يقوم العاملون في الحضانة برعاية وتعليم والإشراف على الرضع والأطفال الصغار أثناء اللعب ، مما يساعدهم على التطور والتعلم. كما يكون  مسؤولاً عن حماية الأطفال وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم الحسابية واللغوية والاجتماعية من خلال الألعاب والأنشطة والرحلات. يتم الكثير من العمل مع الأطفال دون سن الخامسة ، ولكن بعض دور الحضانة تقدم رعاية ما بعد المدرسة والعطلات للأطفال الأكبر سنًا.

مجالات العمل

يتم توظيف عمال الحضانة في العديد من الأماكن – من دور الحضانة النهارية في القطاعين العام والخاص إلى مجموعات اللعب ومراكز الأطفال – لذا فإن فرص العمل في هذا القطاع جيدة. تتطلب المجالات المتخصصة ، مثل رعاية الأطفال ذوي الإعاقة أو صعوبات التعلم ، مؤهلات إضافية.

مساعد حضانة  Nursery Assistant

يمكن التطوع أو العمل كمساعد حضانة مشرف بعد ترك المدرسة ، والجمع بين الخبرة أثناء العمل والدراسة للحصول على دبلوم أو شهادة في رعاية الأطفال.

متدرب Trainee

يمكن الحصول على تدريب أو تدريب مهني والذي يجمع ما بين التدريب العملي في الحضانة والدراسة للحصول على شهادة معتمدة أو دبلوم في الكلية.

ممرضة حضانة المشفى  Hospital Nursery Nurse

تعمل مع الأطفال المقيمين في المستشفى حتى سن الخامسة ، وتهتم باحتياجات الأطفال حديثي الولادة أو تستخدم اللعب كوسيلة لمساعدة الأطفال الأكبر سنًا على التعامل مع المرض أو العلاجات في المشفى.

عامل حضانة  Nursery Worker

يقوم معظم أصحاب العمل بالتشجيع على مواصلة التطوير المهني ، من خلال دورات في مجالات مثل رعاية الأطفال وإعداد الأطفال الصغار للمدرسة. من خلال الخبرة ، يمكن التخصص في أنواع مختلفة من رعاية الأطفال.

عامل من أجل اللعب  Play Worker

يقوم بإدارة مخططات اللعب في العطلات للشركات أو يعمل في نوادي ما بعد المدرسة ، وينظم أنشطة مثل الرياضة والدراما والنزهات للأطفال من جميع الأعمار.

مربية/جليسة أطفال  Nanny/ Childminder

تعتني بالأطفال الصغار في بيئة منزلية. تعمل المربيات في منزل عائلة العميل، بينما تعمل جليسات الأطفال من منازلهم، لرعاية طفل واحد أو أكثر أثناء وجود والديهم في العمل.

مدير الحضانة  Nursery Manager

يشرف على تشغيل الحضانة وتشغيل الأعمال اليومية. يقوم المديرون بتعيين الموظفين والتخطيط لجميع أنشطة رعاية الأطفال والأنشطة التعليمية في المركز.

مهن مرتبطة بعامل الحضانة

  • مساعد الرعاية  Care Assistant
  • ممرضة الأطفال  Children’s Nurse
  • مدرس السنوات الأولى  Early Years Teacher

المهارات المطلوبة والشائعة

  • المثابرة والصبر لتحفيز الأطفال الصغار على المشاركة في أنشطة اللعب.
  • مهارات اتصال Communication Skills ممتازة للتفاعل مع الأطفال والآباء ومقدمي الرعاية الآخرين وموظفي الحضانة.
  • الإبداع والخيال لتخطيط الأنشطة لتحفيز الأطفال على التعلم واللعب. الانتباه والتعاطف والحدس لفهم احتياجات الأطفال الاجتماعية والعاطفية.
  • مهارات الملاحظة Observational Skills الشديدة لتقييم الأطفال والاحتفاظ بتقارير مكتوبة عن تطورهم.
  • مهارات تنظيمية Organizational Skills جيدة لاتباع قواعد الصحة والسلامة وضمان بقاء كل طفل في أمان.

روابط مفيدة

اخترنا لكم أيضاً مجموعة من المقالات الهامة جداً التي تتعلق بمجال التمريض والصحة ضمن منصتنا