المسمّى الوظيفي

يوفر العاملون في رعاية الحيوان أساسيات الحياة من الطعام والماء إلى ممارسة الرياضة والتنظيف والعناية الشخصية وتقديم الرعاية الطبية، لضمان صحة الحيوانات الأليفة أو حيوانات أليفة صحّية

إنهم يعملون في مجموعة الأماكن، مثل بيوت الكلاب والإسطبلات ومتاجر الحيوانات الأليفة ومراكز الإنقاذ ومستشفيات الحيوانات.

مجالات العمل

ليس من الضروري دائماً الحصول على مؤهل رسمي لدخول هذه المهنة، ولكن الدورة المهنية أو الخبرة من خلال العمل التطوعي سَتُحسّن من فرص العمل لديك. عادةً مايتحقق التقدم الوظيفي من خلال التخصّص.

 المساعد Assistant

إذا كان لديك خبرة سابقة في العمل مع الحيوانات، يمكنك التقدم لوظائف المتدّرب القائمة على العمل مباشرة بعد ترك المدرسة.

 عامل رعاية الحيوانات Animal Care Worker

يتخصص العديد من العاملين في مجال رعاية الحيوانات في نوع معين من الرعاية، مثل إعادة التأهيل من خلال العلاج المائي-تدريب الحيوانات في بركة من الماء- أو التدليك. من خلال الخبرة والمؤهلات، يمكنك الانتقال إلى أدوار تدريبية أو إدارية.

 مدّرب الحيوانات Animal Trainer

يقوم بتدريب الكلاب، أو مع حيوانات كلاب الإنقاذ للرد على الإشارات والأوامر ، يعمل المدرّبون مع حيوانات الأداء أو العاملة، مثل المرشدين والحيوانات التي لديها مشاكل سلوكية.

 المعالج الحيوانّي Animal Therapist

يعالج الحيوانات التي تعاني من مشاكل في المفاصل أو العضلات عن طريق تدليك العضلات لثني وتمديد المناطق المصابة. يحتاج معالجو الحيوانات إلى مزيد من المؤهلات لممارستها.

 مربية الحيوانات الأليفة Pet Groomer

تحافظ على معطف الحيوان الأليف في حالة جيّدة، وتقدّم المشورة للمالكين بشأن العناية بشعر الحيوانات الأليفة والعناية بها والتغذية. يمكن توظيف مربية الأطفال في صالونات الحيوانات الأليفة أو قد يديرون أعمالهم الخاصة.

 مدير متجر الحيوانات الأليفة Pet Shop Manager

يعتني بالحيوانات والطيور والزواحف قبل بيعها كحيوانات أليفة ويقدم المشورة للعملاء بشأن التغذية والإسكان والتمرين والرفاهية العامة لحيواناتهم الأليفة.

عامل الاسطبل Stablehand

يوفر رعاية يومية للخيول في الفناء أو المزرعة للتأكد من أنها صحيّة وسعيدة وفي حالة جيّدة. تشمل الواجبات إطعام الخيول وتنظيفها وإعدادها لممارسة الرياضة والأحداث.

مِهن مرتبطة برعاية الحيوان

  •  حارس حديقة الحيوان Zookeeper

  •  تقني حيوانّي Animal Technologist

يعتني بحيوانات المختبر المستخدمة في البحث، في الصناعات الطبية والبيطرية وطب الأسنان، ويتولى تقنيّو الحيوانات مسؤولية رعاية الحيوانات، ويمكنهم أيضاً إدارة الأدوية ومراقبة الحيوانات أثناء الاختبار.

  •  ممرضة بيطريّة Veterinary Nurse

تُساعد الأطباء البيطريين في رعاية الحيوانات المريضة أو المصابة أو في المستشفى.

قد يقوم الممرضون البيطريّون بأخذ الأشعة السينية، وإعداد الحيوانات للجراحة، وإدارة الأدوية والعلاجات، وكذلك الاحتفاظ بالسجلات. عادةً ماتكون هناك حاجة إلى شهادة في التمريض البيطري، ولكن قد يكون من الممكن التأهل من خلال الدراسة والخبرة المهنية.

 المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات تواصل ممتازة للتفاعل مع الزملاء والأطباء البيطريين والعملاء والزّوار.
  • مهارات الملاحظة الحريصة لرصد الحيوانات للأنماط السلوكية المختلفة وعلامات أي مرض.
  • المرونة الجسديّة للعمل في الهواء الطلق في جميع الأحوال الجويّة ولرفع وحمل الحيوانات المريضة.
  • القدرة على تنظيم المهام الروتينية وتحديد أولوياتها، وإدارة الوقت بشكل فعّال.
  • مهارات حاسوبيّة جيدة لحفظ السجلات والوصول إلى المعلومات الصحيحة للعملاء.

بعض الكتب الهامة