يعد الإلقاء أحد أهم المهارات التي لابد للإعلامي التمكن منها، وهو فن قول الجمل والعبارات بطريقة جذابة ومبهرة تشد المستمع أو المشاهد ليكمل الموضوع برمته.

وإنّ تطور وسائل الإعلام فرض على المقدمين تطوير أساليبهم في فن التقديم، فمع ظهور الراديو توجب على المقدم الإذاعي الاهتمام بصوته وطبقات صوته والتلاعب بها، ولاحقاً فرض ظهور التلفزيون الاهتمام بكلٍ من صوت وشكل المقدم بالإضافة إلى المقدرة على التحكم بهما.

ولكن لم تتوقف الوسائل الإعلامية عن التطور عند حد الراديو والتلفزيون، بل ظهرت وسائل جديدة تفرض أساليب جديدة بدورها، وهي البودكاست واليوتيوب، والتي تتطلب بالإضافة إلى الصوت والشكل الكاريزما والحضور القوي الجذاب، والحركات المميزة التي تميز كل مقدم عن غيره بحسب الموضوع المختار.

ما أهم العوامل التي تمكنك من نجاح الإلقاء في وسائل الإعلام الالكتروني؟

1.أن تلقي بصوت واضح ومريح.

2.تطويع نبرة الصوت لتتناسب مع طبيعة الموضوع، وطبيعة الجمهور معاً.

3.إظهار الشخصية من خلال طبقة الصوت التي تلقي بها والأسلوب المتبع.

4.القدرة على التنويع والتمثيل الصوتي بحيث يلائم الأدوار المختلفة المتبعة في كل حلقة.

5.يمكنك تكرار بعض الجمل أو الكلمات بحيث تصبح خاصة بك وتدل عليك.

6.عليك خلق هوية بصرية خاصة فيك من حيث اعتماد الحضور القوي، اختيار طبقة صوتية معينة، الهيئة، لغة الجسد، والسمات الشخصية.

7.أنت هنا المسؤول عن انتقاء مكان التصوير، فعليك انتقاءه بعناية ليتناسب مع الموضوع الذي اخترته.

8.لا يوجد أمامك نص عليك إلقاءه فأنت في هذه الحالة المايسترو الذي يقود السيمفونية بمفرده من بدايتها لنهايتها، أنت المعد والمقدم بآن معاً.

9.انتبه إلى عدم استخدامك لمواد تمتلك حقوق نشر خاصة بها.

نصيحة: اليوتيوب والبودكاست يقدمان لك خدمة ذهبية بعكس الراديو والتلفزيون، وهي القدرة على التواصل بقواعدك أنت مع جمهورك بشكل آني أو لاحق، استثمر هذه النقطة واستوحي منها أفكاراً جديدة لتضمن ولاء جمهورك لك. 

إليك ما يساعدك في تطوير مهاراتك في التقديم:

منصات تقدم كورسات أونلاين:

أهم الكتب:

1.Presentation Zen Design: Simple Design Principles and Techniques to Enhance Your Presentations

2.The Presentation Secrets of Steve Jobs

3.The Presentation of Self in Everyday Life

مقالات هامة في تعلم فن الإلقاء:

1.التحدث أمام الجمهور

يعتبر هذا المقال من المقالات الثرية التي تساعدك في فهم أنواع وأساليب الإلقاء أمام الجمهور والتمييز بينها، والميزات التي عليك التحلي بها كمقدم، وإرشادك إلى الوسائل والأدوات المختلفة التي يمكنك من خلالها تطوير مهاراتك في الإلقاء أمام الآخرين، بالإضافة للكثير من الأدوات والقنوات كي تصبح متحدثاً طليقاً أمام الجمهور.

2.How to Be a Good Presenter?

3.What Are Skills Necessary to Be a Successful Talk Show Host?

4.Host & Hostess Job Description

قنوات يوتيوب:

اخترنا لكم بعض نماذج من القنوات العربية والعالمية الناجحة في عالم اليوتيوب، ويمكنكم من خلالها رؤية الأساليب المختلفة والمتعددة للإلقاء أمام الجماهير:

Good Mythical Morning

قناة تقدم حلقات كوميدية بشكل يشبه برامج التلفزيون والراديو الصباحية يقدمها الثنائي الكوميدي Rhett & Link المكون من Rhett McLaughlin و Link Neal الذان يقومان بتحديات وتجارب غالباً ما تتمحور حول القيام بتجارب على الأطعمة ومسابقات بين المقدمين.

Markiplier

قناة تركز على لعب ألعاب الكومبيوتر وبالأخص ألعاب الرعب أنشأها Mark Edward Fischbach

المعروف بـ Markiplier الذي يتميز بصوته الرخيم وردود فعله المبالغ فيها عندما يواجه مواقفا مرعبة أثناء اللعب, كما أنه مشهور بمساهماته في الأعمال الخيرية.

JennaMarbles

قناة أنشأتها Jenna Nicole Mourey المعروفة بـ Jenna Marbles التي تختص بما يسمى الـ vlog  أو التدوين البصري الذي يعتمد على مقاطع فيديو يتحدث فيها المقدم عن حياته اليومية أو تجاربه أو أي موضوع يرغب به.

هل تعلم؟

قناة ثقافية تهتم بمجالات الثقافة والصحة العامة والتكنولوجيا، تقوم على تقديم الفيديوهات مجموعة مختلفة من المقدمين.

الدحيح

قناة أنشأها أحمد الغندور ليعرض المحتوى العلمي الموثق بطريقة كوميدية قريبة من الجمهور، وذلك لتبسيط الأمور التي يتعسر فهمها لدى غالبية الناس.

متع عقلك

قناة ثقافية، ترفيهية في الوطن العربي، وتعتمد على مجموعة متنوعة من المقدمين على اختلاف جنسياتهم ومواضيعهم.

الاسبتالية

قناة مختصة بالأمور الطبية، تقوم على تقديمها الطبيبة إيمان الإمام، معتمدة على قدتها في تبسيط الأمور الطبية للمشاهد بطريقة جذابة ولغة سهلة واضحة، بالإضافة إلى الحضور القوي.

بودكاست:

إليكم بعض أهم قنوات البودكاست التي تستطيع من خلالها الاستماع إلى مختلف الأنماط الصوتية في الإلقاء:

Unlocking Us with Brené Brown

بودكاست تقدمها الروفيسورة والكاتبة في العلوم الاجتماعية Brené Brown التي تركز في دراساتها على مواضيع مثل الجرأة والشعور بالضعف والعار والتعاطف، تتناول البودكاست الافكار والقصص والتجارب والكتب والأفلام والموسيقى التي تعكس التجربة الإنسانية والمشاعر المرتبطة بها.

The Joe Rogan Experience

بودكاست حوارية يقدمها Joe Rogan الذي تتنوع مواهبه بين الكوميديا والتعليق الرياضي وممارسة الفنون القتالية، حيث يستضيف ممثلين وموسيقيين ورياضيين وكتاب وفنانين تشكيليين وباحثين وغيرهم من المشاهير والمبدعين.