Spread the love

 

إذا كنت طالب إحدى تخصصات إدارة الأعمال، وتسعى لإكمال دراستك في الخارج أو تريد الحصول على فرص مهنية أفضل؟ بالطبع ستحتاج إلى اجتياز امتحان GMAT  العالمي.

GMAT : هو اختصار (The Graduate Management Admissions Test) أي اختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة، أكثر من 5400 من البرامج التي تقدمها أكثر من 1500 جامعة و معهد في 83 دولة حول العالم، تستخدم امتحان GMAT كجزء من معايير الاختيار لبرامجها.

يتم إجراء الاختبار عبر الانترنت، والأسئلة تكتب باللغة الإنكليزية  والوقت الإجمالي للإجابة على الأسئلة حوالي ثلاث ساعات ونصف.

ينقسم الامتحان لأربعة أقسام:

قسم تقييم الكتابة التحليلية:

في هذا القسم يتم إعطاءك نص عن موضوع معين، وعليك أن تحلل وتنقد رأي الكاتب وهل رأيه منطقيّاً أم لا مع تعليل إجابتك في الحالتين، عليك كتابة المقال خلال 30 دقيقة فقط.

هدف القسم هو معرفة إذا كان الطالب قادر على التعرف بوضوح على أجزاء الموضوع المهمة وتحليلها بعمق وتنظيم أفكاره وترتيبها والقدرة على نقلها بشكل مقال بطريقة مدروسة ومنطقية.

إقرأ هذا السؤال بانتباه وتركيز، لتستطيع صياغته بشكل ممتاز.

قسم  التفكير والاستدلال المتكامل:

أُضيف هذا القسم حديثاً، يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تقييم البيانات المقدمة وتحليلها بأشكال مختلفة ومن مصادر متعددة، بالإضافة لحل المشكلات المرتبطة بهذه البيانات.

المهارات التي يتم اختبارها في قسم الاستدلال المتكامل تم تحديدها في دراسة استقصائية لـ740 منشأة إدارية حول العالم كمهارات مهمة للطلاب في هذا الوقت

عدد أسئلة هذا القسم 12، يضم أربعة أنواع من الأسئلة: تحليلات الجدول، تفسير الرسومات، الاستدلال متعدد المصادر، والتحليلات المكونة من جزأين مدة الإجابة على هذا السؤال 30 دقيقة.

الدرجات التي سيحققها الطالب في هذا القسم لن يتم احتسابها في الدرجة النهائية في اختبار جيمات.

قسم الاستدلال الكمي:

يقيس القسم الكمي في الجيمات القدرة على التفكير الكمي، حل المشكلات الكمية، و تفسير الرسومات البيانية. أسئلة هذا القسم تحتاج من الطالب إلمام في الرياضيات بشكل عام الحساب ومبادئ الجبر والهندسة، هناك نوعان من الأسئلة الكمية:

حل المشكلات:

تقيس هذه الأسئلة قدرة الطالب على التفكير النقدي ومهاراته في حل المشكلات الكمية

الاكتفاء البياني:

تختبر أسئلة هذا القسم قدرة الطالب على تحليل البيانات المقدمة له، وأي من تلك البيانات مرتبطة بحل المشكلة المطروحة

مدة الإجابة عن أسئلة هذا القسم حوالي 60 دقيقة

قسم الاستدلال اللفظي:

يهدف هذا القسم لقياس قدرة الطالب على قراءة وفهم إدراك وتقييم الحجج و تصحيح المواد المكتوبة باللغة الإنجليزية، بما يعني أن هذا القسم يحتاج لمهارات عالية في اللغة الإنكليزية،أنواع الأسئلة هي: أسئلة تتعلق باستيعاب  ماتقرأ، والتفكير الناقد، و تصحيح الجمل، المواضيع تحتوي على مواد من العلوم الاجتماعية، العلوم الفيزيائية،والبيولوجية، والمجالات ذات العلاقة بالأعمال (كالتسويق، الاقتصاد، إدارة الموارد البشرية)، أما مقاطع فهم المقروء تكون مصحوبة بأسئلة تفسيروتحليل، تطبيق, استدلال.

مدة الإجابة عن أسئلة هذا القسم حوالي 65 دقيقة

الدرجات:

الدرجات الإجمالية تتراوح بين 200 إلى 800 درجة، وتقيس الأداء في القسمين الكمي واللفظي (الأداء في قسميّ تقييم الكتابة التحليلية  والاستدلال المتكامل لا يُحسب ضمن الدرجة الإجمالية).

* استنادًا إلى أداء المتقدمين للاختبار GMAT بين 2013 و 2015: الطلاب المقبولين في أكثر برامج الماجستير في إدارة الأعمال  لديهم متوسط  ​​درجات في نطاق 710 درجة.

التكاليف:

تكلفة الامتحان حوالي 250 دولار، لجنة إدارة القبول للدراسات العليا تقبل شيكات، حوالات و بطاقات إئتمان.

تستطيع الدخول للاختبار مرة أخرى، لكن لاتستطيع الدخول أكثر من مرة خلال 31 يوم.

المواد الدراسية لاختبار الـ GMAT متاحة على الانترنت من خلال mba.com

عزيزي الطالب قد تستغرق مدة التحضير لدخولك للاختبار عدة شهور فعليك تحديد موعد الاختبار قبل فترة طويلة، وخلال هذا الوقت أنشئ خطة دراسية قوية وصارمة نظم وقتك جيداً واستثمره في التحضير للامتحان من خلال الاختبارات التدريبية العديدة الموجودة على الانترنت.

تذكّر دوماً أنه لايوجد شيء مستحيل، السبيل الوحيد لاجتياز الاختبار هو التحضير له بشكل جيد والإصرار لتحقيق هدفك سيعطيك الإرادة الكافية للإنجاز والنجاح.