداعي.
  • استراتيجي المحتوى الرقمي (لحسابهم الخاص).
  • كاتب محتوى تسويقي.
  • مدير محتوى الويب.
  • أخصائي تطوير المحتوى.
  • بالإضافة للعمل الحر، حيث يأخذ Freelancing مهام كتابة المحتوى الافتراضي والحصول على أموال مقابل إكمالها. يعد خيارًا مناسبًا جدًا خاصة للطلاب وكتاب المحتوى الطموحين الذين يرغبون في بدء حياتهم المهنية في كتابة المحتوى.

أهم المنصات للبدء بالعمل الحر في كتابة المحتوى

Upwork

iWriter

FlexJobs

BloggingPro

Guru

Freelancer.com

People-Per-Hour

Craigslist

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من أشهر منصات العمل أونلاين بمجال الكتابة.

 

الآن، و بعد اطلاعك على كافة جوانب و مميزات كتابة المحتوى، يجب أن تكون قد أدركت أنك بحاجة إلى العثور على فئة الكتابة التي تهمك، قبل أن تتمكن من اختيار صقل مهاراتك فيها. إذاً ماذا تنتظر؟؟ حدد النوع الذي يعجبك وابدأ الآن بتلك الخطوات للوصول إلى ذروة النجاح كـ كاتب محتوى في الوقت المناسب!