التركيز هو القدرة على وضع انتباهكم في شيء واحد فقط  وتجاهل كل شيء آخر، مثل هواتفكم ووسائل التواصل الاجتماعي والحيوانات الأليفة، قائمة الملهيات المحتملة لا حصر لها. إذا كان هناك شيء واحد يمكننا جميعاّ استخدام الكثير منه، فهو القدرة على التركيز. لكن إخبار نفسكم بالاستمرار في التركيز على مهمة ما، خاصة المهمة العادية، غالباً ما يكون قولاً أسهل بكثير من فعله.

لمن هذا المقال؟

إذا كنتم من الأشخاص الذين يصعب عليهم القيام بمهماتهم في الوقت المحدد، أو كنتم تعانون من الشرود كثيراً، إذا كنتم لا تستطيعون التفكير بوضوح ويصعب عليكم الاسترخاء في نهاية يوم العمل، وتفضلون القيام بالأنشطة البدنية بدلاً من الأنشطة الذهنية، إذا كنتم تجدون صعوبة في البقاء لوحدكم فترة طويلة، وتقضون وقتاً طويلاً في مشاهدة التلفاز وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، وتجدون صعوبة في التركيز في العمل والدراسة في المنزل، فهذا المقال سوف يقدم لكم بعض التمارين والنصائح لمساعدتكم في زيادة التركيز.

 تمارين بسيطة تساعد على زيادة التركيز

1- التركيز على طريقة التنفس

 يساعد هذا التمرين على التأمل، ولعل أبسط رياضة يمارسها العقل لزيادة التركيز هي التأمل. قوموا بإغلاق أعينكم وتنفسوا بعمق وبشكل منتظم، استنشقوا الهواء ببطء من خلال أنوفكم حتى تشعروا بامتلاء صدوركم، ثم انتظروا 5 ثوان وقوموا بإخراج الهواء ببطء لمدة 5 ثوان. كرّروا هذا التمرين لمدة 5 دقائق

2- استخدام الحواس والتخيّل

يتطلب منا التخيل التركيز على التفاصيل، ومن أجل التركيز على التفاصيل نحتاج إلى استخدام كافة حواسنا. حاولوا أن تسترخوا وأغلقوا أعينكم، ثم ابدأوا بتخيل تفاحة موضوعة على الطاولة أمامكم، ما هو لونها؟ تخيلوا أنكم أمسكتم التفاحة بيدكم، كيف هو ملمسها؟ اشعروا به. ثم حاولوا شم رائحتها والشعور بطعمها.

3- عدّ الكلمات

اختاروا أي كتاب وافتحوه بشكل عشوائي، ثم قوموا بعدّ كلمات فقرة ما باستخدام أعينكم فقط من دون أصابعكم. إذا استطعتم القيام بهذا التمرين بسهولة انتقلوا إلى المرحلة التالية وقوموا بعدّ كلمات صفحة كاملة. يبدو التمرين للوهلة الأولى سهلاً، ولكن التركيز على عدّ الكلمات يحتاج إلى استخدام كامل انتباهكم وقدراتكم على التركيز.

4- مراقبة السّاعة

الهدف من هذا التدريب هو زيادة القدرة على التركيز في شيء واحد لمدّة طويلة. استعينوا بساعة حائط مزودة بعقرب ثواني، ضعوها أمامكم حتى يمكنكم رؤيتها بشكل واضح، انتظروا حتى يصل عقرب الثواني إلى الرقم 12 ثم ابدأوا بالتركيز على حركته لمدّة دورة كاملة. يمكنكم القيام بهذا التمرين في البداية لمدة خمس ثواني ثم زيادة الوقت تدريجياً. إذا إذا وردت الأفكار في خاطركم أثناء التمرين ابدأوا التمرين مرة أخرى. يمكنكم القيام بتمرين التنفس العميق قبل القيام بهذا التمرين.

5- ألعاب العقل

ألعاب الذكاء وتمارين العقل تعبر وسيلة ممتازة لتنمية القدرات الذهنية لدينا وتطوير قدراتنا العقلية والذهنية، وهي تساعد على تطوير القدرة في محاكمة الأمور ومعالجتها. إليكم واحدة من أبرز ألعاب العقل مع حلها ألعاب العقل لتطوير مهاراتك الذهنية ،بالإضافة إلى بعض المصادر المهمة لألعاب العقل مصادر لألعاب العقل وتدريب الذكاء.

6- يوغا الدماغ

قد تبدو يوغا الدماغ بسيطة ولكنها يمكن أن تتحدى تركيز عقولكم كثيراً. كيف تعمل هذه اللعبة؟ عليكم أن تقوموا بقبض أيديكم اليسرى ثم مدوا إصبعكم الخنصر. ثم قوموا بقبض أيديكم اليمنى أيضاً حيث ستحتاجون إلى مد إبهامكم هذه المرة. بعد ذلك تحتاجون إلى محاولة التناوب حيث تمدون بأيديكم اليمنى الإصبع الخنصر بينما اليسار الإبهام. الآن حاول القيام بذلك بشكل منفرد. ليس بهذه السهولة أليس كذلك؟ يحتاج لعب يوغا الدماغ إلى الكثير من التنسيق للقيام بذلك بشكل صحيح. يمكن أن يساعدكم القيام بذلك عدة مرات في اليوم على تحسين تركيزكم بشكل ملحوظ.

7- ألعاب Lumosity

 هي واحدة من أفضل الألعاب التي يمكنك لعبها لمساعدتكم على تحسين مهاراتكم العقلية. ابتكر علماء الأعصاب هذا التطبيق لمساعدة الأشخاص على زيادة مستويات تركيزهم بشكل فعال والتفكير بشكل أسرع. يمكن أن يساعدكم استخدام هذا التطبيق لجلسة واحدة كل يوم على زيادة مستويات تركيزكم كثيراً. يمكنكم إيجاد الألعاب بشكل مجاني هنا Lumosity

8-ألغاز Rebus

هذه اللعبة ممتازة لأنها تستخدم عبارات ذات معاني خفية، والتي تجبركم على التركيز على الكلمات لمعرفة ما تعنيه. تحتاجون إلى قضاء بعض الوقت في التفكير في العبارة بشكل متكرر لحل اللغز. لذا يجب أن تركزوا بشدة. من خلال القيام بذلك، تمكنكم هذه اللعبة من تحسين مستويات تركيزكم. يمكنك إيجاد الألغاز بشكل مجاني هنا Rebus Puzzle

9- الترتيب والتسلسل

العلاقة بين التسلسل والتركيز قوية. يعد اتباع الوصفات وترتيب الطاولة وترتيب الأشياء بالترتيب الأبجدي أنشطة رائعة للذين يعانون من صعوبات في التركيز. جرّبوا أن تقوموا بترتيب كتبكم حسب الحروف الأبجدية، أو قوموا بترتيب ثيابكم حسب الألوان.

10- التركيز في مهام الحياة اليومية

لقد كان الهدف من التمارين السابقة هو إعدادكم للتركيز في مهامكم اليومية. اختاروا مهمة من مهمات يومكم ثم قوموا بالتركيز بها لمدة 15 دقيقة من دون التفكير بشيء أخر. تابعوا على هذا المستوى لمدة ثلاثة أيام ثم قوموا بزيادة الوقت إلى 30 دقيقة.

نصائح للمساعدة على زيادة التركيز

  • الحرمان من النوم يمكن أن يعطل التركيز بسهولة، ناهيكم عن الوظائف المعرفية الأخرى، مثل الذاكرة والانتباه. احرصوا على الحصول على نوم كافي، ينصح العديد من الخبراء البالغين بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.
  • قد يساعد تشغيل الموسيقى أثناء العمل أو الدراسة في زيادة التركيز. حتى إذا كنتم لا تستمتعون بالاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل، فإن استخدام أصوات الطبيعة  لإخفاء الأصوات التي يمكنها تشتيتكم يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين التركيز ووظائف الدماغ الأخرى.
  • في حين أن تعدد المهام قد يبدو طريقة رائعة لإنجاز الكثير بسرعة، فقد اتضح أن الناس في الواقع سيئون إلى حد ما في ذلك. يمكن أن يؤدي التوفيق بين مهام متعددة في وقت واحد إلى تقليل الإنتاجية بشكل كبير ويجعل من الصعب التركيز في التفاصيل المهمة حقاً. لذلك حاولوا التركيز على مهمة واحدة فقط في الوقت الواحد.
  • مارسوا التأمل. يمكن أن يؤدي التأمل أو ممارسة أنشطة اليقظة إلى تقوية الصحة واللياقة العقلية وتحسين التركيز. أثناء عملية التأمل يصبح دماغنا أكثر هدوءً ويصبح جسمنا كله أكثر استرخاءً.