إذا كنت من الأشخاص الذين يطمحون لإثبات كفاءتهم المهنية في المراجعة الداخلية، و تحقيق إنجاز مهم وميزة مهنية للمراجعين الداخليين في جميع مراحل حياتهم المهنية، إذاً أنت تبحث عن شهادة CIA.

اختبار CIA هو اختصار (Certified Internal Auditor) أي شهادة المدقق الداخلي المعتمد، تم إنشاء هذا الاختبار من قبل معهد المدققين الداخليين IIA في الولايات المتحدة الأمريكية، لتمكين المهنيين العاملين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في أدائهم وأعمالهم.

تعتبر CIA أهم وأشهر شهادة عالميّة في مجال التدقيق الداخلي، وهي المعيار الأساسي الذي تستطيع من خلالها إثبات كفاءتك واحترافك لمجال التدقيق الداخلي على مستوى عالمي.

في حال كنت تطمح للتحقيق إنجاز مهم ومميز في حياتك المهنية  كمدقق داخلي والحصول على فرص عمل أكثر و أفضل، ماعليك إلا التّعرف على تفاصيل هذا الاختبار:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه بشكل خاص لكل من المتخصصين والعاملين في مجال التدقيق الداخلي، المدراء الماليين، العاملين في مجال المحاسبة، خريجي كليات التجارة والاقتصاد والإدارة.

لغة الاختبار:

يتم تقديم اختبارات CIA وغيرها من اختبارات شهادة IIA بعدة لغات في جميع أنحاء العالم، متوفر حاليًا باللغات العربية والصينية التقليدية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية والإسبانية والتايلاندية والتركية ، مع لغات إضافية سيتم إضافتها خلال عامي 2020 و 2021.

سنستعرض الآن تفاصيلاً أكثر، تابع معنا:

شروط التسجيل:

هناك عدة شروط عليك معرفتها حيث يجب أن يستوفي المرشحين متطلبات الأهلية التالية للتعليم والشخصية والخبرة العملية وتحديد الهوية. قبل الموافقة على طلب المرشح ، يجب استلام جميع الوثائق (إثبات التعليم ومعلومات الشخصية وتحديد الهوية) والموافقة عليها من قبل موظفي شهادة معهد المدققين الداخليين.

التعليم:

يجب أن يحمل المرشحون درجة زمالة أو أعلى ليتم الموافقة عليها في أحد برامج اعتماد معهد المدققين الداخليين. البرامج المعادلة الشائعة هي درجة التأسيس أو دبلوم التعليم العالي أو الدبلوم الوطني العالي أو ثلاث شهادات من المستوى A بدرجة C أو أعلى مقبولة أيضًا. 

معلومات عن الشخصية:

يجب أن يظهر المرشحون شخصية أخلاقية ومهنية عالية ويجب أن يقدموا مرجعًا شخصيًا موقعًا من CIA أو CGAP أو CCSA أو CFSA أو CRMA أو مشرف المرشح.

الخبرة العملية:

يمكن للمرشحين التقدم بطلب للحصول على برنامج الشهادة والتقدم للاختبارات قبل الحصول على الخبرة العملية المطلوبة. ومع ذلك ، لن يتم اعتماد المرشحين حتى يتم استيفاء متطلبات الخبرة خلال فترة الأهلية للبرنامج. تعتمد خبرة برامج شهادة معهد المدققين الداخليين (IIA) على الحد الأقصى من مستوى التعليم الذي تم تحقيقه. متطلبات الخبرة العملية لبرنامج CIA هي:

-درجة الماجستير (أو ما يعادلها) 12 شهرًا – خبرة المراجعة الداخلية أو ما يعادلها.

-درجة البكالوريوس (أو ما يعادلها) 24 شهرًا – خبرة المراجعة الداخلية أو ما يعادلها

-شهادة جامعية ، 3 شهادات من المستوى A ، الدرجة C أو أعلى (أو ما يعادلها) 60 شهراً – خبرة المراجعة الداخلية أو ما يعادلها.

إثبات الهوية:

يجب على المرشحين تقديم إثبات الهوية في شكل نسخة من جواز السفر الرسمي للمرشح أو بطاقة الهوية الوطنية. يجب أن تشير إلى الوضع الحالي؛ لن يتم قبول المستندات منتهية الصلاحية.

يمكنك الاطلاع على كافة الوثائق المطلوبة و معلومات عن القبول من هنا.

 إذاً، ما هي آلية هذا الاختبار و ما هي أقسامه؟ نستعرض ذلك معاً:

أقسام الاختبار:

يقسم الاختبار إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول هو أساسيات التدقيق الداخلي و يغطي هذا القسم 6 أساسيات – 125 سؤال:

  1. التدقيق الداخلي، نسبتها (15%) من الدرجات النهائية.
  2. الاستقلالية والموضوعية، نسبتها (15%) من الدرجات النهائية.
  3. الكفاءة والرعاية المهنية الواجبة، نسبتها (18%) من الدرجات النهائية.
  4. برامج ضمان الجودة وتحسينها QAIP، نسبتها (7%) من الدرجات النهائية.
  5. الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة، نسبتها (35%) من الدرجات النهائية.
  6. مخاطر الفساد الإداري، نسبتها (10%) من الدرجات النهائية.

بالإضافة لاختبار معارف ومهارات وكفاءات المرشحين المتعلقة بالمعايير الدولية لممارسة مهنة  التدقيق الداخلي.

القسم الثاني هو ممارسة التدقيق الداخلي و يغطي هذا القسم 4 أساسيات – 100 سؤال:

  1. إدارة نشاط التدقيق الداخلي، نسبتها (20%) من الدرجات النهائية.
  2. التخطيط لمهمة التدقيق، نسبتها (20%) من الدرجات النهائية.
  3. تنفيذ مهمة التدقيق، نسبتها (40%) من الدرجات النهائية.
  4. إبلاغ نتائج المهمة ورصد التقّدم، نسبتها (20%) من الدرجات النهائية.

القسم الثالث هو عناصر المعرفة الخاصة بالتدقيق الداخلي، يغطي هذا القسم 4 أساسيات – 100سؤال:

  1. الذكاء التجاري، نسبتها (35%) من الدرجات النهائية.
  2. أمن المعلومات، نسبتها (25%) من الدرجات النهائية.
  3. تقنية المعلومات، نسبتها (20%) من الدرجات النهائية.
  4. الإدارة المالية، نسبتها (20%) من الدرجات النهائية.

يتم هذا الاختبار عن طريق الكمبيوتر في أكثر 500 مركز معتمد حول العالم.

درجة الاختبار:

يتم تحويل جميع الدرجات إلى مقياس من 250 إلى 750 نقطة، ومن يحصل على 600 نقطة أو أعلى يجتاز الاختبار (ما يعادل 80٪).

مدة الاختبار:

القسم الأول: ساعتان و نصف.

القسم الثاني: ساعتان.

القسم الثالث: ساعتان.

كيفية التحضير:

إن أفضل شيء يمكنك القيام به لضمان نجاحك هو العثور على دورة مراجعة قوية لـ CIA. مع وجود عدد لا يحصى من خيارات دورة CIA، من الصعب تحديد مواد دراسة تساعدك بشكل أفضل في التحضير للاختبار لتقليل وقت الدراسة بشكل كبير واجتيازه بشكل أسرع، إليك أفضل المصادر لهذه المواد:

CIA Learning System: من المصادر التي يقدمها الموقع الرسمي، حيث يقدم لك جولة إرشادية في نظام التعلم لـ CIA التابع لمعهد المدققين الداخليين و خيارات ومميزات التعلم، و يعطيك إمكانية أن تجرب الأسئلة التدريبية المجانية وتختبر معلوماتك، لتتعرف على كيفية استخدام وقت الدراسة الثمين بكفاءة مع نصائح دراسة لـ CIA.

GLEIM CIA: ستكون جاهزًا بنسبة 100٪ ليوم الامتحان لأن هذا الموقع يقدم التغطية الأكثر اكتمالًا لمنهج اختبار المدقق الداخلي المعتمد (CIA) لمعهد المدققين الداخليين (IIA)، مع تقنية تكيف حقيقية ومحاكاة امتحان غير متطابق، بالإضافة إلى 45+ ساعة من مقاطع فيديو تعليمية، مع دعم استثنائي وموثوق للمرشحين.

Wiley CIA Exam Review 2020 :  دعم الدراسة الذاتية التي تحتاجها لاجتياز اختبار CIA، أساسيات التدقيق الداخلي يوفر هذا المورد الذي تم تحديثه لعام 2020، تغطية شاملة استنادًا إلى منهج اختبار CIA،  إلى جانب أسئلة الممارسة متعددة الخيارات مع الإجابات والتفسيرات. يتعامل مع التوجيه الإلزامي، بما في ذلك المعايير الدولية ومدونة قواعد السلوك؛ يعالج الرقابة الداخلية والمخاطر؛ و يغطي عمليات المراجعة الداخلية بأدوات وتقنيات المراجعة.

Certified Internal Auditor Exam Part 1 Secrets Study Guide: يعتبر اختبار المدقق الداخلي المعتمد الجزء الأول تحديًا كبيرًا ويعد الإعداد الشامل للاختبار ضروريًا لتحقيق النجاح. هذا الدليل للإعداد المثالي لأي شخص يريد اجتياز امتحان المدقق الداخلي المعتمد الجزء الأول، فهو مليء بالمعلومات الهامة التي ستحتاجها من أجل القيام بعمل جيد في الاختبار: المفاهيم والإجراءات والمبادئ والمفردات التي يتوقع منك معهد المدققين الداخليين إتقانها قبل خوض الاختبار.

كيفية التسجيل:

عليك اتباع الخطوات التالية للتسجيل:

  1. انضم إلى IIA: التقدم بطلب للحصول على عضوية الطالب حيث أنه مطلوب عضوية IIA لاتخاذ الـ CIA. إذا كنت عضوًا بالفعل، أكمل هذا النموذج القصير عن نيتك في دراسة CIA.
  2. دفع فاتورة العضوية الخاصة بك: ترسل إليك فاتورة عبر البريد الإلكتروني بتكلفة عضوية معهد المدققين الداخليين ونظام التعلم بـ CIA. بمجرد استلام الدفع ، سيتم قبولك في العضوية ومنحك حق الوصول إلى نظام التعلم عبر الإنترنت.
  3. تلقي البريد الإلكتروني الترحيبي: يتم إخبارك برقم عضويتك وتقديم تفاصيل تسجيل الدخول لموقع IIA Global على الإنترنت.
  4. التقدم لأخذ الـCIA: ستحتاج إلى التقديم عبر نظام شهادة المرشح عبر الإنترنت من IIA Global ودفع رسوم الاشتراك. يرجى قراءة الدليل المفصل خطوة بخطوة لاستخدام هذا النظام لأنه ليس سهل الاستخدام. يمكنك الدفع عبر الإنترنت عن طريق البطاقة أو التحويل الإلكتروني.
  5. قم بتحميل مستنداتك الداعمة: بعد ذلك ، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا من IIA Global. سيطلب منك ذلك تحميل عدد من المستندات لدعم طلبك: صورة عن الهوية، ومعلومات الشخصية، وإما شهادات التعليم أو سجل الخبرة. إذا لم تكن حاصلاً على درجة علمية، فسيُطلب منك خطاب موافقة من صاحب العمل. إذا لم تتلق بريدًا إلكترونيًا من IIA Global، فيرجى مراسلة studentsupport@iia.org.uk. هذه النماذج متاحة على موقع IIA Global على الإنترنت.
  6. تلقي تأكيد الموافقة والبدء في الدراسة: أنت الآن مسجّل في برنامج (CIA) ومؤهل للتقديم لخوض الامتحانات عندما تكون مستعدًا.

فترة التسجيل:

إن اختبار CIA ليس لديه أي فترات غير متاحة.

تكلفة الاختبار:

1325 دولار تقسم إلى: رسوم الطلب 180 دولار – الاختبار الأول 435 دولار – الاختبار الثاني 355 دولار – الاختبار الثالث 355 دولار.

صلاحية الاختبار:

  • يجب على المتقدم الحصول على الشهادة خلال أربع سنوات من الموافقة على الطلب. إذا لم يتم الانتهاء من جميع الأجزاء خلال الأربع سنوات، سيتم البدء من جديد.
  • إذا لم يجتاز المرشح جزء من الاختبار، يجب عليه الانتظار لمدة 90 يوما على الأقل قبل أن يتمكن من الاختبار لهذا الجزء من الاختبار.
  • لا يوجد حد معين لعدد مرات اخذ الاختبار.

أخيراً وبعد حصولك على جميع المعلومات حول الاختبار، تستطيع أن تأخذ خطوتك الأولى بعمل مخطط  دراسي منظّم ومتقن لتجتاز هذا الاختبار وتحصل على فرصاً ذهبية في مسارك المهني. استثمر وقتك و ابدأ الآن!..