علم الغذاء هو علم حديث وواسع يعتمد عليه علماء الأغذية الأغذية في تطوير مجموعة واسعة من المنتجات المرتبطة بالغذاء، والتأكد من أمان واستساغة الأغذية للاستهلاك، بالإضافة لتطوير مكونات جديدة، واختبار جودة المواد الداخلة في تصنيع الغذاء، وكذلك التأكد من صحة المعلومات الغذائية على بطاقة بيان المنتج، وتصميم أو تطوير آلات تصنيع الأغذية لإيجاد طرق أكثر أماناً وسرعةً في إنتاج المنتجات الغذائية.

مجالات العمل

يمكن لعالِم الأغذية أن يعمل مع الشركات  الكبيرة المتخصصة في تصنيع الأغذية والمشروبات، أو مع سلاسل شركات البيع بالتجزئة، المحال والمنشآت الحكومية، إدارات تفتيش الغذاء، و مختبرات الصحة العامة ومنظمات البحث الأكاديمي، حيث يمكنه اكتساب الخبرة من خلال التقدم للعمل في الشركات الكبيرة أو التنقل بين المنظمات. وحتى يصبح الطالب أخصائي في مجال الغذاء فهو بحاجة لشهادة جامعية أو درجة في الدراسات العليا ضمن علوم الغذاء، تكنولوجيا الغذاء أو أي مواضيع علمية ذات صلة بالغذاء.

خبير في تطوير تكنولوجيا الغذاء Food Development Technologist

حيث يقوم دور أخصائي علوم الأغذية على إنشاء وتطوير منتجات غذائية جديدة للشركات المصنعة والمحال التجارية الضخمة وغيرها من منشآت بيع المواد الغذائية.

فني مخبر Laboratory Technician

يمكنك أن  تعمل خلال مشوارك الأكاديمي كتدريب بدوام جزئي أو أن تبدأ مسيرتك المهنية باسم فني مخبر، لتحصل على شهادة خبرة في العمل لدى المخابر ذات العلاقة بالغذاء

عالِم الأغذية Food Scientist  

بمجرد حصولك على شهادة  جامعية في مجال الغذاء ، يؤهلك ذلك للانتقال إلى العديد من المجالات المختلفة، مثل إنتاج الغذاء والبحث والجودة والصحة البيئية

مدير إنتاج الأغذية Food Production Manager

يقوم دوره على ضبط ومراقبة معايير الجودة في الأغذية المصنعة، والإشراف على إنتاج الغذاء، مما يضمن تلبية المنتجات المصنعة النهائية لحاجة المستهلك ومطابقة المواد الأولية  للمعايير المطلوبة.

مدير تسويق المواد الغذائية Food Marketing Manager

يعمل على عرض وتسويق المنتجات الغذائية للمستهلكين، يتطلب هذا المنصب التعاون الوثيق مع المتخصصين بدراسة حاجات السوق ومصممي الأغلفة والعبوات الخاصة بالمنتج بالإضافة لفِرَق الإعلان والتسويق.

باحث أكاديمي في مجال الأغذية Academic Food Researcher

يجري البحوث في المجالات المختلفة ذات الصلة بالغذاء، مثل إنتاج الغذاء والتخزين والمعالجة، وقد يقوم الباحثون أيضاً  بتدريس طلاب الجامعة.

مِهن مرتبطة بعلوم الغذاء

  • عالِم التقانة الحيوية Biotechnologist
  • عالِم الأحياء الدقيقة Microbiologist
  • عالِم الكيمياء الحيوية Biochemist: يجري البحث العلمي على التفاعلات الكيميائية في الكائنات الحية، لدراسة تأثير الأدوية والأطعمة والحساسية والأمراض على الخلايا والبروتين والحمض النووي .
  • اختصاصي بالسوق والمستهلكين Consumer Scientist: يجري البحوث ويقدم المشورة للشركات بشأن ما يفضله المستهلك، حيث يعمل اختصاصيو المستهلكين مع معامل الصناعات ذات الصلة بالغذاء والتسويق وكذلك مع الدوائر الحكومية.
  • استشاري تغذية Dietician: تشخيص ومعالجة المشاكل الصحية المتعلقة بالنظام الغذائي وتقديم المشورة بشأن التغذية و كيفية فقدان أو كسب الوزن وعادات الأكل الصحية

المهارات المطلوبة والشائعة

  • نهج مبتكر للبحث عن منتجات غذائية وتقنيات إنتاج جديدة
  • مهارات تحليلية جيدة لتقييم المنتجات من حيث الجودة، وتطوير عمليات تشغيلية وإنتاجية مختلفة.
  • مهارات حاسوبية جيدة لتسجيل وتحليل الأبحاث وبرامج التطوير
  • المثابرة على إجراء تجارب متعددة والحصول على أفضل العينات الغذائية المختَبَرة
  • الاهتمام بالتفاصيل وتوخّي الدقة خلال التعامل مع المهام الحساسة مثل وضع بطاقات البيان  على المنتجات الغذائية و تطبيق معايير النظافة والصحة الغذائية

من مشاهير هذا المجال

Philip E Nelson
James Maryanski
Chi Tang Ho
Kathryn Boor
Ann Sofie Sandberg

بعض الكتب الهامة

official method of analysis AOAC
Food Analysis
Essentials of Food Science
Food Science and Technology

بعض المواقع والقنوات المفيدة

Lowa State University
IFT
FDA
FAO