يمكن أن تكون المسابقات الفنية طريقة رائعة لتطوير ثقتكم بنفسكم، وحياتكم المهنية، وحتى فهمكم الخاص لفنكم.
إنها بمثابة نقطة انطلاق في رحلتكم الفنية لعرض أعمالكم أمام هيئة محلفين محترمة واكتساب التقدير لموهبتكم.

حتى إذا لم تحصلوا على مركز في إحدى المسابقات، فسيكون هناك الكثير لتستفيدوا منه في هذه الرحلة التي يمكن أن تساعد الفرد على النمو والتطور كفنان.
لكن ما هي الطريقة الصحيحة للدخول في مسابقة فنية؟ ما هي أفضل الطرق للتأكد من مشاهدة عملكم بين عدد لا يحصى من المشاركين الآخرين؟ تابعوا معنا في هذا المقال كل ما تحتاجون معرفته للمشاركة في المسابقات الفنية العالمية.

أهم الخطوات والمهارات للاشتراك بالمسابقات الفنية العالمية
اختيار المسابقة الفنية المناسبة

يجدر بكم بذل الوقت والتفكير في تحديد الفرص الفنية التي تريدون متابعتها، وهذا صحيح بشكل خاص مع المسابقات.
هناك العديد من أنواع المسابقات الفنية، فما هو المناسب لكم؟

– التقسيم إلى خطوات يمكن التحكم فيها:

على سيل المثال, إذا كنتم من فناني الألوان المائية وترغبون في زيادة تواجدكم في أحداث ومناسبات الألوان المائية العالمية، فستكونون مهتمين بالدخول في مسابقات الألوان المائية أو المسابقات المرتبطة بالمنظمات التي تركز على أعمال الألوان المائية.

ربما تكونوا قد أبليتم بلاءً حسناً على المستوى المحلي، وترغبون في التوسع لإحداث تأثير على نطاق أوسع.
إذا كان هذا هو هدفكم، فأنتم ربما تريدون الدخول في مسابقة تتمحور حول منطقة معينة لعرض عملكم في معرض هذه المنطقة لجذب انتباه الإعلام المحلي.

ربما تتطلعون إلى اقتحام سوق فني كبير.. في هذه الحالة، قد ترغبون في الدخول في مسابقة توفر فرصاً للعرض في المدن الكبرى.
يمكن أن يساهم الاشتراك في المسابقات الفنية المناسبة في خططكم القادمة، لذا ابحثوا عن المسابقات المناسبة لمساعدتكم في تحقيق أهدافكم.

– كيف تقدم عملك لمسابقة فنية؟

بمجرد العثور على منافسة تبدو مناسبة لكم، كيف يمكنكم ضمان حصول مشاركتكم على أفضل فرصة ممكنة للاختيار؟
تعمل هذه الإرشادات السهلة على تبسيط عملية الدخول في أي مسابقة فنية، مما يجعل التجربة خالية من المتاعب وتضمن حصول مشاركتكم على الاهتمام الذي تستحقه.

  • تعرفوا على السوق الخاص بكم أولاً

تركز المسابقات الفنية المختلفة على أشياء مختلفة.
فمثلاً، قد تكون أفضل أعمالكم هي منحوتاتكم البرونزية المجردة، ولكن ما الفائدة التي ستحصل عليها في مسابقة تصوير المناظر الطبيعية؟
تحققوا دائماً بعناية من القواعد والإرشادات الخاصة بكل منافسة قبل الاشتراك.

  •  حددوا أفضل أعمالكم

وأكثر من ذلك، أعيدوا تقييم أفضل ما لديكم. قد تفضلون شخصياً بعض الأعمال لأسباب عاطفية، أو الأعمال التي استغرقت وقتاً طويلاً لإنشائها، أو الأعمال التي تميزت بتعلم مهارة جديدة بالنسبة لكم. لن يعرف المحلفون أياً من ذلك، وربما لن يهتموا إذا فعلوا ذلك. ما يهم حقاً هو جودة العمل الفني. اطلبوا من أصدقائكم، أو حتى الغرباء، مساعدتكم في معرفة ما هو أفضل أعمالكم بموضوعية. حتى خارج المسابقات، المنظور الثالث هو دائماً أداة جيدة لمساعدتكم في تطوير عملكم.

  •  التمسك بأسلوب واحد معتدل

قد تعتقدون أن تضمين نطاق ما يزيد من فرصكم في أن يجد المحلفون شيئاً يحلو لهم، ولكن في الواقع، يزيد النطاق من فرصكم في أن يجد المحلفون شيئاً لا يحبونه. فمثلاً، إذا كنتم فنانين ينتجون كلاً من اللوحات الأكريليكية والمنحوتات المصنوعة من الأسلاك المعدنية، لا يجب أن تتضمن مشاركتكم كلتا الوسيطتين (ما لم تكن المسابقة تطلب تحديداً مجموعة من الوسائط).

كما تتيح لكم بعض المسابقات الاشتراك أكثر من مرة، لذا إذا كنتم ترغبون في دخول كل من الأكريليك والمنحوتات المعدنية، فقوموا بذلك بشكل منفصل. بشكل عام، تريدون أن يمنح دخولكم في المسابقة الفنية هيئة المحلفين إحساساً موحداً جيداً بالأسلوب. يبدو تقديم المزيج والمطابقة غير متماسك وغير متطور.

  •  صور عالية الدقة

تتطلب منكم بعض المسابقات إرسال الأعمال المادية، لكن معظمها يفضل أن ترسلوا الصور. إذا كان عليكم تقديم الأعمال المادية، فتأكدوا من أنه يمكنكم تحمل تكاليف إخراج هذه القطع من السوق في الوقت المناسب، وتأكدوا من أن منظمي المسابقة سيكونون قادرين على إعادة الأعمال إليكم أيضاً.

قد تطلب معظم المسابقات صوراً لعملكم، لذا ضعوا في اعتباركم أن هذه الصور ستكون الطريقة الوحيدة التي سيحصل عليها المحلفون من فنكم. إذا لم تعرض هذه الصور عملكم بكامل إمكاناته، فأنتم تغامرون بدخول المنافسة بضرر كبير. لن يتمكن المحلفون ببساطة من تقدير جودة عملكم من صورة سيئة.

  •  تقديم كافة التفاصيل والمستندات

يبدو الأمر واضحاً جداً، ولكن من السهل جداً أن تضيعوا عندما يكون هناك الكثير من التفاصيل التي يجب الاهتمام بها. ربما لن تنسوا تضمين بيان الفنان، إذا طُلب منكم ذلك، ولكن قد لا تتذكرون تضمين أبعاد كل عمل. قد يكون من المحتمل تخطي قسم واحد، مما يعني العودة إليه لاحقاً، فقط تأكدوا من عدم نسيانه. تتبعوا كل ما لا تزالون بحاجة إلى إضافته، ولا تعتبروا الإدخال مكتملاً حتى تنتهوا من التأكد من أنه موجود بالكامل.

راجعوا الإدخال الخاص بكم قبل إرساله، للتأكد من صحة كل شيء. حتى إذا كنتم متأكدين من أنكم فعلتم كل شيء بشكل صحيح، فلا يزال من الممكن أن يساعدكم الفحص الأخير في التحسين والتأكيد.

  •  تخصيص وقت للقيام بذلك بشكل صحيح

يستغرق الأمر وقتاً وجهداً للدخول في مسابقة بشكل صحيح، ويرتكب العديد من الفنانين خطأ اجتياز العملية بسرعة. بعد كل شيء، أنتم تطلبون من شخص ما في الطرف الآخر تكريس الوقت والتفكير في مشاركتكم، لذلك من العدل أن تمنحوه الشيئ ذاته في المقابل.

إذا تعجلتم في دخولكم، أو فشلتم في الاهتمام الكامل به، فسوف تضرون بمشاركتكم، بغض النظر عن مدى استحقاق عملكم الفني. إذا كان على المنظمين بذل جهد لمطالبتكم بإصلاح إدخال غير واضح أو غير مكتمل، فيمكنكم التأكد من أنهم سيتذكرونكم بشكل غير جيد. أنتم لا تريدون أبداً أن تكونوا الأشخاص الذين جعلوا عمل المحلف أكثر صعوبة.

  •  الاحتفاظ بالسجلات

تتبعوا المسابقات والصور التي شاركتم فيها، سيساعدكم هذا على تتبع نجاحاتكم والتعلم من الماضي. مع مرور الوقت،
يمكنكم أن تبدأوا في رؤية أنماط في أنواع المنافسة والأعمال الأكثر إثماراً بالنسبة لكم. بالإضافة إلى ذلك، من المفيد حفظ جميع التفاصيل التي تحتاجونها عادةً في مكان واحد يسهل الوصول إليه، حتى يصبح الدخول في المسابقات أكثر سهولة مع الخبرة.

لماذا يجب على الفنانين الاشتراك بمسابقات عالمية

تتزايد المنافسة في عالم الفن يوماً بعد يوم ويحتاج المرء إلى إثبات موهبته كفنان للحفاظ على شغفه. إحدى أفضل الطرق لاقتحام عالم الفن هي المشاركة في المسابقات الفنية. يمكن أن تكون هذه المسابقات الفنية نعمة لفنكم. ولكن، كيف يمكن أن تفيد الفنان المشاركة في مسابقة فنية بشكل كبير؟

 التحفيز

إن الشعور بالمنافسة والتوتر والإثارة سيرسلان شرارات إبداعية بحيث ستجعلكم المشاركة في المنافسة تتحدون أنفسكم، وفي سباق لتقديم أفضل قطعة فنية، فربما ينتهي بكم الأمر بالرسم أو التصوير أو كتابة أفضل عمل فني لديكم. يمكن أن يحفزكم الدخول في مسابقة أيضاً على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بكم وتجربة شيء جديد تماماً لم تفكروا في القيام به من قبل. عندما تكونوا في مسابقة، ستواجهون تحدياً دائماً للقيام بالمزيد والأفضل. لا يوجد دافع أفضل من الدخول في مسابقة فنية.

 التعرض

إحدى الطرق المؤكدة لاكتساب الشعبية في عالم الفن هي العودة للمنزل مع كأس مسابقة فنية. من المسلم به أن التواصل هو عامل مهم عندما يتعلق الأمر بالنمو كفنان. سيؤدي الدخول في مسابقة فنية إلى فتح كل أبواب التواصل للفنان. سيوفر لكم فرصة عادلة لكم لعرض فنكم على العالم. لا يهم إذا فزتم بالمسابقة أم لا، ولكن فنكم يتم رؤيته وتقديره. على الرغم من أنكم يمكن ألا تكسبوا المنافسة، فربما يجذب فنكم لنفسه مشتري أو مروج. وإذا فزتم بالمسابقة، فلن تحصلوا على ظهور كبير فحسب، ولكن من المحتمل أيضاً أن ينتهي بكم الأمر بالفوز بالمال أو بعض الهدايا الرائعة.

 التقييم

لماذا لدينا امتحانات؟ حتى نتمكن من تقييم معرفتنا بشيء، صحيح؟ حسناً، الدخول في مسابقة فنية يعمل بالمثل بالنسبة للفنان. سيكون حكام هذه المسابقات دائماً خبراء أو محترفين في مجالهم. عندما يرون عملكم، على الرغم من أنهم لن يكونوا قادرين دائماً على إخباركم بكل الأشياء الصحيحة التي يجب القيام بها، يمكنهم بالتأكيد إخباركم بكل الأشياء التي ارتكبتموها بشكل خاطئ. يثبت هذا أنه طريقة فعالة عملياً لتحليل فنكم وتحسينه. قد يمنحكم حكام المسابقة الفنية أيضاً نصائح وأفكاراً مهمة لتحسين عملكم بالإضافة إلى ملاحظاتهم التي ستساعدكم على فهم أخطائكم ومعالجتها. وبالتالي، يمكن تقييم عملكم من خلال المشاركة في المسابقات الفنية، وهذا سيساعد فنكم على التحسن يوماً بعد يوم.

 إنشاء محفظة أعمال

يشارك العديد من الفنانين في البداية في إنشاء محفظة ولكنهم ينسون لاحقاً تحديثها. إن امتلاك محفظة لطيفة وحديثة عند ظهور فرصة أمر بالغ الأهمية للفنان. تمكن المسابقات من دفع الفنانين لالتقاط صور مناسبة لجميع أعمالهم الفنية والحفاظ على محفظة رائعة ومثيرة للإعجاب. بالإضافة إلى ذلك، إذا تمكنتم من الفوز بالمسابقة، فمن المؤكد أنها ستدعم سيرتكم الذاتية. يعد الاستعداد لكل فرصة أخرى أمراً مهماً والحفاظ على محفظة هو أهم شيء لذلك. سيضمن الدخول في مسابقة أنكم مستعدون لأي فرصة قد تطرق الباب.

 التدرب

عندما تشاركون في مسابقة فنية، فإنها تدفعكم وتشجعكم على ممارسة فنكم. يقولون إن الممارسة تجعل المرء مثالياً وسيكون سبب الممارسة هو اختيار تقديم عملكم الفني في مسابقة. ستكونون متحمسين لصقل كل التقنيات وتجربة أشياء جديدة، كما أنكم ستعملون على تصحيح أخطائكم. إن الممارسة الصارمة والتفاني هما أفضل الطرق للتميز في فنكم الخاص وتلك المسابقات الفنية هي دافعكم للقيام بذلك.

أهم النصائح للمشاركة في المسابقات الفنية العالمية

  • السعي إلى تحقيق التوافق الجيد بين عملكم والمشاركة في المسابقة: يعد الخضوع لمسابقات لا تتناسب مع عملكم الفني مضيعة للوقت والجهد ورسوم الدخول. من الحكمة إجراء بعض الأبحاث قبل البدء في إنشاء إدخال. إن أمكن، حاولوا دائماً رؤية معرض مفتوح أولاً قبل تقديم العمل لمعرفة نوع العمل الذي يتم تعليقه، وأيضاً لتحديد ما إذا كان عملكم مناسباً أو يمكن أن يكون مناسباً.
  • كوّنوا أنفسكم: العمل أو العمل المبتكر حقاً والذي يوفر “مظهراً جديداً” وطريقة مختلفة لخلق الفن يشبه نسمة من الهواء النقي. يمكن أن يؤدي “كونكم على طبيعتكم” و “كونكم مختلفين” غالباً إلى ملاحظة عملكم. قد يبدو هذا وكأنه يتعارض مع النقطة الأولى. ومع ذلك، هناك فرق كبير بين إدراك ما تدور حوله المنافسة ونوع العمل الذي تجتذبه ونسخ ما يبدو أنه شائع. لا تفعلوا هذا الأخير، اجعلوا عملكم هو خاصيتكم.
  • إرسال عمل فني مؤهل فقط من قبل فنان مؤهل: هذا يعني أنه يجب عليكم قراءة شروط وأحكام “طلب الإدخالات” في البداية بعناية فائقة، ثم اقرأوها مرة أخرى قبل الإرسال مباشرة لتتأكدوا من صحة ذلك. ستندهشون من عدد الأشخاص الذين يرتكبون أخطاء بسيطة للغاية، مثل تأطير العمل ثم إدراك أنه يتجاوز حدود الحجم، بالنظر إلى الاتجاه نحو التدويل، من الحكمة التحقق مما إذا كانت المنافسة مفتوحة حقاً للجميع أم أن الدخول مقيد (على سبيل المثال للفنانين الذين يعيشون ويعملون في الدولة التي تنطلق منها المسابقة).
  • تحقق من ترتيبات حقوق النشر: من المعروف في بعض المسابقات الفنية المساواة بين الدخول إلى المسابقة وإصدار الملكية وحقوق الطبع والنشر لتلك الصورة من قبل الفنان. غالباً ما تحتفظ المنظمات التي تفعل ذلك بهذه الحقيقة بحروف صغيرة ولا توضحها. يجب أن يخضع أي استخدام للصورة خارج معرض لدفع مبلغ مناسب دائماً. لا يوجد أيضاً سبب مشروع للتخلي عن حقوق الطبع والنشر على الإطلاق لأن ترتيبات الترخيص يمكن أن تطلق أعمالاً لأغراض محددة.
  • تحققوا من ترتيبات الأمن / التأمين: تختلف المسابقات من حيث التغطية التأمينية التي تقدمها أثناء وجودها في المعرض. يمكن أن تكون بوليصة التأمين السنوية التي تغطي الأعمال الفنية في المعارض أصلاً حقيقياً في حالة حدوث أي شيء غير مرغوب فيه بالفعل. هل يتضح من شروط وأحكام الدخول من يتحمل المسؤولية عن المعرض. هل هو المعرض أم التنظيم؟
  • حددوا الوقت والتكلفة اللازمين لإرسال عملكم: إذا كانت المنافسة وطنية، فقد تكون تكاليف الشحن أو السفر المرتبطة بالتقديم باهظة الثمن. ومع ذلك، يجب أن تدركوا أيضاً أن عدداً قليلاً جداً من شركات المجتمع الفني الوطنية لديها نقاط إقليمية ويمكن أن يحدث هذا فرقاً كبيراً في تكاليف التقديم.
  • ضعوا جدولاً زمنياً لتقديم العمل، ولا تنسوا تضمين بعض الوقت للطوارئ في حالة حدوث أخطاء.
  • تأكدوا من أنه يمكنكم الحصول على عملكم في إطار صحيح: بعض المسابقات محددة جداً لنوع التأطير الذي ستسمح به. هناك أيضاً “أنماط” للتأطير يمكن أن تستبعدكم من الاختيار، ولكن الأنماط تختلف من مكان إلى آخر.
  • تأكدوا من إرسال صور رقمية من الدرجة الأولى: غالباً ما يتم انتقاد المنظمات التي تدير مسابقات فنية بسبب النفقات المتضمنة فيما يتعلق بفرص التقديم الناجح. إحدى الطرق التي يمكنهم من خلالها خفض التكاليف تكون عن طريق إرسال الصورة الرقمية. غالباً ما يتم إبراز أهمية المسح / التصوير الجيد وتوازن الألوان واقتصاص الصور بدقة عندما تحصلون على فرصة لرؤية الإدخالات عبر الإنترنت. إنها فكرة جيدة إما أن توظفوا مصوراً أو أن تتحسنوا في التقاط الصور ثم تحضيرها لتقديمها.
  • تحققوا من المحلفين: هل من المحتمل أن يكون عملكم مناسباً للفن الذي يعجبهم؟ على سبيل المثال، إذا كنتم ترسمون الواقعية التقليدية ويبدو أنهم يحبون أحدث التقنيات المعاصرة، فقد تكون هناك مشكلة.

 

خذوا وقتكم في تقديمكم لمسابقة فنية، افعلوا ذلك ببطء وحذر، وقللوا من كل مشاعر الاندفاع أو التوتر. انتقلوا إلى الإدخال قبل إرساله، ولكن بمجرد إرسال مشاركتكم، قوموا بالاسترخاء وانسوا الأمر. فإما أنه سيتم اختيار عملكم، أو أنه لن يتم، ولا يمكنكم فعل المزيد حيال ذلك. إذا لم يتم اختياركم هذه المرة، فلا تجعلوا ذلك يحبطكم.

تتأثر كل عملية اختيار بالعديد من العوامل، من تفضيلات المحلفين إلى مجموعة متنوعة من الإدخالات الأخرى، بالإضافة إلى تماسك الاختيار النهائي. إذا لم يتم اختياركم هذه المرة، فهذا لا يعني أنكم لن تكونوا مؤهلين للمشاركة في المرة القادمة عندما تكون الظروف مختلفة.