مع التطور الكبير الذي نشهده في مجال التكنولوجيا، أصبحت إمكانية استخدام الحاسوب بكافة التطبيقات المتاحة له ضرورة ملحة و مطلب كبير للحصول على فرص عمل في مختلف المهن، كما أنه أصبح من أساسيات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

لابد أنك سمعت عن شهادة ICDL الأكثر شهرة في مجال قيادة الحاسوب، لذلك سنستعرض في هذا المقال مختلف جوانب هذه الشهادة.

ICDL هي اختصار (International Computer Driving Licence) أي الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وهي برنامج اعتماد لمحو الأمية الحاسوبية، تصدر هذه الشهادة من مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL Foundation)، وترعاها منظمة اليونسكو. إن شهادة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي أو الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي هي شهادة معترف بها عالمياً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ومحو الأمية الرقمية، الهدف من الشهادة هو تأهيل المبتدئين لمعرفة  استخدام الحاسوب وتطبيقاته الأساسية.

سنبدأ مع بعض التفاصيل الأساسية عن اختبار الحصول على هذه الشهادة:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار مقدم لكافة الفئات في أي مرحلة وفي أي عمر و الذين يرغبون بالحصول على شهادة مرنة تسمح بتطوير مهارات الكمبيوتر لديهم وفقًا لمتطلباتهم الخاصة.

لغة الاختبار:

يتوفر هذا الاختبار بما يقارب الـ 40 لغة منها العربية والانجليزية، يمكنك اختيار اللغة التي تناسبك عند قيامك بالتسجيل.

أما الآن سنتعرف على تفاصيل أكثر، تابع معنا:

شروط التسجيل:

التقدم للاختبار لا يتطلب أي شروط، حيث أن التسجيل للاختبار متاح لكافة الأعمار والجنسيات، المهم أن تكون على معرفة وإلمام بمواد الاختبار.

أقسام الاختبار:

يشمل الاختبار 7 مواد، لكل مادة اختبار خاص بها وعليك اجتياز الاختبارات السبعة حتى تستطيع الحصول على الشهادة.

يشمل منهاج الاختبار:

1.المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات (IT):

تشمل هذه المادة معرفة مكونات الحاسوب الرئيسية، وأساسيات تقنية المعلومات (تخزين البيانات، المصطلحات الحاسوبية، الشبكات الحاسوبية)

2.إدارة الملفات واستخدام الحاسوب (Windows):

تشمل هذه المادة معرفة في المهمات الأساسية للحاسوب و استخدام نظام التشغيل في إدارة الملفات والحفظ، النقل، النسخ.

3.معالج النصوص (Microsoft Word):

تشمل هذه المادة كيفية استخدام تطبيق معالجة النصوص Word، والعمل بأدواته الطباعة، التنسيق، التحرير، المراسلات.

4.جداول البيانات (Microsoft Excel):

تشمل هذه المادة كيفية استخدام برنامج معالجة البيانات Excel، مثل عمل جداول إلكترونية للعمليات الحسابية البسيطة والمعقدة.

5.قواعد البيانات (Microsoft Access):

تشمل هذه المادة أساسيات قواعد البيانات، وكيفية عمل قواعد بيانات للمعلومات سواء كانت المعلومات كتابية أو أرقام بالإضافة لإعداد التقارير.

6.العروض التقديمية (Microsoft PowerPoint):

تشمل هذه المادة كيفية استخدام برنامج PowerPoint في إنشاء العروض التقديمية بطرق مختلفة وإضافة المؤثرات (أشكال، صور، رسوم، أصوات، أفلام).

7.أساسيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال (Internet & Microsoft Outlook):

تشمل هذه المادة كيفية استخدام الانترنت والبحث على الإنترنت من خلال المتصفح، أيضاً كيفية استخدام البريد الإلكتروني واستقبال وإرسال الرسائل والمستندات.

درجة الاختبار:

الدرجة النهائية لاختبار كل مادة من المواد من 100، حيث يجب أن تكون نتيجتك 75% فما فوق لاجتياز الاختبار، و تظهر النتائج والتقييم فوراً بعد إتمامك الاختبار، وتقديم الاختبار يكون إلكترونياً عبر الحاسوب.

مدة الاختبار:

يتكون من 36 سؤال بوقت مخصص لكل اختبار 45 دقيقة.

كيفية التحضير:

حتى تستطيع استثمار وقتك بشكل جيد دون الحاجة لإضاعته في البحث عن كيفية التحضير لهذا الاختبار، سنقدم لك هنا بعض المصادر التي تساعدك على الاستعداد جيداً:

ECDL / ICDL Online Collaboration exam preparation tests: من خلال المشاركة في هذه الدورة، أنت على وشك التقدم للامتحان بثقة. تم التركيز في هذه الدورة على الجانب العملي، ويغطي المنهج الكامل لامتحان التعاون عبر الإنترنت ECDL / ICDL، ما يقارب  140 سؤال اختيار من متعدد، ستجد أسئلة تغطي الموضوعات التالية (كما هو موجود في صفحة المنهج الرسمي):

مفاهيم التعاون، المفاهيم الرئيسية، التحضير للتعاون عبر الإنترنت، ميزات الإعداد الشائعة، استخدام أدوات التعاون عبر الإنترنت، التخزين والإنتاجية عبر الإنترنت، التطبيقات، التقاويم عبر الإنترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، اجتماعات عبر الإنترنت، بيئات التعلم عبر الإنترنت.

New ECDL – ICDL: تغطي الأسئلة المدرجة 100 ٪ من منهج كل وحدة، سواء كنت بحاجة إلى الحصول على شهادة أولية أو تجديد الشهادة الحالية. يحتوي TEST4U على منهج ECDL ، مع تمارين واختبارات يتم تعديلها بشكل خاص لأسئلة الاختبار. إذا كانت معرفتك محدودة للغاية، يمكنك اختيار مشاهدة دروس الفيديو عبر الإنترنت، والتي تم تصميمها من قبل مجموعة من الأساتذة ذوي الخبرة لإعدادك للحصول على شهادة ECDL. يعمل TEST4U تمامًا مثل نظام الاختبار؛ مع التطبيقات الفعلية وليس مع أي محاكاة. 

TestICDL: هو موقع للتحقق من مهاراتك، حيث يمكنك العثور على محاكاة الاختبار، للحصول على شهادة ICDL.

ECDL/ICDL 4.0 Study Guide: إليك الكتاب الذي تحتاجه للتحضير للوحدات السبع المطلوبة لتأهيلك لرخصة قيادة الكمبيوتر الأوروبية / الدولية. يُنتج هذا المجلد بالاشتراك مع جمعية الحاسبات البريطانية والمعتمد من مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي، ويتضمن،  تغطية شاملة لجميع أهداف المنهج ECDL / ICDL، إرشادات عملية حول أساسيات الكمبيوتر والتطبيق والإنترنت، تمارين عملية مفصلة باستخدام Office XP، رؤى ونصائح واقعية من خبراء تكنولوجيا المعلومات من ذوي الخبرة.

ICDL e-book: تقدم ICDL Arabia الآن برامج تعليمية معتمدة في شكل كتاب إلكتروني لتوفير الراحة لمرشحيها. يرجى مراجعة الجدول لمعرفة الإصدارات المتوفرة ككتاب إلكتروني.

كما تستطيع التحضير للاختبار عبر التسجيل بدورات تدريبية خاصة بإحدى المراكز أو المعاهد في مدينتك.

و لكن ما هي آلية التسجيل؟

كيفية التسجيل:

ابحث عن مركز اختبار معتمد من ICDL بالقرب منك: للحصول على معلومات عن الوحدات المتاحة، والتدريب، والاختبار، والتسعير، يرجى الاتصال بمركز اختبار ICDL المعتمد المحلي.

سجل وأنشئ ملف تعريف ICDL الخاص بك: من خلال شراء رقم تسجيل المرشح الفريد الخاص بك. يمكنك استخدام هذا الرقم لمواصلة تعليم ICDL في أي مكان في العالم. اختر من قائمة الوحدات أو تأكد من مهاراتك مع أحد ملفات التعريف الموصى بها: أساسي أو قياسي أو خبير.

الاختبار متاح في حوالي 100 دولة حول العالم ومنهم معظم الدول العربية.

فترة التسجيل:

يمكنك معرفة مواعيد إجراء الاختبار بالتواصل مع المركز المعتمد في منطقتك.

تكلفة الاختبار:

يتم تحديد تكلفة الاختبار من مركز الاختبار المعتمد نفسه، لذلك قبل التسجيل للاختبار عليك الاستفسار من المركز عن الأسعار.

صلاحية الاختبار:

هناك إصدار جديد من الشهادة كل ثلاث سنوات، وهذا ليس شرطًا لتجديد شهادتك (إلا إذا كان مكان العمل يتطلب ذلك منك)، أي أن صلاحية الاختبار مستمرة باستمرار الشهادة، مع تغير محتوى الاختبار كل ثلاث سنوات تبعاً لتغير الإصدارات.

 

من هنا، يمكنك فتح بوابتك نحو عالم التكنولوجيا، اجعل هذه أول خطوات حصولك على فرص أكبر في مجال عملك و مجالات الحياة الأخرى، ابدأ الآن و استعد لآفاق جديدة!..