ماذا لو انقضت المدة المقررة لتنفيذ المشروع ولم تبدأ عملية توريد مواد البناء بعد ؟

ماذا لو توافرت كل التجهيزات والآليات والمخططات والتصاميم على أتم الجهوزية وفي الوقت المناسب لكن بدون تواجد لفريق عمل المشروع ؟

ماذا لو أدت العوامل الجوية إلى تلف مواد البناء لسوء حفظها دون أن نمتلك خطة بديلة ؟

يأتي دور المهندس مدير المشروع كحجر الزاوية في تنفيذ أي مشروع وقيامه ماثلاً على أرض الواقع ، إذ باتت اليوم إدارة المشاريع سواء الهندسية أو غير الهندسية من العلوم الأساسية التي لا يمكن استكمال أركان أي شركة بدونها.

الإطار العام لإدارة المشروعات 

يضع الدليل ( PMBOK ( Project Management Body of Knowledge بين أيدينا منهجية متكاملة لإدارة المشروعات يمكن تطبيقها على كافة المشاريع في العالم على اختلاف أنواعها وطبيعة نشاطها 

مجموعة العمليات المنوطة بالمشروع 

البدء – التخطيط – التنفيذ – التحكم والمراقبة – الإنهاء و التسيلم 

المجالات المعرفية المتعلقة بإدارة المشروع  

  1. إدارة نطاق عمل المشروع 
  2. إدارة الوقت 
  3. إدارة التكاليف 
  4. إدارة الجودة 
  5. إدارة الموارد البشرية 
  6. إدارة عمليات التواصل 
  7. إدارة المخاطر 
  8. إدارة التوريدات والمشتريات 
  9. إدارة الأطراف المعنية بالمشروع 
  10. إدارة تكامل وتداخل عمليات المشروع 

هذا ما قدمه PMBOK حتى النسخة السادسة منه حيث صدرت أول نسخة عام 1981 والثانية عام 2000 والثالثة عام 2004 والرابعة عام 2008 والخامسة عام 2013 أما السادسة التي يجري العمل بموجبها الآن صدرت عام 2017، ويجري الآن إعداد الترتيبات النهائية على النسخة السابعة لتصدر في مطلع الربع الرابع من العام الجاري 2020.

والذي سيظهر فيه الانتقال من إدارة عمليات المشروع فحسب إلى التركيز على إنهاء المشروع ومخرجاته كنتائج نهائية ذات جدوى ومنافع يتلقاها العملاء وفريق العمل على حد سواء، بالإضافة إلى اعتبار ركيزة العمل هي القيم والمبادئ التي تتوافق مع أهداف الشركة وتلبي التزامها تجاه العملاء، وتجاه الموظفين.  

وستتوسع العمليات المنوطة بالمشروع لتصبح 12 عملية بدلاً من 5 أما المجالات المعرفية فستصبح 8 بدلاً من 10.

معهد إدارة المشاريع PMI : 

مقره الولايات المتحدة الأمريكية وله العديد من الفروع الموزعة حول العالم، اليوم بعد السنة الواحدة والخمسون على تأسيسه قدم هذا المعهد ثلاثة ملايين مدير مشروع محترف حول العالم لتعزيز أهمية عمليات التخطيط والتنظيم لأي فعالية تجارية أو صناعية أو تعليمية من خلال وضع معايير عالمية وتطويرها باستمرار من خلال البحث الأكاديمي ومشاركة الآراء والتجارب العملية والتقارير السنوية، واعتمد هذا المعهد الدليل المعرفي PMBOK  منهاجاً موحداً للامتحانات التي تجرى حول العالم لمنح شهادة مدير مشروع محترف Project Management Professional   

كورسات مأجورة تفيدك في تطوير نفسك في هذا الاتجاه: 

 PMI Online Courses  

يقدم المعهد المتخصص في إدارة المشاريع العديد من الدورات المدفوعة ذات القيمة العلمية العالية

 EDX  

تقدم هذه المنصة دورات مميزة في عالم الأعمال وإدارة المشاريع

Go Skills

حصلت هذه المنصة على موافقة معهد إدارة المشاريع كجهة رسمية لإقامة الدورات التدريبية في إدارة المشاريع وخصوصاً المشاريع الهندسية 

كورسات مجانية تقدمها منصات عالمية: 

EDX

تتيح هذه المنصة لمتابعيها دورات تخصصية في إدارة المشاريع الهندسية، ويمكن للمهتمين في هذا المجال الحصول على دورات مجانية تتيحها المنصة.

MOOC

مهما كان دافعك لتعلم إدارة المشاريع سواء كنت مدير مشروع حالي أم أنك تطور مهاراتك الإدارية لفرصة عمل محتملة لاحقة، ستجيب الدورات التي تقدمها هذه المنصة لك وبشكل مجاني عن كل ما يدور في ذهنك حول تفاصيل وعمق العمل الإداري المحترف.

 Master Of Project Academy 

باقة كاملة من الأدوات اللازمة لمدراء المشاريع تقدمها هذه الأكاديمية من خلال العديد من الدورات المجانية.

Reed.CO.UK

تتيح هذه المنصة الالتحاق بالدورات المجانية حول إدارة المشاريع الاحترافية بالمستويات الثلاث : المبتدئ – المتوسط – المتقدم 

قنوات يوتيوب تفيدك:

Engineering Management Institute

” إن إنجاز مهمة هندسية استثنائية ليس بالأمر السهل ، ويستغرق التفاني والعمل الشاق ، ولكن إذا قمت ببناء مهاراتك الشخصية ومهارات التواصل مع الآخرين فستلحظ الفارق المادي والمعنوي مباشرةً دوناً عن غيرك” كما يقول المهندس أنتوني فاسانو مؤسس هذه القناة. 

PM Perspective 

مكان حيث يمكن للمديرين الذهاب إليه لتطوير مهاراتهم والحصول على معلومات عملية ومحددة – وقبل كل شيء – معلومات قابلة للتنفيذ على الفور.

Debbie Narver

تتضمن هذه القناة الكثير من النصائح والرؤى من تجارب في العمل بالإضافة إلى دروس من الحياة اليومية للمدراء والمحترفين.

مؤثرين وخبراء بالمجال

  SAYED MOHSEN PMP

العديد من الطرق الفعالة للجدولة والتنظيم لكافة المهام والمراحل الخاصة بأي عمل

Ricardo Vargas

مدير معهد إدارة المشاريع في أمريكا اللاتينية والذي وصل لهذا الموقع بعد تأليفه العديد من الكتب المتخصصة في المجالات الإدارية والتي تصل ل 15 كتاب ترجمت إلى 6 لغات وبيع منها حوالي 500,000 نسخة.

Social Media 

إدارة المشاريع PMP 

مجموعة عامة يمكنك الانضمام إليها وتبادل الأفكار حول إدارة المشاريع مع مجموعة كبيرة جداً من المحترفين 

Project Management 

تعرض هذه الصفحة باستمرار قوالب جاهزة للتعامل مع الأمور المتعلقة بإدارة المشاريع وتحليل البيانات وجداول التدفق النقدي والجدولة الزمنية والتخطيط وفق أفضل المعايير.

مواقع مقالات وأخبار

Project Management Professional 

الموقع الرسمي لمعهد إدارة المشاريع يمكنك متابعة آخر الأخبار حول الامتحانات الموحدة وآخر إصدارات الدليل المعرفي المنهج المعتمد لإدارة المشاريع حول العالم.

PM Exam Smartnotes

كل ما يتعلق باختبار PMP  والتعديلات المجراة على الإصدارات الحديثة من كتاب PMBOK  يمكنك متابعتها بشكل مباشر عبر هذا الموقع. 

أكثر كتاب يعتبر وجهتك الأولى هو كتاب PMBOK 

رابط تحميل كتاب PMBOK ( الإصدار السادس )

ويبقى الفكر الهندسي التحليلي المنظم هو مفتاح نجاح أي خطة إدارية وتنفيذها على أرض الواقع على أفضل وجه، إذا تم العمل وفق الأسس والمعايير المعتمدة التي لا يختلف عليها اثنان.