اذا كان لديكم  فكرة رائعة لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، موقع إلكتروني جميل جدا و خدمة او منتج مذهل تريدون تسويقية … أكملوا القراءة فأنتم في المكان الصحيح! البيع حتى لو كان أونلاين ليست عملية سهلة كما تتخيلون … ولهذا سنعرفكم على عشر عوامل مهمة و أساسية في التسويق الاونلاين و هي الـ 10Cs

فهي عبارة عن إطار عمل حيث يوضع العميل في المركز و تحلل جميع العناصر حوله الذي تؤثر على رغبته و قراره في عملية الشراء. 

العميل Customer 

يتغير سلوك العملاء بشكل كبير وسريع، لهذا يجب عليكم مراقبة هذا السلوك، تحليله، وملائمة المتجر الإلكتروني لفهم هذا السلوك واستهداف متطلبات و حاجات العميل. 

المحتوى Content

المحتوى هو العنصر الذي يجذب العميل و يقوده إلى المتجر او العلامة التجارية. يجب أن يكون غني بالمعلومات التي قد يحتاجها العميل، واضح، سلس، و مبتكر ذو مصداقية عالية. 

التواصل Communication

التواصل هي عملية الاستماع إلى العميل المستهدف و استيعابه و بناء الثقة بينكم. لا تجعلوا هذا التواصل من طرف واحد فقط عند تقديم المعلومات بل اجعلوه تواصل من عدة أطراف يشاركون به جميع المستخدمين و العملاء. 

الراحة Convenience 

عملية الشراء يجب أن تكون سهلة الاستخدام و ممتعة بالنسبة للعميل. البحث والتنقل في الموقع الإلكتروني يجب أن يكون سريع و مريح و خالي من المشاكل. سيغضب العميل بسرعة و يلغي عملية الشراء إذا واجه اي صعوبة و لو كانت بسيطة بالنسبة لكم. 

الثقافة Culture 

هنالك مجتمعات ضخمة تبنى على الإنترنت فلا تستهينو بها. يجب أن يعطى للعملاء المجال في مشاركة آرائهم والتفاعل و التواصل. بدوركم انتم مالكي المتاجر الإلكترونية، يجب عليكم الالتزام بالشفافية و المصداقية و إعارة الانتباه للثقافة المجتمع و طريقة تفكيره و القيم التي يتبناها. فمثلا ليس من المحبذ تسويق و بيع منتجات تؤذي البيئة في زمن الاحتباس الحراري و التلوث و فقدان العديد من الأحياء. 

المنافسة Competition 

في عالم التكنولوجيا والتطور السريع، من الصعب جدا التنبؤ بما سيفعله المنافسين فلهذا احذروا وخططوا جيدا للخطوات التالية. 

الاتصال Connectivity 

قد يتصفح العملاء المتجر ذاته من الموبايل او التابلت او الكمبيوتر. و لهذا يجب أن يتم تقديم الخدمة او المنتج متناسق مع جميع الأجهزة و في جميع الأوقات. يجب أيضا الحرص على تقديم القيمة للعميل ليقضي وقتا أطول في تصفح الموقع و بهذا يتحفز لإكمال عملية الشراء. . 

التخصيص Customization 

التخصيص هو أحد أهم الـ Trends  في عالم التسويق اليوم. عليكم تقديم الخيارات للعملاء بوضوح التي يمكنهم اختيارها بحسب رغبتهم. عنصر التخصيص يعطي أفضلية على المنافسين. في شركة اديداس مثلا يمكنك خياطة اي عبارة او اسم على اي حذاء يريده العميل. من منا لن يحب أن يخصص حذائه المفضل! 

 القدرة Capability 

الانترنت هو وسيلة لإيجاد الحلول لإحتياجات العميل. من الضروري ان يكون القائمين على الشركة قادرين و مؤهلين لذلك. 

التنسيق بين الأشخاص او الفرق المختلفة في العمل ضروري جدا في عملية إنجاز أي مهمة

 والانترنت  النجاح في تقديم اي خدمة او منتج. و هو من واجب الإدارة العليا جعل جميع العمليات متكاملة. عندما يطلب العميل، سيمر المنتج في عدة مراحل ليصل في النهاية إلى الزبون. تخيلو لو لم يتم تغليف المنتج قبل التوصيل او توصيل المنتج من دون تدخيله إلى برنامج المحاسبة! هذه كارثة فعلا! 

التكلفة والربحية Cost & Profitability 

أولويات و استراتيجية الشركة يجب أن تكون واضحة للنجاح في البيع الإلكتروني. 

من الضروري مراقبة عملية البيع و البحث إذا كان هناك عثرات في هذه العملية. هذا العنصر الاخير أيضا مهم لمراقبة الأهداف و الربحية الى جانب العناصر ال٩ السابقة. 

من الضرورة مراجعة الأهداف لعملكم التجاري عبر الإنترنت في كل مدة زمنية محددة. نتمنى لكم بناء عمل ناجح و مربح اونلاين