لاشك أن العمل على تشكيل تنمية البلدات والمدن هو العمل على الموازنة بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع. يتم النظر في جميع الاهتمامات البيئية ومصالح مناطق معينة، مثل الإسكان والأعمال والترفيه. بصفتكم مخططي مدينة، فإنه من الواجب عليكم فحص هذه المشكلات وتحقيق التوازن بينها، وإصدار حكم بشأن طلبات التخطيط التي يقترحها الأفراد والشركات.

مجالات العمل

بعد التخرج، يبدأ مخططو المدن عادةً حياتهم المهنية في الحكومة المحلية أو الإقليمية. من خلال الخبرة، يمكنهم التقدم إلى مناصب التخطيط العليا داخل الوكالات الحكومية أو اختيار العمل مع المطورين وشركات البناء في القطاع الخاص لمساعدتهم في التفاوض على لوائح التخطيط المعقدة. أهم المجالات التي يعمل بها مخططو المدن:

مسؤول تخطيط أول Senior Planning Officer

يتولى مشاريع التخطيط المعقدة، مثل الحفاظ على المناظر الطبيعية والتطورات الحضرية واسعة النطاق. وهذا ينطوي على الإشراف على صغار الموظفين والحفاظ على الميزانيات الأكبر.

مخطط المدينة Town Planner

بمجرد أن تصبحوا مؤهلين كمخططي مدينة، ستبدأون بشكل عام على العمل كمساعدين. بعد اكتساب الخبرة، يمكنكم الاختيار بين عدة مسارات وظيفية.

استشاري تخطيط Planning Consultant

يعني هذا أنكم ستعملون كمستشارين  خاصين مع مطوري العقارات والحكومة والجمعيات الخيرية والوكالات الأخرى في مجموعة من مشاريع التخطيط الكبرى.

رئيس التخطيط Chief Planning Officer

يدير مكتب تخطيط محلي أو إقليمي ويعمل مع الفروع الحكومية الأخرى لإعداد التصاميم اللازمة لتشكيل مدينة أو منطقة.

مِهن مرتبطة بتخطيط المدن

  • المهندس المعماري Architect.
  • مسّاح الكميات Quantity Surveyor.
  • مفتش مباني تاريخية Historic Buildings Inspector: يضمن الحفاظ على مجموعة متنوعة من المباني التاريخية وصيانتها بشكل مناسب. عادة ما يكون مفتشو المباني التاريخية مؤهلين للحصول على درجة علمية في موضوع ذي صلة.
  • مدير الإسكان Housing Manager: يعمل على دعم تطوير مساكن جديدة للسلطات المحلية وجمعيات الإسكان. يعمل مديرو الإسكان أيضاً مع الأشخاص الذين يعيشون في مخططات الإسكان المملوكة للسلطات المحلية لضمان صيانة المباني بشكل صحيح.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات جيدة في الكتابة والعروض التقديمية Writing and Presentation Skills، للتواصل مع مجموعة واسعة من الأشخاص.
  • مهارات إدارة الوقت Time-management Skills، للوفاء بالمواعيد النهائية في عدة مشاريع تعمل في وقت واحد.
  • مهارات ممتازة في حل المشكلات  Problem-solving Skills لتحليل تطبيقات التخطيط من العملاء.
  • معرفة أي تطورات تجارية جديدة ومبادرات سياسية وقضايا بيئية.
  • فهم واضح لقواعد ولوائح التخطيط لتكونوا قادرين على إعداد تقارير مفصلة.

من مشاهير هذا المجال

بعض الكتب الهامة

بعض المواقع والقنوات المفيدة