Spread the love

يؤمن فريقنا بوجود الكثير من المتميزين والمبدعين القادرين على الوصول لأفضل جامعات العالم، لذلك نقدم إليكم أهم النصائح عند التقديم لأي منحة دراسية:

5 أمور عليك الالتزام بها عند التقدم لأي منحة

  1. تأكّد من متطلبات المنحة، عند اختيارك المنحة التي تهدف للحصول عليها .. يجب أن تقرأ شروطها ومتطلباتها بإنتباه وتمعّن لتستطيع معرفة إن كانت تناسبك أم لا.
  2. قدّم لأكثر من منحة، بعد اطلاعك على شروط ومتطلبات المنحة التي ترغب بها، لا بأس إن اطلعت على متطلبات منح أخرى .. فإن ناسبك أي منها قدّم لها دون تردد ذلك يزيد من فرصتك أكثر بالحصول على منحة دراسية.
  3. جهّز أوراقك، كلما كنت على معرفة مسبقة بمتطلبات وشروط المنح التي تريد التقدم لها قبل التقديم بوقت كافي، كلما كان أفضل لك، حيث تستطيع عندها تحضير جميع الأوراق والوثائق والمستندات المطلوبة بشكل كامل ومراجعتها أيضاً.
  4. ضع لمستك الخاصة، من أهم شروط المنح الدراسية هي كتابة رسالة الدافع، لأنك من خلالها ستعرف عن نفسك، تخصصك، دوافعك للحصول على المنحة، مهاراتك، أهدافك .. لذلك حاول وضع لمستك وأسلوبك قدر المستطاع فمن خلالها تستطيع التميز أكثر.
  5. انتبه للموعد النهائي للتقديم، كي تكون في منطقة الراحة عليك الانتباه لمواعيد انتهاء تقديم الطلبات .. واحرص على أن تقدّم طلبك قبل فترة أسبوع أو اثنين من تاريخ الانتهاء، والأفضل أن تضع جدول يذكرك بموعد انتهاء تقديم طلبات كل المنح الدراسية التي تريدها وترتب وفق ذلك وقتك للتسليم بالوقت المناسب.

5 أمور عليك تجنبها عند التقدم لأي منحة:

  1. تجنب عزيزي الطالب التقدم لأي منحة لم تستوفِ شروطها ومتطلباتها، لأنه حتماً طلبك مرفوض وهذا لا يعني أنك لن تقبل بمنح أُخرى.
  2. احذر من عدم اتباع تعليمات المنحة، قد تختلف التعليمات من منحة لأخرى لذى عليك الانتباه وتوخي الحذر في قراءة تعليمات كل منحة تريد التقدم لها .. وإضافة شيء لم يطلب أو نقص شيء مطلوب من الممكن أن يجعلك تخسر المنحة.
  3. تجنب الكذب والمبالغة، بالطبع المتميزين هم من يحصلون على المنح الدراسية لكن عليك الانتباه جيدا عند ذكر مميزاتك من الكذب أو المبالغة في أي شيء لأن كل ماذكرته في أوراقك ومستنداتك سيتم التأكد منه من قبل المشرفين على المنح.
  4. لا تستمع للمُحبِطين، هناك الكثير من الأشخاص من حولك قد يُحبطوك بأنك لن تحصل على المنحة التي تريد، لا تلقِ بالاً لهم إن كنت متأكد من إتمامك لكافة الشروط .. ومن الأفضل استشارة ذوي الخبرة في ذلك بالتأكيد سيخبروك في حال كان لديك بعض نقاط الضعف.
  5. لا تيأس، في حال قوبلت طلباتك بالرفض عليك فقط تحديد أخطاءك في الطلبات السابقة بكل موضوعية ومن ثم تستطيع تدارك نقاط ضعفك و تطور نفسك وتعمل بجد أكثر لتحصل على المنحة المطلوبة.

ممكن أن يكون تحقيق هدفك صعباً، لكنه بالتأكيد ليس مستحيلاً .. يحتاج منك تحضير نفسك بشكل ممتاز قبل مدة كافية، حتى تتمكن من الإلمام بجميع الشروط المطلوبة في المنحة بعدها بالتأكيد ستكون قادراً على النجاح.