يعرف مجال اختبار البرمجيات على أنه العملية التي يتم القيام بها من قبل فريق إدارة جودة المشروع من أجل التأكد من أن التطبيق يعمل كما هو متوقع منه ويناسب المتطلبات الموضوعة، كما أنه يعمل بشكل صحيح وبدون أخطاء منطقية أو تقنية. وهذه العملية تحتاج إلى أسس ونواظم ضابطة للفريق يجب الالتزام بها لضمان عمل النظام البرمجي بجودة عالية، لذلك من أجل دراسة مجال إختبار البرمجيات والتطور المهني فيه يجب على الدارس التعرف على هذه الأساسيات وفلسفة الاختبار أولاً، ثم دراسة أنواع الاختبار ومراحله، وأخيراً الطرق والأدوات المتنوعة المخصصة من أجل هذه العلمية.

مصادر لتعلم اختبار البرمجيات

كورسات مجانية

Software Testing

تقدم منصة tutorialspoint كورس في مجال اختبار البرمجيات بصيغة ويب، يمكن الوصول إلى أهم المفاهيم التي تبني علم اختبار البرمجيات وتسهّل عملية ترتيب الأفكار للتعمق فيها فيما بعد.

Software Testing Tutorial: Free QA Course

تقدم منصة guru99 كورس مجاني عن المفاهيم الأساسية في اختبار البرمجيات، باستخدام حالات من الواقع وتوفر القدرة على الوصول إلى العديد من التجارب في هذا المجال.

كما يتوفر هذا الكورس بصيغة فيديو على يوتيوب من هنا

كورسات مأجورة

Software testing certification courses

توفر منصة Edureka عدة كورسات مأجورة في اختبار البرمجيات ضمن مسارات مختلفة وتخصصات متعددة في مجالات الاختبار، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شهادة منها.

Software Testing Courses

توفر International Institute for Software Testing مجموعة من الكورسات التدريبية المأجورة أونلاين، يمكن اختار مجالات محددة من قائمة الكورسات.

Software Testing and Automation Specialization

توفر منصة Coursera كورس مأجور يوضح أهم أنواع الاختبار البرمجي وآلياته، ويغطي التقنيات التي يمكن استخدامها في مجال الاختبار.

مجلات ومقالات

Software Testing News

مجلة TEST هي مطبوعة نصف شهرية تبحث في العمليات والتقنيات والاستراتيجيات والآراء في مجال اختبار البرمجيات وجودتها، كما تغطي الأخبار الأحداث والمؤتمرات التي تتناول مواضيع اختبار البرمجيات.

مؤثرين وخبراء في هذا المجال

International Software Testing Qualifications Board

وهي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها في بلجيكا في عام 2002، وضعت هذه المؤسسة ما يسمى بشهادة الاختبار من المؤسسة “ISTQB® Certified Tester”، وقد أصبحت هذه الشهادة من أهم الشهادات في مجال إختبار البرمجيات في العالم.

 كتب في مجال اختبار البرمجيات

How Google Tests Software

كتاب عن غوغل واستراتيجياتها المتبعة في اختبار البرمجيات، يوضح كيف تقوم هذه الشركة بمواجهة التحديات في تقديم خدمات ذات جودة عالية لملايين المستخدمين، بأقل الأخطاء الممكنة. 

Foundations of Software Testing ISTQB Certification

يحوي الكتاب على الأساسيات التي يحتاجها أي دارس لعلم اختبار البرمجيات والذي يمكن من خلاله الحصول على شهادة ISTQB.

قنوات يوتيوب

Software Testing Material 

تحوي القناة على عدة فيديوهات عن آليات الاختبار والأدوات المناسبة لها، بالإضافة إلى ذلك تنشر العديد من الفيديوهات التي تشرح عن مواضيع متنوعة في الاختبار.

مواقع عمل أونلاين