هل أنت باحث ؟ طالب دراسات عليا ؟ مهتم بآخر ما توصل إليه العلم أو مجرد هاوٍ للمواقع العلمية ؟
مهما كان توجهك ومهما كانت اهتماماتك ستجد هذه المواقع العلمية مثيرة للفضول والإعجاب حقاً

1 – موقع ساينس نيوز Science News

يتميز هذا الموقع بأنه موقع موجه للطلاب وكل من يبحث عن أبحاث جديدة واكتشافات مثيرة في عالم الرقميات والعلوم الالكترونية وحتى العلوم الطبيعية. يقدم الموقع هذه المعلومات بطريقة ملفتة بالإضافة إلى استخدامه لمواقع الفيديو والأفلام القصيرة الوثائقية وهكذا لن يجد أي طالب صعوبة في الوصول إلى أي بحث قد يساعده في دراسته أو يقدم له معلومات تساعده في كتابة حلقات البحث أو حتى مشاريع التخرج.

2 – موقع الأميركي العلمي Scientific American

وهو مؤسسة علمية أميركية لنشر الأخبار العلمية فتشعر وكأنك تقوم بقراءة مجلة علمية أو جريدة كما يتميز الموقع بامكانية شراء الكتب العلمية منه ويطرح آخر القضايا العلمية التي يقوم العلماء بمناقشتها في وقتنا الحالي. فهو موقع معاصر جداً وسريع المواكبة، لذلك لن تشعر عزيزي القارئ أنك بحاجة لتقوم ببحث مطول في حال رغبت الوصول إلى موضوع علمي ما قد سمعت به مؤخراً.

3 – المركز الطبي لجامعة ميرلاند

كما هو واضح من اسمه فهو موقع تابع لجامعة ميرلاند في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن أن يستفيد من المعلومات المقدمة من خلاله كافة الأطباء والأكاديميين بمختلف الاختصاصات ويمكن من خلاله معرفة آخر ما توصل إله الطب من الأجهزة الطبية أو حتى الرؤيا المستقبلية للأجهزة الطبية وآخر العلاجات والدراسات التي تهم كل طبيب أو طالب الطب .

4 – ناشونال جيوغرافيك National Geographic

من منا لا يحب قناة ناشونال جيوغرافيك ؟ فقد أثبتت هذه القناة على مر السنين قدرتها على سحر العقل البشري وحثه على البحث وراء كل شي وكذلك الموقع الخاص بهذه القناة يسعى دوماً لتقديم العلم والمعرفة والوصول إلى ما وراء الطبيعة. بالتأكيد يعج الموقع بالأفلام والفيديوهات الوثائقية مما يجعل التعلم عن شيء ما أو اكتشاف المعلومات الجديدة شيق وممتع جداً وهو مناسب لكافة الفئات العمرية ولكافة المتابعين .

5 – موقع Nautilus

في كلّ سنة، يتميّز هذا الموقع بتقديمه محتوياتٍ مدروسةً ومثيرةً للاهتمام مقرونةً بتصميمٍ فنيّ ومُلهمٍ لصفحات الإنترنت. إن الهدف الذي اتخذه هذا الموقع على عاتقه هو «السماح للعلم بالانتشار خلف الحدود المعتادة»، وهذا ما نجحوا بفعله. ويأتي دوماً تصنيف هذا الموقع في المراتب الأولى من كل سنة من حيث الأهمية والمعلومات المقدمة، تتنوع المعلومات والمواضيع المطروحة فيه لتناسب كافة الأشخاص المتابعين .

هذه كانت أهم المواقع العلمية التي يمكنكم متابعتها ولكن بالتأكيد لا يزال هناك الكثير من المواقع الهامة الأخرى نذكر منها:
فيزلينك Physlink : موقع مختص بعلوم الفيزياء
الجمعية الدنماركية للفضاء : موقع مختص بعلوم الفضاء
How Stuff Works : موقع علمي يشرح كيف تعمل الأشياء ديناميكياً وفيزيائياً
New Scientist : موقع يحوي معلومات علمية مميزة