تعد فرنسا واحدة من اقوى الانظمة الصحية والطبية ليس في اوروبا وحسب, بل على مستوى العالم  كما تتيح المستشفيات الفرنسية الفرصة للطلاب الأجانب والسوريين لممارسة الاختصاص الطبي في مستشفياتها, فهناك تساوي في التعامل بين الطالب الأجنبي والمواطن في التعامل في المستشفيات و الجامعات, فالطالب الاجنبي محترم طالما التزم بالقوانين و هنا تقييم الشخص يكون حسب اخلاصه و اتقانه لعمله فقط.

تتيح فرنسا مجموعة مختلفة في شهادات الاختصاص كل منها له نوع وطريقة معينة للحصول عليه سنتطرق لجميع هذه الشهادات وميزاتها وسلبياتها في المقال لاحقا

لكن اولا هناك مجموعة من الخطوات التي يجب معرفتها قبل الوصول وبدء الاختصاص في فرنسا

خطوات الاختصاص في فرنسا:

أولا: الشهادة الطبية السورية في فرنسا:

بعد تخرجك عليك الالتحاق باختصاص في بلدك الأصلي كي تتابع به في فرنسا, يعد هذا الأمر واجباً و شرطاً هاماً لحصولك على شهادة AFS  (سنتحدث عنها لاحقا)التي تتطلب مدة خبرة معينة للحصول عليها , في حالات قليلة تقبل شهادات الخبرة من المستشفيات الخاصة, لكنها غير مضمونة.

لا يوجد فحص تعديل معتمد للاطباء السوريين  لان شهادة الطب السورية معترف عليها في فرنسا دون تعديل و المهم ان تكون طبيب مسجل في اختصاص مسبقا في سوريا او حاصل على الاختصاص و لكن هناك فحوص للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في فرنسا لمن يريد البقاء في فرنسا و يجرى هذا الفحص في فرنسا و هو غير الزامي و غير ضروري للحصول على تسجيل اختصاص.

ثانيا: شهادة اللغة والمعرفة اللغوية:

اثبات الالمام باللغة امر ضروري و لكن ليس الاتقان التام و تعلم اللغة الفرنسية يحتاج للوقت لكنه ليس مستحيل لذلك ننصحك اتباع دورة لغوية للغة الفرنسية, و يفضل البدء بها قبل التخرج حفاظاً على الوقت, تحتاج عادة لعشر مستويات لغوية لإتمام لغتك الفرنسية بشكل مقبول

ثالثا: تأمين قبول في المستشفيات الفرنسية :

و يتم عبر المراسلة بالبريد الالكتروني أو العادي للمستشفيات و يفضل الجامعية منها, قبولك سيكون غير مأجور لذا لن تواجه مشاكل كبيرة للحصول عليه, موقع عناوين المشافي الجامعية للمراسلة

https://www.medknowledge.de/index.php

رابعا: التمويل :

تأمين ممول لك في مدة اختصاصك, فأنت ستحصل على قبول غير مأجور في بادئ الامر, ممكن ان يصبح مأجورا مع الوقت ومدى اثبات كفائتك , و طالما أنه غير مأجور فأنت بحاجة لمن يمول دراستك هناك, و هو شرط لازم جداً للحصول على الفيزا, أما الطرق التي يمكنك تأمينه بها فهي :

  • منحة حكومية محلية أو فرنسية و عدد هذه الخيارات محدود, حيث تقوم السفارة الفرنسية بدراسة طلبات المنح تلك و قبول عدد قليل منها.
  • كفيل مواطن فرنسي, تقدم ما يثبت من كشوفات على أن راتبه في الأشهر الثلاث الأخيرة لا يقل عن 500 يورو شهرياً, و يكفل أن يعيلك مدة بقائك بفرنسا, و يمكنه أن يدفع لك أيضا قسط اللغة.
  • و الاحتمال الأشيع أن تفتح حساباً مصرفياً بـحوالي 5500 يورو في أحد البنوك الفرنسية, بحيث يكون هذا المبلغ معيلاً لك في دراستك

بعد التقديم عل الفيزا في السفارة والوصول الى فرنسا عليك إتمام تسجيل قبولك في المستشفى الذي قبلت فيه , كما أن عليك الحصول على بطاقة إقامة طويلة الأمد كطبيب اختصاصي في فرنسا والتسجيل بالتامين الطبي والاجتماعي

شهادات الاختصاص في فرنسا

1- شهادة DES :

شهادة اختصاص جامعية ممتازة, و هي بالتأكيد الأقوى و الأفضل في فرنسا, و هي الوحيدة التي يتمتع الطالب فيها براتب نظامي منذ البداية, معترف بها عالميا, هي كباقي الشهادات طبعا شهادة مخصصة للأجانب , و لا تتيح لك البقاء بفرنسا بعد اتمامها .

لكي تتقدم لشهادة DES, عليك أن تتقدم لامتحان قبول – يمكن للتسهيل تشبيهه بامتحان القبول في USMLE الأمريكي – , هذا الامتحان يجرى وفق قسمين, النجاح بأولهما شرط للتقدم للثاني, و هما :

  1. الامتحان الأول internal : امتحان طبي, يجرى بأسئلة من النظام الأمريكي ( اختر الإجابة ) , عبارة عن 120 سؤال شاملة لفروع الطب قاطبة لكنها بدون شك تركز على العلوم السريرية منها بالدرجة الأولى, يجرى الامتحان بالشهر التاسع – عادة – من كل عام بالسفارة الفرنسية , أي أنك لن تسافر لفرنسا لتقديمه و هو أمر جيد .
  2. الامتحان الثاني : هذا الامتحان يقدم في فرنسا, باريس, في الشهر 12 – عادة – , الامتحان عبارة عن كتابة موضوعين عن اختصاصين طبيين, خلال ساعتين, و هي مدة الامتحان.

بعض اشكاليات هذا الامتحان:

  1. الأولى: أنه يحق لك التقدم له فقط مرتين بالعمر, و هو امتحان غير مضمون النجاح به البتة كونه باللغة الفرنسية.
  2. الثانية: أنه لا يحق التقدم من خلاله إلا على اختصاص وحيد, بمعنى أنك إن دخلت على أساسه و أنت ترغب باختصاص الأذنية مثلا, ففي حال لم تنجح بتأمين هذا الاختصاص – عدد المقاعد محدود طبعا, تماما كما نظام المفاضلة – فبالتالي تكون قد خسرت الامتحان و عليك إعادته , و طبعا لا تنسى أنه لا يحق لك التقدم له إلا مرتين !

لا يحتاج التقدم لامتحان الـ DES لامتحان لغة, و السبب بسيط و هو أنك لن تتمكن من النجاح فيه اذا لم تكن متقنا للفرنسية, كما الفرنسيين تماما.

2- شهادة AFS :

شهادة الخبرة من أجل الاختصاص, و هي للأطباء الذين أنهوا دراسة الطب العام و بدؤوا اختصاصهم في بلادهم, لكنهم لم ينهوه.

تتطلب هذه الشهادة أن تمتلك مدة خبرة في بلدك في ذات الاختصاص هي عام واحد عادة ( قد تفي 6 أشهر بالغرض و بالمقابل فقد تمتد لعامين ) , على أساس هذه الخبرة تراسل المستشفيات في فرنسا , و المفضل طبعا المستشفيات الجامعية, و الحصول على القبول هنا ليس بالأمر الصعب, فهو بلا راتب  .

يعيب هذه الشهادة أنها :

  1. غير مسموح من خلالها بالعمل في فرنسا.
  2. تحتاج لتعديل في بلدك غالبا .
  3. ليست ذات أفضلية كبيرة على الشهادة المحلية في دول الخليج.

ميزاتها :

  1. سهولة الحصول عليها.
  2. أقل تكلفة من ألمانيا مثلا , لكنها طبعا لا تقارن البتة بالـ Facharzt الألمانية.
  3. ميزة ثالثة سأشرحها بمثال, أنت تختص قلبية هنا, لنفترض أنك أتممت سنتين من اختصاصك, تراسل لفرنسا للحصول على اختصاص قسطرة قلبية مثلا, و هو اختصاص جيد جدا و أفضل من اختصاص القلبية العام, لربما هي تلك الميزة الفعلية الوحيدة لتلك الشهادة.

3- شهادة AFSA :

شهادة دراسات معمقة لاختصاصك الذي أجريته في بلدك, مدتها عامان, أي أن بإمكانك في فرنسا متابعة اختصاصك الذي أجريته في بلدك الأصلي باختصاص فرعي.

تشبه هذه الشهادة من حيث الإجراءات اللازمة للحصول عليها شهادة AFS , فأنت أيضا تحتاج لمعونة مادية إما بعثة حكومية فرنسية أو من بلدك , أو كفيل فرنسي, أو عليك فتح حساب مصرفي مماثل لما هو الحال في AFS .

من أجل القبول هنا أيضاً عليك مراسلة رؤساء الأقسام في المستشفيات.

ميزاتها:

  1. إمكانية الحصول على راتب بسهولة و سرعة أكبر من AFS , و غالبا المدة اللازمة أقل من 6 أشهر, والراتب هنا مشابه لـ AFS , ففي الحالتين يمكنك أن تحصل على فرصة تسمى القائم بأعمال المقيم FFI , و هنا يصبح لك راتب هو حوالي 1200 يورو شهريا عدا عن المناوبات التي تختلف وفقا لأيام الاسبوع كما ذكرنا و قد تصل المناوبة لـ 250 يورو أيام الأحد, لكنها في الأحوال العادية حوالي 100 – 150 يورو.
  2. شهادة جيدة جدا, و لا تنسى كونها أفضل من أن تتابع في بلدك

عيوبها:

تقريبا لا عيوب لها سوى أن لا إمكانية للعمل بفرنسا من خلالها, لكن هنا معظم من يجريها لا يفكر بالبقاء بفرنسا, بل يجريها غالباً لمتابعة حياته في بلده الأم

4- شهادة DU :

و هي عبارة عن دبلوم يجريه الطبيب المتخرج حديثا, مدتها القصوى تصل حتى عام واحد, و هي بالتالي لا تعتبر اختصاصاً بالمعنى الحرفي, و كمثال عليها, أن تقوم بعد تخرجك بالقيام ببحث عن الداء السكري لمدة عام, و لا فائدة عملية منها سوى تحسين سيرتك الذاتية.

بعض المواقع الهامة :

عناوين كليات الطب في فرنسا: