يقوم السبّاكون بتركيب وإصلاح أنظمة التدفئة والغلايات وأنابيب المياه وأنظمة الصرف الصحي ووحدات تكييف الهواء والمعدات المنزلية مثل الغسالات. كما أنهم يعملون في المنازل أو المكاتب أو في المواقع الصناعية، وقد يعملون لحسابهم الخاص أو يعملون في شركة. يتضمن العمل استخدام مجموعة واسعة من المعدات، من الأدوات الكهربائية إلى معدات اللحام، غالباً في ظروف رطبة وضيقة.

مجالات العمل

يعد اكتساب المؤهلات والعضوية في هيئة مهنية أمراً مفيداً للعمل كسبّاك، وهي ضرورية لعمليات تركيب معدات الغاز. السباكة المنزلية هي أكثر مجالات العمل شيوعاً، ولكن هناك عدة خيارات للتخصص، أهمها:

سبّاك Plumber

بصفتك سباكاً، ستبقى على اطلاع دائم بمعايير السلامة والتقدم التكنولوجي طوال حياتك المهنية. بمجرد بناء سمعة جيدة، يمكنك إنشاء أعمالك الخاصة وإدارتها للعملاء المحليين.

مهندس التدفئة Heating Engineer

متخصص في تصميم وتركيب وتشغيل مجموعة متنوعة من أنظمة التدفئة، مثل النفط أو الغاز أو الأنظمة الكهربائية.

فني خدمة الغاز Gas Service Technician

يعمل على تركيب وإصلاح وخدمة أجهزة وأنظمة الغاز مثل المواقد وغلايات تسخين المياه وحرائق الغاز.

السباك الصناعي Industrial Plumber

يعمل على مشاريع السباكة الكبرى في المصانع والمستشفيات والمكاتب لضمان تشغيل أنظمة التدفئة والمياه والصرف بكفاءة.

مقدر السباكة Plumbing Estimator

يقيِّم نطاق مشاريع السباكة الجديدة ويقدر تكلفة العمالة والتجهيزات. عادة ما يكون لهذا دوراً كبيراً داخل شركة سباكة كبيرة.

مهندس طاقة متجدد Renewable Energy Engineer

يقوم بتصميم وتركيب وصيانة الأنظمة المنزلية والصناعية الصديقة للبيئة، مثل الألواح الشمسية أو أنظمة تسخين الكتلة الحيوية، والتي تستخدم الوقود العضوي بدلاً من الغاز أو النفط أو الكهرباء.

مِهن مرتبطة بالسباكة

  • مهندس خدمات المباني Building Services Engineer: يصمم ويبني مجموعة واسعة من الأنظمة داخل المباني، من الإضاءة والتدفئة والطاقة إلى الميزات الداخلية مثل المصاعد والسلالم المتحركة. يعمل في مشاريع البناء الكبيرة والصغيرة، وقد يكون لديه مستوى معين من المؤهلات.
  • مهندس الأدوات المنزلية Domestic Appliance Engineer: يعمل على تركيب وإصلاح الأجهزة، مثل الغسالات والثلاجات، في منازل الناس.
  • مهندس الطاقة Energy Engineer: يطور طرقاً جديدة لإنتاج الطاقة، مثل الكهرباء، من مجموعة من التقنيات، مثل توربينات الرياح.
  • عامل تركيب المطابخ Kitchen Fitter: يثبت ويناسب مع أسطح عمل المطبخ والخزائن والديكورات. يتبع فنيو المطبخ الخطط التفصيلية لتحقيق التصميم والشكل المطلوب من قبل العميل.
  • مهندس التبريد والتهوية Refrigeration and Ventilation Engineer: يقوم بتصميم وتركيب وتشغيل أنظمة تكييف الهواء في منازل الأشخاص والمكاتب والمدارس والمباني الأخرى.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • القدرة على التواصل بشكل فعال مع كل من العملاء والزملاء التقنيين.
  • مهارات تفسيرية وتحليلية جيدة Good interpretive and analytical skills لمتابعة الرسومات الفنية وخطط البناء.
  • الثقة في استخدام الأدوات المحمولة، بما في ذلك الأدوات الكهربائية وأجهزة المراقبة.
  • القدرة على التحمل البدني والقدرة على العمل في الأماكن الضيقة، مثل الغرف العلوية وأعمدة التهوية.
  • الاهتمام بالتفاصيل خاصة عند العمل بالغاز والنفط بسبب مخاطر الحريق.

من مشاهير هذا المجال

بعض الكتب الهامة