تعد الشهادة التي يقدمها البورد الأمريكي في مجال الصيدلة Board of Pharmacy من الشهادات المهنية المرموقة والمعتمدة دوليًا، والتي تهدف إلى تطوير مجال الصيدلة من خلال التخصص الدقيق في 13 تخصص يقدمه البورد. وهي الشهادة الدولية الوحيدة الخاصة بالصيادلة، والتي يمكنهم التسجيل لاختبارها والحصول عليها خارج بلد المنشأ، حيث يمكنهم التقدم للحصول عليها من أي مكان في العالم.

يشرف المجلس الأمريكي للتخصصات الصيدلانية Board of Pharmacy Specialties BPS على الاختبار ومنح الشهادة. تم تأسيس المجلس عام 1976 من قبل جمعية الصيادلة الأمريكيين American Pharmacists Association AphA، والتي تعد أقدم وأكبر المؤسسات المهنية للصيادلة في العالم. BPS هو مجلس اعتماد أمريكي مهني مستقل، يتكون من مجموعة من الخبراء الذين يضعون معايير المعرفة والخبرة اللازمة للصيدلاني للارتقاء إلى درجة اختصاصي معتمد في مجال معين. وبناءًا على ذلك يوضع الاختبار، ويمنح الصيدلاني الذي يجتازه اللقب وشهادة البورد في الاختصاص الذي اختاره. يختلف اختبار البورد عن اختبار معادلة شهادة الصيدلة الأمريكية Foreign Pharmacy Graduation Equivalency Exam، ويرمز له اختصارًا FPGEE. وهو اختبار يُجرى لمعادلة شهادة الصيدلة للمتخرجين من برامج صيدلة غير أمريكية، حتى يتمكن الخريج فيما بعد من دخول اختبار رخصة مزاولة المهنة NAPLEX (North American Pharmacist Licensure Examination)، وذلك بعد إتمامه لمتطلب التوفل TOEFL والتدريب 1500 ساعة.

في هذا المقال، سوف نضع بين أيديكم أهم المعلومات المتعلقة بالاختبار ومصادر التحضير له.

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه لجميع الصيادلة حول العالم، الطامحين إلى التميز العلمي والمهني لتعزيز دورهم الهام في الرعاية الصحية.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية/الأمريكية.

شروط التسجيل:

هناك شروطٌ خاصة بكل تخصص، ولكن بشكل عام يطلب وجود رخصة مزاولة مهنة الصيدلة سارية المفعول في بلد المتقدم. وإتمام سنة الإقامة التخصصية (حيث يجب أن يكون برنامج الإقامة معتمداً من جمعية صيادلة النظام الصحي الأمريكية American Society of Health-System Pharmacists ASHP)، أو خبرة 3 سنوات في مجال التخصص، ويختلف هذا الشرط باختلاف التخصص المراد دخول اختباره.

يمكنك معرفة شروط كل تخصص ومتطلباته ومعلومات كاملة عنه من هنا.

أقسام الاختبار:

يتكون الاختبار من جزأين:

  • الجزء الأول: يتكون من 100 سؤال، مدته ساعتان ونصف.
  • الجزء الثاني: يتكون من 75 سؤال، مدته ساعة و 53 دقيقة.

هذا الاختبار محوسب بالكامل، أغلب الاسئلة من نمط الاختيار من متعدد MCQs، لكل سؤال أربعة خيارات. قد يوجد بعض الأسئلة مثل اختر الإجابات الصحيحة المتعددة. و يختلف هذا الاختبار باختلاف التخصص الذي يتم التقدم له، حيث يتم منح شهادة البورد الأمريكي في إحدى التخصصات التالية التي يختارها المتقدم بناءًا على رغبته وأهليته وخبرات عمله السابقة:

  1. Pharmacotherapy الصيدلة العلاجية
  2. Ambulatory Care Pharmacy أو صيدلة العيادات الخارجية.
  3. Oncology Pharmacy أو صيدلة الأورام.
  4. Psychiatric Pharmacy أو الصيدلة النفسية.
  5. Nutrition Support Pharmacy أو صيدلة التغذية العلاجية.
  6. Nuclear Pharmacy أو الصيدلة النووية.
  7. Critical Care Pharmacy أو صيدلة العناية الحرجة.
  8. Pediatric Pharmacy أو صيدلة الأطفال.
  9. Cardiology Pharmacy أو الصيدلة القلبية.
  10. Infectious Diseases Pharmacy أو صيدلة الأمراض المعدية. 
  11. Geriatrics Pharmacy أو صيدلة الشيخوخة.
  12. Compounded Sterile Preparations Pharmacy أو صيدلة تحضير الأشكال العقيمة.
  13. Solid Organ Transplantation Pharmacy أو صيدلة زرع الأعضاء الصلبة.

تُدرج أسماء الحاملين لشهادة البورد على موقع BPS، يمكن من خلال هذا الرابط معرفة أسماء الحاصلين على الشهادة في مدينة معينة وفي تخصص معين.

درجة الاختبار:

يكون النجاح بتحقيق 500 من 800 نقطة.

مدة الاختبار:

الاختبار كاملاً يتكون من 175 سؤال ومدته تقريبًا 5 ساعات.

لمزيد من المعلومات راجع دليل المرشحين للاختبار.

كيفية التحضير:

لا يقدم البورد الأمريكي BPS معلومات أو كورسات تحضير أو أي دليل دراسي حفاظًا على معايير الصرامة والاستقلالية للشهادة. لكن بعض المؤسسات الخارجية تقدم موادًا تساعد على التحضير للاختبار واجتيازه. تختلف مصادر التحضير باختلاف التخصص المختار، ولكننا سنذكر هنا بعض الجهات والمصادر المفيدة، إليك إذاً:

كيفية التسجيل:

الخطوة الأولى تكون بإنشاء ملف تعريف MyBPS على موقع BPS. يجب تعبئة الاستمارة بالمعلومات الشخصية كما هي في جواز السفر أو البطاقة الشخصية، إضافة للمؤهلات وأرقام التواصل. يُطلب رفع صورة رقمية عن شهادة الصيدلة مع كشف الدرجات، مترجمة ومصدقة أصولًا من الجهات الرسمية في البلد المانح للشهادة. بالإضافة للوثائق التي تثبت إتمام مدة الإقامة أوسنوات الخبرة المطلوبة في مجال التخصص، مُوقعة من الشخص المسؤل أو المشرف على العمل. ثم تُدفع الرسوم المطلوبة إلكترونيًأ.

بالنسبة للمتقدمين من خارج الولايات المتحدة (الطلبة الدوليين)، عليهم -إضافة لما سبق- تعبئة استمارة طلب توثيق لشهادتهم وإرسالها إلى الجامعة التي منحتهم الشهادة، لتقوم الجامعة بإرسال نسخة ورقية من الشهادة وكشف الدرجات المصدق الخاص بالمتقدم إلى العنوان البريدي لـ BPS. ولمعلومات أكثر عن طريقة التسجيل للطلبة الدوليين راجع دليل النصائح للطلبة الدوليين.

يخضع طلبك المقدم للمراجعة والتقييم لتحديد أهليتك للتقدم للاختبار، لتصلك النتيجة عبر البريد الإلكتروني خلال 20 يومًا من تاريخ التقديم. كل المتقدمين المقبولين يُرسل لهم بريد إلكتروني يحوي الرقم الاختباري BPS examination ID ورابط إلى موقع Prometric، ليختار المتقدم التاريخ والوقت والمكان المناسب له والمتوفر لتقديم الاختبار. حيث أنه تُدار اختبارات شهادة BPS من قبل Prometric (مزود خدمات اختبار عالمي) من خلال المراكز التابعة لها. يوجد أكثر من 275 مركز داخل الولايات المتحدة، وأكثر من 275 مركزًا آخر موزعًا في كل دول العالم تقريبًا. بالنسبة للمتقدمين من منطقة المينا، يمكنهم إجراء الاختبار في بيروت وعمان والقاهرة والاسكندرية وعواصم الخليج العربي أيضًا.

يختار المتقدمون جدولة مواعيد ومكان اختباراتهم بعد تلقيهم البريد الإلكتروني بالموافقة على الطلب المُقدم. يمكنك البحث عن مراكز الاختبار القريبة منك عبر الرابط.

فترة التسجيل:

يجرى الاختبار أسبوعين كل عام، أسبوع في الربيع وآخر في الخريف (يختار المتقدم يومًا واحدًا في أحد الأسبوعين لإجراء الاختبار). يعلن عن مواعيد التسجيل وإجراء الاختبار على الموقع الرسمي للبورد. بالنسبة للمواعيد المعلن عنها لعام 2020 هي كالآتي:

  • اختبار ربيع عام 2020:

-نافذة التسجيل: تُفتح من 6 يناير حتى 20 مارس. 

-نافذة الاختبار: تُفتح من 20 أبريل حتى 30 يونيو.

  • اختبار خريف عام 2020:

-نافذة التسجيل: تُفتح من 15 مايو حتى 3 أغسطس.

-نافذة الاختبار: تُفتح من 20 سبتمبر حتى 12 أكتوبر.

تكلفة الاختبار:

تبلغ رسوم المتقدمين لأول مرة للحصول على شهادة التخصص 600 دولار أمريكي. كما يمكنهم إعادة الاختبار مقابل رسوم مخفضة قدرها 300 دولار، وذلك في حال عدم نجاحهم في الاختبار سابقًا في نفس العام. تتطلب عملية الدفع وجود بطاقة دفع إلكتروني (فيزا كارد، ماستر كارد، ..).

يُشار أيضًا إلى أنه يجب على حاملي شهادة البورد دفع رسوم سنوية قدرها 125 دولار أمريكي.

صلاحية الاختبار:

بعد الاجتياز، يمكنك الحصول على شهادة لمدة سبع سنوات بحاجة للتجديد، حيث يُلزم البورد الأمريكي حامل شهادته بتجديد معلوماته للاحتفاظ بالشهادة وتجديد صلاحيتها، وذلك بطريقتين:

  • إما اجتياز اختبار مدته ساعتين بعد سبع سنوات من تاريخ حصوله على الشهادة.
  • أو تحقيق عدد ساعات محدد من التعليم المستمر، المقدم من برنامج تطوير مهني معتمد من BP، وذلك خلال السنوات السبع.

 

عليك أن تعرف أن من أهم مميزات شهادة البورد أنها تعتبر من أفضل الطرق للتميز المهني والعلمي، خصوصًا مع ازدياد أعداد الخريجين سنويًا وصغر سوق العمل. إضافة إلى أنها تمنح حاملها الأولوية في القبول الجامعي لبرامج الماستر والـ PharmD. كما يحصل حملة الشهادة على ترقيات وظيفية وزيادة في الراتب الشهري. كما أنها أصبحت الآن إحدى المتطلبات الوظيفية في الكثير من المراكز الطبية المرموقة، بالإضافة إلى انخفاض تكاليفها وتوافر المراكز الاختبارية لها في كل دولة تقريبًا من العوامل المشجعة للتقديم لها.

لذلك، عليك التحضير جيدًا والاستعداد مبكرًا للاختبار، وتذكر أن هذه الشهادة تضمن لك المنافسة والتميز في سوق العمل، لذا ضعها الآن في قائمة أهدافك إن كنت لا تزال طالبًا، أو ابدأ العمل عليها إن كنت صيدلانيًا ممارسًا، ابدأ خطوتك الأولى من هنا!..