يهتم عالم الأحياء البحرية بمعرفة كل مايتعلق بالأحياء البحرية، يقوم بدراسة الحياة داخل بحار ومحيطات العالم وإجراء الأبحاث في الماء والمختبرات لمعرفة مدى تأثير التغيرات البيئية على النباتات والحيوانات المائية. كل عالم ينفرد بدراسة نوع واحد من الحيوانات والنباتات ويسافر حول العالم لإكتشاف المزيد عنها وعن أنماط تغذيتها.

مجالات العمل

لتصبح عالم في مجال الأحياء البحرية عليك أن تحصل على درجة البكالوريوس في العلوم البحرية وتعمل كمتدرب في مجال البحث البحري، لتحسين فرصك في أن تكون عالم أحياء بحرية ناجح يُفضل حصولك على درجة الماجستير أو الدكتوراه. بإمكان عالم الأحياء البحرية ايجاد عمل مع الجهات الحكومية أو الصناعية المختصة بمكافحة التلوث وإدارة مصايد الأسماك والمراقبة البيئية. يطمح عالم الأحياء للحفاظ على الأنواع النباتية والحيوانية ولكن الموارد المساعدة في ذلك شبه نادرة.

عالم أحياء بحرية Marine Biologist

في البداية يقتصر عملك على جمع البيانات وتحليلها في المختبر وكتابة التقارير النهائية ومع الوقت وبأكتسابك الخبرة بإمكانك قيادة فريق أبحاث أو تقديم الأستشارات لجهات حكومية أو صناعية.

ناشط بيئي Marine Conservationist

مختص في الحفاظ على البيئة البحرية على سبيل المثال حماية الحيوانات والنباتات البحرية والمحيطات من الملوثات الضارة والصيد وكل التغيرات الناجمة عن نشاط الأنسان التي تؤثر على التنوع الحيوي في البيئة المائية.

أخصائي التقنيات الحيوية Biotechnologist

مهتم بالبحث عن أنواع النباتات والحيوانات البحرية الحاوية على مواد كيمائية يمكن تطوير الدواء منها.

عالم الزراعة المائية Fisheries and Aquaculture Scientist

يمتلك عالم الزراعة المائية معرفة عميقة في بيولوجيا الحياة المائية تساعده في زيادة إنتاجية الأسماك وتحسين صحة الحياة البحرية في المزارع السمكية والتجارية والبرية.

باحث ومحاضر Researcher and lecturer

مهمته تعليم الطلاب المواضيع المتعلقة بعالم البحار ويقوم بأبحاث تخص عالم البحار في الجامعة.

مهن مرتبطة بعلم الأحياء البحرية

  • أخصائي ميكروبيولوجيا Microbiologist
  • خبير بيئي Ecologist
  • أخصائي كيمياء حيوية Biochemist: مختص في البحث في مجالات البحث والحمض النووي والبروتينات والعقاقير والتفاعلات الكيميائية في الكائنات الحية.
  • ناشط بيئي Environmental Conservationist: مهمته إدارة البيئة الطبيعية على سبيل المثال الغابات والصحاري والمناطق الساحلية.
  • أخصائي علم المحيطات Oceanographer: يجري بحثاً علمياً يتعلق بالمحيطات والبحار وكيفية تفاعلها مع الأنهار والغلاف الجوي و إدارة النفايات والأبنية على الساحل وشركات النفط والمياه.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارة العمل الجيد ضمن الفريق الواحدTeam_working Skill.
  • مهارة المرونة والتكيفFlexibility skill من أجل إعداد التجارب والتخطيط للرحلات.
  • مهارة التنظيم Organizational Skill من أجل تنسيق البحوث والتجارب بشكل فعال.
  • مهارة قوة التحمل Stamina Skill القدرة على التحمل أثناء القيام بالعمل في المحيطات.
  • الإصرار والمثابرة للبحث في ظروف صعبة.

من مشاهير هذا المجال

بعض الكتب الهامة

بعض المواقع والقنوات المفيدة