إذا كنت طالب إحدى تخصصات إدارة الأعمال، وتسعى لإكمال دراستك في الخارج أو تريد الحصول على فرص مهنية أفضل، بالطبع ستحتاج إلى اجتياز اختبار GMAT  العالمي.

GMAT هو اختصار (The Graduate Management Admissions Test) أي اختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة، أكثر من 7,000 من البرامج التي تقدمها أكثر من 2,300 جامعة ومعهد حول العالم، تستخدم اختبار GMAT كجزء من معايير الاختيار لبرامجها. يقيِّم مهارات الطلاب في الكتابة التحليلية والكمية واللفظية والقراءة، يتم إجراء هذا الاختبار للحصول على القبول في برنامج إدارة الدراسات العليا.

في هذه المقال، سنخبرك عن كل جانب يتعلق بـ GMAT، تابع معنا:

الجهة الموجه إليها:

مخصص للراغبين في التقدم للدراسات العليا في مجال الإدارة، مثل ماجستير إدارة الأعمال والماجستير في الدورات المالية ذات الصلة في كليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية.

شروط التسجيل:

عليك معرفة أنه لا يوجد شرط رسمي مسبق. كما قلنا سابقاً، مخصص للراغبين في التقدم للدراسات العليا في مجال الإدارة، و يفترض الطلاقة في اللغة الإنجليزية.

أقسام الاختبار:

ينقسم الامتحان لأربعة أقسام:

قسم تقييم الكتابة التحليلية:

في هذا القسم يتم إعطاؤك نص عن موضوع معين، وعليك أن تحلل وتنقد رأي الكاتب وهل رأيه منطقيّاً أم لا مع تعليل إجابتك في الحالتين، عليك كتابة المقال خلال 30 دقيقة فقط.

هدف القسم هو معرفة إذا كان الطالب قادر على التعرف بوضوح على أجزاء الموضوع المهمة وتحليلها بعمق وتنظيم أفكاره وترتيبها والقدرة على نقلها بشكل مقال بطريقة مدروسة ومنطقية.

إقرأ هذا السؤال بانتباه وتركيز، لتستطيع صياغته بشكل ممتاز.

قسم  التفكير والاستدلال المتكامل:

أُضيف هذا القسم حديثاً، يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تقييم البيانات المقدمة وتحليلها بأشكال مختلفة ومن مصادر متعددة، بالإضافة لحل المشكلات المرتبطة بهذه البيانات. المهارات التي يتم اختبارها في قسم الاستدلال المتكامل تم تحديدها في دراسة استقصائية لـ740 منشأة إدارية حول العالم كمهارات مهمة للطلاب في هذا الوقت.

عدد أسئلة هذا القسم 12، يضم أربعة أنواع من الأسئلة: تحليلات الجدول، تفسير الرسومات، الاستدلال متعدد المصادر، والتحليلات المكونة من جزأين مدة الإجابة على هذا السؤال 30 دقيقة.

الدرجات التي سيحققها الطالب في هذا القسم لن يتم احتسابها في الدرجة النهائية في للاختبار.

قسم الاستدلال الكمي:

يقيس القسم الكمي في الاختبار القدرة على التفكير الكمي، حل المشكلات الكمية، و تفسير الرسومات البيانية. أسئلة هذا القسم تحتاج من الطالب إلمام في الرياضيات بشكل عام الحساب ومبادئ الجبر والهندسة، هناك نوعان من الأسئلة الكمية.

حل المشكلات:

تقيس هذه الأسئلة قدرة الطالب على التفكير النقدي ومهاراته في حل المشكلات الكمية.

الاكتفاء البياني:

تختبر أسئلة هذا القسم قدرة الطالب على تحليل البيانات المقدمة له، وأي من تلك البيانات مرتبطة بحل المشكلة المطروحة

مدة الإجابة عن أسئلة هذا القسم حوالي 60 دقيقة.

 

قسم الاستدلال اللفظي:

يهدف هذا القسم لقياس قدرة الطالب على قراءة وفهم إدراك وتقييم الحجج و تصحيح المواد المكتوبة باللغة الإنجليزية، بما يعني أن هذا القسم يحتاج لمهارات عالية في اللغة الإنكليزية، أنواع الأسئلة هي: أسئلة تتعلق باستيعاب  ماتقرأ، والتفكير الناقد، و تصحيح الجمل، المواضيع تحتوي على مواد من العلوم الاجتماعية، العلوم الفيزيائية، والبيولوجية، والمجالات ذات العلاقة بالأعمال (كالتسويق، الاقتصاد، إدارة الموارد البشرية)، أما مقاطع فهم المقروء تكون مصحوبة بأسئلة تفسير وتحليل، تطبيق, استدلال.

مدة الإجابة عن أسئلة هذا القسم حوالي 65 دقيقة.

درجة الاختبار:

الدرجات الإجمالية تتراوح بين 200 إلى 800 درجة، وتقيس الأداء في القسمين الكمي واللفظي (الأداء في قسميّ تقييم الكتابة التحليلية  والاستدلال المتكامل لا يُحسب ضمن الدرجة الإجمالية).

استنادًا إلى أداء المتقدمين للاختبار GMAT بين 2013 و 2015: الطلاب المقبولين في أكثر برامج الماجستير في إدارة الأعمال  لديهم متوسط ​​درجات في نطاق 710 درجة.

مدة الاختبار:

يتم إجراء الاختبار عبر الإنترنت، والوقت الإجمالي للإجابة على الأسئلة حوالي ثلاث ساعات ونصف.

كيفية التحضير:

بمجرد أن تقرر التقدم في حياتك المهنية، فإن الخطوة المنطقية التالية هي البدء في التحضير لاختبار (GMAT). هناك موارد مختلفة متاحة للإعداد لـ GMAT. يمكن للمرء الحصول على كتب GMAT التحضيرية والانضمام إلى منتديات GMAT عبر الإنترنت، والتي تساعدك على الاستعداد للاختبار. نظرًا لوجود العديد من الكتب في السوق، يصبح من الصعب دائمًا فهم الكتاب أو المورد الصحيح لإعداد GMAT. لذلك، سنتحدث عن موارد GMAT الإعدادية المختلفة وأي المصادر هي الأفضل لاجتياز الاختبار:

GMAT™ Official Advanced Questions: يقدم أحدث دليل رسمي لـ GMAT من مجلس قبول إدارة الخريجين (GMAC ™) مزيجًا من الأسئلة السهلة والمتوسطة والصعبة. يتألف الكتاب من 150 تعليلاً كميًا و 150 سؤالًا منطقيًا. هذه هي مادة التحضير للاختبار الوحيدة التي تحتوي حصريًا على أسئلة صعبة من اختبارات GMAT السابقة.

Manhattan GMAT Strategy Guides: تعتبر مواد الدراسة والأدلة المقدمة من مانهاتن أفضل مواد إعداد GMAT من قبل المراجعين. كما تساعدك اختبارات التدريب المتاحة مع الكتب على الاستعداد أثناء إجراء الاختبار الفعلي. تأتي أسئلة التدريب أيضًا مع شرح مفصل للإجابات.

Kaplan GMAT 800: Advanced Prep for Advanced Students: يقدم لك نصائح لأخذ الاختبار، واستراتيجيات مثبتة للحصول على درجة مثالية من 800، ومبادئ توجيهية مركزة للتعامل مع كل نوع من الأسئلة، كلها مجتمعة لأداة التحضير المثالية للطالب الأكثر طموحًا.

Veritas Prep: يمكن أن تساعدك Veritas Prep في إعداد GMAT الخاص بك من خلال خدمات مثل الدورات الذاتية، والدروس المباشرة الشخصية والظاهرية، والدروس الخصوصية.

Kaplan GMAT Prep: تُظهر لك طرق تعزيز النتيجة في البيانات الكافية والاستدلال النقدي و كيفية التفكير مثل الاختبار. يمكنك الحصول على جميع الموارد التي قد ترغب فيها، بما في ذلك خطة دراسة شخصية وفرصة لإجراء تجربة تجريبية كاملة ليوم الاختبار في مركز اختبار حقيقي. الاهتمام الفردي من المعلمين الأكثر خبرة في الإعداد للاختبار يبقيك على تواصل – وخاضع للمساءلة.

عزيزي الطالب قد تستغرق مدة التحضير لدخولك للاختبار عدة شهور فعليك تحديد موعد الاختبار قبل فترة طويلة، وخلال هذا الوقت أنشئ خطة دراسية قوية وصارمة نظم وقتك جيداً واستثمره في التحضير من خلال الاختبارات التدريبية العديدة الموجودة على الانترنت.

كيفية التسجيل:

يمكن للمتقدمين للاختبار التسجيل في GMAT إما عبر الإنترنت على موقع mba أو عن طريق الاتصال بأحد مراكز الاختبار. لجدولة الاختبار، يجب تحديد موعد في أحد مراكز الاختبار المعنية. يجب على جميع المتقدمين تقديم بطاقة هوية صالحة عند إجراء الاختبار.

فترة التسجيل:

يتم تقديم اختبار GMAT على مدار العام وعند الطلب في مراكز الاختبار حول العالم. يمكنك الاطلاع على مواعيد ومراكز التسجيل من هنا.

تكلفة الاختبار:

إن تكلفة الاختبار حوالي 250 دولار، لجنة إدارة القبول للدراسات العليا تقبل شيكات، وحوالات و بطاقات ائتمان.

صلاحية الاختبار:

مدة صلاحية الاختبار هي خمس سنوات، لا يجوز أخذ اختبار GMAT أكثر من مرة واحدة خلال 16 يومًا، ولكن ليس أكثر من خمس مرات في فترة 12 شهرًا متجددًا ولا يزيد إجماليه عن ثمانية أضعاف، حتى إذا تم إلغاء الدرجات.

 

تذكّر دوماً أنه لايوجد شيء مستحيل، السبيل الوحيد لاجتياز الاختبار هو التحضير له بشكل جيد والإصرار لتحقيق هدفك سيعطيك الإرادة الكافية للإنجاز والنجاح. لا تضيع الوقت و استعد الآن!..