رواد الفضاء أفراد مدربون تدريباً عالياً يقودون مركبة فضائية أو ينفذون مهام متخصصة في الفضاء مثل إطلاق أو إصلاح الأقمار الصناعية أو إجراء تجارب علمية في ظل انخفاض الجاذبية. يتم توظيف رواد الفضاء من قِبل وكالات الفضاء الوطنية والقليل منهم ينتهي بهم الأمر بالسفر فعلاً إلى الفضاء مما يجعل هذه المهنة الأكثر تفرداً في العالم .

مجالات العمل

لايتم اختيار رواد الفضاء عشوائياً، هناك شروط لتلتحق كرائد فضاء منها: أن تكون مواطنًا في الدولة التي تدير برنامجاً للفضاء. يجب أن تكون لائقًا بدنياً وأن تفي بمعايير الطول والوزن والعمر الخاصة بوكالة الفضاء. يحمل جميع رواد الفضاء تقريباً درجات علمية أو مؤهلات أعلى في العلوم أو الهندسة، أو هم طيارون نفاثون ماهرون وذوو خبرة. أيضاً سوف تخضع على مراحل إلى العديد من المقابلات لتحديد ما إذا كنت مناسبًا جسدياً ونفسياً لهذا الدور.

الطيار Jet Pilot

معظم وكالات الفضاء تشترط الحصول على درجة علمية كحد أدنى من المؤهلات المطلوبة،لكن
يمكنك أن تبدأ حياتك المهنية من خلال الانضمام إلى القوات الجوية لبلدك والتخصص كطيار تحت الاختبار. قد تتمكن بعد ذلك من التقدم للانضمام إلى برنامج الفضاء.

عالم أو مهندس Scientist or Engineer

يفضل أن تكون مؤهل دراسات عليا في العلوم أو الهندسة، بالإضافة إلى خبرة العمل المتعلقة بالطيران عندئذ يمكنك التقديم للتدريب كرائد فضاء.

المدرب Instructor

يوفر التدريب على المهارات المطلوبة للطيران وصيانة مركبة فضائية. يستخدم محاكيات الطيران لتعليم رواد الفضاء الجدد كيفية التعامل مع العمليات الروتينية وحالات الطوارئ المحتملة.

رائد فضاء Astronaut

يستغرق تدريب رواد الفضاء الأساسي حوالي عامين. إذا وقع عليك الاختيار هناك مهام عديدة تبدأ من تثبيت المعدات في مدار الأرض إلى إجراء البحث في محطة فضائية.

القائد Commander

لديه مهام عديدة تبدأ من مسؤولية رحلة المركبة الفضائية، بالإضافة إلى سلامة الطاقم، والنجاح الشامل للمهمة. قد يؤدي أيضاًواجبات أخرى ، مثل المساعدة في إجراء تجارب على متن السفينة أو القيام بنشاط خارج المركبة أو المشي في الفضاء.

أخصائي الحمولة Mission or Payload Specialist

يقوم بإجراء تجارب علمية في ظروف الجاذبية المنخفضة، وهو مسؤول عن رعاية الطاقم ، ويتعامل مع المعدات المتخصصة ويطلقها ، مثل المجسات أو الأقمار الصناعية.

مهن مرتبطة

  • مهندس ميكانيك Mechanical Engineer .
  • مهندس كهرباء Electrical Engineer .
  • طيّار القوات المسلحة Armed Forces Pilot.
  • عالم فلكي Astrophysicist يدرس الكواكب والنجوم والظواهر الفضائية لبناء النظريات واختبار مدى صحتها.
  • Satellite Engineer مهندس فضاء يبني الأقمار الصناعية ويطوّرأدوات علمية لها.

المهارات المطلوبة و الشائعة

  • مهارة العمل ضمن الفريق الواحد Team Work.
  • المهارة الإبداعية في حل المشكلات Problem _Solving Skills.
  • مهارة المرونة والقدرة على التكيف Flexibility and Adaptability Skills.
  • مهارة التفكير التحليلي Analytic Thinking Skills.
  • مهارة قوة التحمل في التدريبات الشاقة Stamina Skills.
  • اليقظة الذهنية وعين على التفاصيل لاكمال المهام في الفضاء بنجاح.

من مشاهير هذا المجال

بعض الكتب الهامة

بعض المواقع والقنوات المفيدة