اختاروا درجة في علم الفلك، وستتاح لكم الفرصة للتعامل مع الأسئلة العلمية التي تتراوح من نشأة الكون إلى طبيعة “الطاقة المظلمة”. غالباً ما يتم تقديم علم الفلك جنباً إلى جنب مع الفيزياء، فهو في الأساس علم الكون المادي، ويركز عادةً على الأشياء والأحداث خارج الغلاف الجوي للأرض.

عدد سنوات الدراسة

تستغرق درجات علم الفلك عادةً ثلاث أو أربع سنوات في المستوى الجامعي وسنة أو سنتين على مستوى الماجستير، اعتماداً على الموقع. يعتمد التدريس عادة على المحاضرات وجلسات المناقشة والندوات العملية، بما في ذلك العمل في المراصد. يتم تعليم الطلاب كيفية استخدام التلسكوبات والكتالوجات والمخططات النجمية والصور المستندة إلى الكمبيوتر. يعتمد التقييم عادة على المشاريع البحثية والاختبارات العملية.

بعض المواد التي تتم دراستها عادةً

بشكل عام، تتضمن درجات علم الفلك مزيجاً من النظرية والملاحظة، على الرغم من أن بعض المواد ستركز أكثر على أحد هذه الجوانب. يمكن أن يشمل جانب المراقبة فرصاً لاستخدام التلسكوبات وغيرها من المعدات المهنية في المراصد الرئيسية، مما قد يعني السفر إلى مواقع مختلفة حول العالم. ومع ذلك، يجب أيضاً أن تكونوا مستعدين لقضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، لأن التحليل القائم على الكمبيوتر هو عنصر أساسي في علم الفلك الحديث. أهم المواد التي يمكنكم دراستها:

  • الفيزياء الفلكية Astrophysics
  • حساب التفاضل والتكامل Calculus
  • علوم الكمبيوتر Computer Science
  • علم الكونيات Cosmology
  • الكهرباء والمغناطيسية Electricity andMagnetism
  • الفيزياء Physics
  • جيولوجيا الكواكب Planetary Geology
  • هيكل النجم وتطوره Star Structure and Evolution

ماذا بعد التخرج؟

سيوفر لكم الحصول على درجة علمية مع التركيز في علم الفلك العديد من الفرص لمهن مثيرة. تتطلب منكم بعض وظائف علم الفلك قضاء معظم وقتكم في المختبر، بينما يمنحكم البعض الآخر حرية السفر واستكشاف بيئات مختلفة. ما تختارونه يعتمد على تفضيلاتكم الشخصية ومجال خبرتكم. كما يمكن متابعة الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في تخصصات علم الفلك.

يوفر مجال علم الفلك فرصاً فريدة تتعلق بمجموعة متنوعة من الموضوعات الرائعة، مثل عناصر الفضاء السحيق أو السؤال الدائم عن الحياة خارج كوكب الأرض. يمتلك المتخصصون في علم الفلك القدرة على إجراء البحوث واختبار نظرياتهم. عندما ينتهون من بحثهم، يكون من الجيد للكثيرين أن يقدموا نتائجهم إلى عامة الناس. بالإضافة إلى ذلك، توفر المهن في علم الفلك أجراً مريحاً للمعيشة.

مجالات العمل 

علم الفلك مجال أكاديمي، يحتاج علماء الفلك الطموحين إلى درجة علمية في الفيزياء أو علم الفلك وعادة ما يكونون في درجة الدكتوراه. يُجري معظم علماء الفلك المحترفين أبحاثاً ويشغلون مناصب تدريسية في الجامعات، لكن البعض ينتقل إلى مجالات آخرى، مثل أجهزة القياس الهندسية أو برمجة الكمبيوتر أو علوم الفضاء، حيث يقدمون الدعم لبعثات الفضاء. إذا كنتم حاصلين على درجة البكالوريوس في علم الفلك، فيمكنكم التقدم لوظائف المساعدة في القبة الفلكية ومختبرات البحث والمتاحف العلمية. يمكنكم أيضاً اكتساب خبرة العمل قبل الأنتقال إلى الدراسات العليا. لتحسين آفاقكم في هذا المجال سوف تحتاجون إلى المؤهلات الأكاديمية العليا، الماجستير أو الدكتوراه في علم الفلك.

عالم الفلك النظري Theoretical Astronomer

يقوم بإنشاء نماذج حاسوبية معقدة لتطوير واختبار النظريات، ويقدم النتائج في التقارير والمجلات العلمية وفي المؤتمرات حول العالم.

المرقب أو الراصد Observational Astronomer

يقوم بإنشاء نماذج ويستخدم التلسكوبات الراديوية والأشعة تحت الحمراء والبصرية لجمع البيانات من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية، ثم يسجل تلك البيانات ويحللها لاختبار النظريات والتوقعات المحتملة.

مدير القبة الفلكية Planetarium Director

يطور المعارض وعروض الأفلام حول موضوع علوم الكواكب لتثقيف الزوار وتسليتهم، ويستضيف ويتواصل مع مجموعات الزوار المختلفة، من السياح إلى الحفلات المدرسية.

محاضر علم الفلك Astronomy Lecturer

يقوم بتدريس علم الفلك على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وإجراء البحوث للمساهمة في فهمنا للكون.

عالم الفلك Astronomer

هذه مهنة أكاديمية بطبيعتها، لذا يُتوقع منك إجراء بحث خاص مبتكر ونشر الأوراق العلمية، ومواصلة التعلم، بالإضافة إلى تعليم الآخرين.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

يدرس طلاب علم الفلك الفضاء وتاريخ الكون ومستقبله والأشياء الموجودة بداخله مثل الكواكب والنجوم والمجرات. تشمل موضوعات الدراسة تطور النجوم، وكيف تتحرك النجوم والكواكب عبر الفضاء، والكيمياء، والرياضيات المتقدمة. حتى تتمكنوا من الاحتراف بهذا المجال، يمكنكم القيام بما يلي خلال فترة دراستكم:

  • حضور برنامجاً صيفياً جامعياً أو مرصداً حيث يمكنكم إجراء بحث باستخدام تلسكوب لاسلكي أو العمل باستخدام برنامج علم الفلك.
  • الانضمام إلى نادي علم الفلك.
  • استخدام أجهزة الكمبيوتر لتفسير المعلومات.
  • حضور جلسات في المخابر الأسبوعية.
  • دراسة الفيزياء المتقدمة والرياضيات.
  • العمل على تقوية اللغة الانكليزية.
  • التعرف على مختلف التخصصات في علم الفلك عن طريق البحث وقراءة الكتب والمجلات والمقالات التي تشرح لكم كافة التفاصيل.

مواضيع هامة وشيقة بمجال علم الفلك