علم الفلك هو علم الفضاء خارج الغلاف الجوي للأرض وعالم الفلك يدرس الكون بأعتمادة على التلسكوبات الأرضية و الفضائية والمركبات الفضائية أيضاً، وغيرها من الأدوات المتقدمة لبناء ملاحظاتهم
يستخدم عالم الفلك تقنيات رياضية لتحليل البيانات وتفسير سلوك الكواكب والمجرات والنجوم ومن ثمَّ اقتراح واختبار نظريات حول حول طبيعة الكون وتكوينة.

مجالات العمل

علم الفلك مجال أكاديمي، يحتاج علماء الفلك الطموحين إلى درجة علمية في الفيزياء أو علم الفلك وعادة ما يكونون في درجة الدكتوراه. يُجري معظم علماء الفلك المحترفين أبحاثاً ويشغلون مناصب تدريسية في الجامعات، لكن البعض ينتقل إلى مجالات آخرى، مثل أجهزة القياس الهندسية أو برمجة الكمبيوتر أو علوم الفضاء، حيث يقدمون الدعم لبعثات الفضاء. إذا كنتم حاصلين على درجة البكالوريوس في علم الفلك، فيمكنكم التقدم لوظائف المساعدة في القبة الفلكية ومختبرات البحث والمتاحف العلمية. يمكنكم أيضاً اكتساب خبرة العمل قبل الأنتقال إلى الدراسات العليا. لتحسين آفاقكم في هذا المجال سوف تحتاجون إلى المؤهلات الأكاديمية العليا، الماجستير أو الدكتوراه في علم الفلك.

عالم الفلك النظري Theoretical Astronomer

يقوم بإنشاء نماذج حاسوبية معقدة لتطوير واختبار النظريات، ويقدم النتائج في التقارير والمجلات العلمية وفي المؤتمرات حول العالم.

المراقب أو الراصد Observational Astronomer

يقوم بإنشاء نماذج ويستخدم التلسكوبات الراديوية والأشعة تحت الحمراء والبصرية لجمع البيانات من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية، ثم يسجل تلك البيانات ويحللها لاختبار النظريات والتوقعات المحتملة.

مدير القبة الفلكية Planetarium Director

يطور المعارض وعروض الأفلام حول موضوع علوم الكواكب لتثقيف الزوار وتسليتهم، ويستضيف ويتواصل مع مجموعات الزوار المختلفة، من السياح إلى الحفلات المدرسية.

محاضر علم الفلك Astronomy Lecturer

يقوم بتدريس علم الفلك على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وإجراء البحوث للمساهمة في فهمنا للكون.

عالم الفلك Astronomer

هذه مهنة أكاديمية بطبيعتها، لذا يُتوقع منك إجراء بحث خاص مبتكر ونشر الأوراق العلمية، ومواصلة التعلم، بالإضافة إلى تعليم الآخرين.

مهن مرتبطة بعلم الفلك

  • مهندس برمجيات Software Engineer.
  • مهندس إلكتروني Electronics Engineer يصمم ويصنع المعدات المستخدمة في هذا المجال بدءاً من المعدات اللي تستخدم بالاتصالات السلكية واللاسلكية حتى المعدات المستخدمة بالصناعات التحويلية.
  • عالم جيوفيزيائي Geophysicist يدرس الجوانب الفيزيائية للأرض ، ويحلل البيانات المتعلقة بالظواهر مثل الزلازل والبراكين ودورة الماء الحيوية .
  • باحث فيزيائي Research Physicist يبحث ويقترح نظريات حول طبيعة وخصائص المادة والطاقة. قد يعمل الفيزيائيون في البحث الأكاديمي أو الصناعي، أو في المختبرات الحكومية.
  • مهندس أنظمة الأقمار الصناعية Satellite Systems Engineer يستخدم المعرفة بالإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر وعلم الفلك لتصميم وبناء الأقمار الصناعية الفضائية.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات التفكير المنطقي Logical Thinking Skills لحل المشاكل المعقدة وتحليل الأفكار الفلكية النظرية.
  • مهارات رياضية متقدمة Advanced Mathematical Skills لتساعدك في النمذجة الحاسوبية واجراء البحوث النظرية.
  • مهارات حاسوبية ممتازة Excellent Computer Skills لتوليد النماذج النظرية وتفسير بيانات الرصد.
  • استمرارية دراسة الظواهر الفلكية الغير منتظمة التي تحدث برصانة.
  • الاهتمام بالتفاصيل والقدرة على أخذ قياسات دقيقة والأحتفاظ بسجلات منظمة .

من مشاهير هذا المجال

Stephen Hawking
Nicolaus Copernicus
Galileo Galilei
Carl Sagan

بعض الكتب الهامة

A Brief History of Time
No Shadow of a Doubt
The End of Every Thing
Hyperspace