تعد دروس الصحافة عبر الإنترنت مفيدة للعديد من الأشخاص الذين ليس لديهم الوقت لحضور الفصول المادية. تجعل مرونة دروس الصحافة عبر الإنترنت من السهل على الأشخاص المشغولين تعلم واكتساب المزيد من مهارات الصحافة، هذا ممكن لأن دروس الصحافة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت يتم تدريسها من قبل محترفين مستعدين للكشف عن جميع الحيل والأساليب التي ساعدتهم على التفوق كصحفيين.

ميزة أخرى جعلت المزيد من الطلاب يفضلون أخذ دروس في الصحافة عبر الإنترنت وهي تنوع الدروس المتاحة للطلاب، من الممكن تعلم مجالات الصحافة المختلفة من محترفين مدربين تدريباً عالياً. على سبيل المثال، يمكن للطلاب المهتمين بدروس الصحافة أن يأخذوا دورات في الصحافة الاستقصائية ثم يقررون فيما بعد التعرف على التقارير الصحفية، لأن هذه الدروس كلها متاحة. بعد ذلك، يصبح الطالب على دراية جيدة كصحفي بمجموعات مهارات مختلفة.

يتم تقديم دروس الصحافة عبر الإنترنت الواردة في هذا المقال كدروس فيديو يمكن بثها عبر الإنترنت من أجزاء مختلفة من العالم، وهذا يجعل من السهل على جميع الطلاب التعلم وتحقيق أحلامهم في أن يصبحوا صحفيين خبراء. الدروس تفاعلية، ولدى الطلاب فرصة لتبادل الأفكار مع زملائهم الآخرين عبر الإنترنت. إليك أفضل المواقع لتلقي دروس الصحافة عبر الإنترنت:

LSJ – Distant Learning Program for Journalism:

تم تنظيم دورة الصحافة عبر الإنترنت من قبل كلية لندن للصحافة. إنها دورة شاملة تستمر لمدة تصل إلى 9 أشهر، وهناك 8 دروس وعدد من التمارين العملية لمساعدة الطلاب على إجراء التقييم الذاتي. تغطي دروس الصحافة جميع الجوانب الأساسية للمهنة، سيتعلم الطلاب الذين يأخذون هذه الدورة كيفية تحسين لغتهم الإنجليزية المكتوبة والمنطوقة عند التعامل مع المشاريع المتعلقة بالعمل أو الإعلام.

بنية التعلم ذاتية، وهي مناسبة للأشخاص الذين لديهم وظائف بدوام كامل. من السهل بدء الدورة وإكمالها، كما أن خطة السداد الخاصة بدورة الصحافة الإلكترونية هذه مرنة. تغطي موضوعات الدروس في هذا الموقع مجالات مثل الصحافة الرقمية والكتابة المستقلة وكتابة السفر والتحقيق والصحافة.

يتميز منهج الدورة التدريبية بالدروس التي تم نشرها بشكل صحيح لتغطية برنامج التعلم بأكمله، سيتم تعريف الطلاب على إنشاء المحتوى والكتابة والعرض التقديمي وكيفية التعرف على الجمهور. هناك درس يعلمك كيفية إنشاء محتوى للأخبار وآخر يركز على المعرفة القانونية فيما يتعلق بالصحافة. تم اختيار المعلمين بعناية، ويمكن للطلاب زيارة الموقع لتقديم مزيد من الاستفسارات.

ICI Education – Journalism for Media and PR:

هذه دورة صحافة شاملة عبر الإنترنت يمكنها أن تسرع المسار المهني للمبتدئين. يغطي المساق أساسيات الصحافة والجوانب المتقدمة للموضوع، يتسم البرنامج التعليمي بالمرونة مما يجعله مناسباً للأشخاص المشغولين. يتم تقديم دروس الصحافة على شكل مقاطع فيديو عالية الجودة ذات صوت جيد. الموقع سهل الاستخدام، يوجد وصف للدورة يشرح مستويات الدورة المختلفة، أيضاً، يمكن للطلاب المشاركة في المراسلات التي تتعلم من أجزاء مختلفة من العالم، عبر بث الفيديو.

دورة الصحافة عبر الإنترنت مخصصة للأفراد والمنظمات ويمكنهم أيضاً تسجيل موظفيهم للتعلم على المنصة التعليمية، سيعتمد الطلاب على ملاحظات الدورة التدريبية لكتابة اختبار التقييم في نهاية الدورة. يُتوقع من الطلاب الذين أكملوا دورة الصحافة عبر الإنترنت هذه معرفة كيفية البحث عن مصادر للقصص وكتابة التقارير للأخبار أو الصحافة وإجراء المقابلات.

MasterClass in Journalism by Bob Woodward:

ركز برنامج التعلم عبر الإنترنت على تعليم الطلاب كل شيء عن الصحافة الاستقصائية، تتضمن الدورة التدريبية عبر الإنترنت 24 درساً تم تقديمها على هيئة مقاطع فيديو. المدرب الرئيسي لدورة الصحافة هو بوب وودوارد، بوب هو منسق ندوة ييل للصحافة ومعلم مقنع، لقد أنشأ دورة الصحافة عبر الإنترنت لعرض الدراسات النظرية والتمارين العملية.

تم إنشاء هذه الدروس لتميز هياكل التعلم المرنة التي تسمح للطلاب بالتعلم من خلال نهج ذاتي، كل درس صحفي يستمر لمدة متوسطها 12 دقيقة. الدورة التدريبية عبر الإنترنت مخصصة لجميع فئات الطلاب لأنها تغطي أساسيات الصحافة الاستقصائية والموضوعات المتقدمة. تبدأ الدروس بمقدمة للصحافة الاستقصائية وكيف أثرت على العالم اليوم، يشرح بوب كيف لا توجد حدود في الصحافة الاستقصائية لأنه يجب عمل كل شيء للعثور على الحقيقة وإعلانها علناً.

تشمل المجالات المهمة الأخرى للصحافة الاستقصائية التي يتم تناولها في هذه الدروس شرحاً للمبادئ التوجيهية للصحافة الاستقصائية، وكيفية العثور على القصص، وأفضل نهج للتقرير المتعمق. العديد من القضايا العامة المتعلقة بالصحافة الاستقصائية، مثل فضيحة ووترجيت والمقابلات مع شخصيات عامة مثيرة للجدل، يتم فحصها وانتقادها. يتم إرشاد الطلاب أيضاً حول كيفية الاستعداد للمقابلات وكتابة القصص وأفضل طريقة للتعلم من الأخطاء. تم تنظيم الدورة التدريبية عبر الإنترنت بشكل صحيح، والموقع سهل الاستخدام.

Udemy – Online Journalism Lessons:

هناك أكثر من مئة درس متعلق بالصحافة على موقع Udemy. يوفر هذا الموقع التعليمي منصة تعليمية عامة يمكن للمتعلمين استخدامها على جميع المستويات، تم تصنيف دروس الصحافة المختلفة لمساعدة الطلاب على فهم المستوى الذي تم إعداد الدورة له.

يشير المعلمون إلى ما إذا كانت دروسهم مخصصة للمتعلمين المبتدئين أو المتوسطين أو المتقدمين، ومع ذلك، هناك العديد من دروس الصحافة عبر الإنترنت على هذا الموقع للمتعلمين على جميع المستويات.

تم إنشاء دروس الصحافة على Udemy على شكل مقاطع فيديو، وكل دورة تحتوي على عدد المحاضرات والمدة. ستساعد هذه المعلومات المتعلمين على وضع خطط أفضل للدورة، من السهل أيضاً اختيار دورة تدريبية من بين الخيارات نظراً لتصنيفها جميعاً بواسطة طلاب سابقين على مقياس من خمس نجوم.

تتضمن بعض الموضوعات التي تغطيها دورات الصحافة على هذا الموقع كيفية أن تصبح صحفياً، واكتشاف الحقيقة، وأساسيات البدء كصحفي فيديو متنقل، ودليل شامل للصحفي الرقمي، وأفضل الطرق لبدء المقابلات كصحفي.

هناك الكثير، وقد تم تقييم مبتكري دروس الصحافة المعروضة على الموقع بعناية للتأكد من أن الدورات التي يقدمونها ستوفر القيمة الأفضل التي يحتاجها الطلاب، يمكن بث الدروس من جميع أنحاء العالم، كل ما يحتاجه الطالب هو جهاز محمول أو كمبيوتر متصل بالإنترنت.

Skillshare.com – Journalism Lessons Online:

Skillshare عبارة عن منصة تعليمية حيث تم تقديم ما يصل إلى 50 درساً في الصحافة. الموقع سهل الاستخدام لأن ميزة البحث تم وضعها في مكان بارز من أجل الرؤية، مع ميزة البحث، يحتاج المستخدم فقط إلى إدخال الكلمات الرئيسية ذات الصلة لدورة صحافة معينة، ويتم عرض النتائج.

هناك ميزات بحث أخرى تسمح للطلاب بالعثور على دورات الصحافة ضمن نطاق سعري معين أو مدة أو مستوى تعليمي معين، ومع ذلك، هناك دورات للمبتدئين والمتوسطين والمتقدمين على الموقع.

يمكن للطلاب الاختيار بين دروس الصحافة المتميزة أو المجانية، الدروس المجانية هي في الغالب جلسات تمهيدية تغطي أساسيات الصحافة حسب موضوع الدرس. يوجد أوصاف في كل درس لإرشاد الطلاب، ومن الممكن اختيار دروس الصحافة التي أخذها العديد من الطلاب الآخرين أو بناءً على مدة الدورة. تتميز بنية التعلم بخطى ذاتية بحيث يمكن للأشخاص المشغولين أخذ أي من الدورات التدريبية على هذا الموقع.

هناك دروس في الصحافة على الإنترنت تغطي موضوعات ومجالات في الصحافة مثل كيفية كتابة القصص للأخبار ونشر تقارير صحفية رفيعة المستوى ودليل المبتدئين للصحافة المستقلة وإنشاء مقاطع فيديو وثائقية والعديد من الدروس الأخرى.

Coursera – Journalism Lessons Online:

هذه منصة تعليمية جيدة لدروس الصحافة عبر الإنترنت للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة في نهاية الدورة. تم إنشاء دروس الصحافة على هذه المنصة التعليمية بالاشتراك مع جامعات معروفة من جميع أنحاء العالم، الانضمام إلى كورسيرا مجاني بعد إنشاء ملف تعريف الطالب، يتم إجراء بحث للعثور على دروس الصحافة المناسبة عبر الإنترنت.

تُظهر نتائج البحث عن دروس الصحافة على كورسيرا الجامعة التي تنتمي إليها الدورة وعدد الطلاب الذين التحقوا بالدورة ومستوى التعلم الذي يمكن أن يكون مبتدئاً أو متوسطاً أو متقدماً، تم تقييم دروس الصحافة من قبل طلاب آخرين أكملوا الدورة، يسهّل التصنيف في كل درس معرفة ما إذا كان الدرس مفيداً للطلاب الآخرين.

المجالات في الصحافة التي يغطيها هذا الموقع شاسعة، وهناك دروس عبر الإنترنت حول كيفية الإبلاغ عن القصص للأخبار، وتعلم اللغة الإنجليزية المناسبة للصحافة، وطرق التصور لصحافة البيانات، والصحافة الرقمية، وغير ذلك الكثير. هيكل التعلم يعتمد على وتيرته الذاتية، مما يجعل من السهل على البالغين أو كبار السن المشاركة في الدورات التدريبية عبر الإنترنت أيضاً. مقاطع الفيديو الخاصة بالدروس على هذا الموقع عالية الجودة وذات صوت ممتاز.

EDX Educational Platform:

تم اختيار دروس الصحافة على هذه المنصة التعليمية لتغطية الجوانب الأساسية للصحافة. سيحصل الطلاب الذين يأخذون هذه الدورة على تجربة تعليمية تفاعلية مع المعلمين الذين يكشفون عن أفضل طرق الصحافة. تحتوي الصفحة الرئيسية على وصف واضح لدروس الصحافة والقيمة التي سيحصل عليها الطلاب الذين يأخذون الدورات.

نهج التعلم في هذا الموقع هو نهج ذاتي، مما يشجع الطلاب على بدء البرنامج التعليمي وإنهائه، سيجد المبتدئين الذين بدأوا للتو تجربتهم كصحفيين دروساً مفيدة على هذا الموقع. تم تقسيم البرنامج التعليمي إلى دروس فيديو قصيرة تجعل تجربة التعلم أفضل.

هناك مقدمة للصحافة على الإنترنت، يكشف هذا الدرس أن جميع الطلاب سوف يتعلمون كصحفيين في التدريب، كما يتم تعليم الطلاب حول الوظائف المختلفة في مجال الصحافة، وكيفية البدء في مهنة الصحافة بعد الانتهاء من الدورة. دروس الصحافة في هذا الموقع مقدمة بالاشتراك مع جامعات مختلفة تم ذكرها، ودروس الصحافة لها أوصاف تشير إلى موعد بدء الدورة والمنهج الدراسي لكل درس صحفي.

Alison.com – Online Journalism Lessons:

هذه دورة مجانية في الصحافة لجميع الطلاب. مستوى التعلم الأساسي مبتدئ، وتبدأ دروس الصحافة من أساسيات الصحافة، والتقدم لتغطية المجالات الأساسية للدورة. الدروس عبارة عن دروس فيديو تقدم بصور عالية الجودة وصوت ممتاز، الجدول الزمني للتعلم يعتمد على وتيرة ذاتية، وتستمر الدورة لمدة 14 ساعة في المجموع.

سيحتاج الطلاب المهتمون بدورة الصحافة هذه إلى التسجيل في الموقع وإنشاء ملف تعريف، يمكن القيام بذلك باستخدام عنوان بريد إلكتروني موجود أو حساب وسائط اجتماعية. تتضمن الدورة دراسة نظرية وتمارين يمكن استخدامها للتقييم الذاتي في نهاية كل وحدة.

يتميز برنامج التعلم الموجه بمقياس يوضح تقدم الطلاب أثناء الدورة، هناك ميزة في الموقع تتيح للطلاب كتابة ملاحظات الدراسة أثناء الدرس، تتيح هذه الميزة ملاحظة النقاط المهمة حول الدورة التدريبية.

في نهاية هذا البرنامج التعليمي، يتوقع من الطلاب فهم أساسيات الصحافة، وكتابة التقارير للأخبار، ومهارات المقابلة، والمراحل المختلفة للمقابلة. يتميز الموقع بتصميم جيد، كما أن تعلم كل شيء عن الصحافة أمر سهل. في نهاية الدورة، يتم منح الطلاب شهادة.

Futurelearn.com – Online Journalism Lessons:

هذه دورة مجانية شاملة حول مقدمة الصحافة للمبتدئين، تم إنشاء الدورة بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد في المملكة المتحدة. إنها دورة صحافة ذاتية يتم تقديمها كدروس بالفيديو. تلقت دروس الفيديو تقييمات جيدة من طلاب آخرين بسبب الصور عالية الجودة والصوت الواضح، يمكن أن يتم بث دروس الصحافة للطلاب في أجزاء مختلفة من العالم.

تمت الإشارة إلى مدة الدورة التدريبية بأكملها على الموقع، وسيخوض الطلاب الذين يشاركون في برنامج التعلم تجربة تعليمية مدتها 6 أسابيع. تم عمل البرنامج للسماح للطلاب بأخذ دروس لمدة 4 ساعات كل أسبوع. في نهاية الدورة، يتم منح شهادة للطلاب.

تتبع خطة الدرس لهذه الدورة عملية محددة تغطي الموضوعات الأساسية في الصحافة. المواضيع الستة التي يغطيها هذا البرنامج التعليمي هي كما يلي: كتابة الأخبار، ما الذي يجعل الخبر سار، وكتابة الرأي، وملامح الكتابة، والسياسة، والصحافة. يعد البرنامج التعليمي تفاعلياً، ويتم تقديم المواد غير المتصلة بالإنترنت للطلاب والتي يمكن تنزيلها لمزيد من الدراسات.

الإعلام والاتصال / منصة رواق:

رواق منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص، حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك، ستحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق. يتحدث الكورس عن تاريخ و خصائص تكنولوجيا الاتصال والإعلام الحديثة ودورها في التربية و التعليم، كما يتحدث عن وسائل الإعلام والإعلام الجديد و دور المواطن فيه، بالإضافة الى الفاعلون الإعلاميون بين الاستهلاك و الإنتاج.

منصة تمكين:

تعد مؤسسة تمكين للتدريب مشروعاً رائداً في تقديم التدريب بشكل احترافي عن بعد وعلى الأرض في سوريا والوطن العربي، وتصبو لتنمية مهارات وفكر الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل متمكن قادر على النهوض بالمجتمع. ستجد كورسات في الصحافة تتحدث عن أصول عمل المذيع والإلقاء بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الميكرفون و كتابة السكريبت للبرامج والإلقاء.

على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية / منصة إدراك:

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب. يتناول هذا الكورس مفهوم الصحافة الاستقصائية والفرق بينها وبين الصحافة التقليدية، وأهمية هذا الضرب من العمل الإعلامي المتخصص في البحث في قضية تهم الرأي العام، عبر توثيق الحقائق واستخدام البيانات بهدف تفعيل دور السلطة الرابعة في المراقبة والمحاسبة، وتعزيز الحاكمية الرشيدة ودولة القانون والمؤسسات المستقلة.

 

أصبح متابعة شغفك أسهل بكثير مع الإنترنت. مع العديد من منصات التعلم والبرامج التدريبية عبر الإنترنت التي تم تطويرها كوسيلة لتعزيز بيئة التعلم الرقمية.

اعتماداً على النظام الأساسي، يمكنك الاشتراك، يمكنك تلقي دورات فيديو حصرية يجمعها كبار المحترفين والخبراء الذين يتمتعون بسنوات طويلة من الخبرة العملية في مجال الصحافة.

تتميز منصات التعلم المختلفة عبر الإنترنت بميزاتها الفردية مثل الأسعار والمواد التعليمية ومدة الدرس ومتطلبات الدورة وما إلى ذلك، الأمر متروك لك الآن لتصفح كل منصة تعلم عبر الإنترنت لتحديد ما يلبي احتياجات تعلم الصحافة.