إدارة المشاريع الإنشائية، تعتبر أنها القدرة على استخدام المعرفة الهندسية والمهارات التنفيذية والخبرات، في عمل مشروع انشائي واستكماله مرورا بالمراحل المختلفة له، في إطار زمني محدد وميزانية دقيقة، وهي التكامل ما بين المراحل، بدايةً من المرحلة الابتدائية أو التأسيسية للمشروع، لتأتي مرحلة التخطيط ومن ثم الدخول في المرحلة الجوهرية له وهي مرحلة التنفيذ.

مجالات العمل

إن معرفة سوق العمل والخبرة التراكمية ضرورية جداً في هذا المجال، هنالك فرص عمل واسعة النطاق، من بناء كبير أو صغير أو العمل في الشركات وخدمات البناء المتخصصة مع مقاولين لشركات المرافق والحكومة أو الإدارات والجمعيات السكنية.

المساعد Assistant

يمكنك العمل في بداية الأمر كأحد المساعدين للمدير حتى تكتسب الخبرة اللازمة، أما اذا كانت لديك خبرة سابقة مثل هندسة المساحة فهذا يعطيك نقاط اكتر لترتقي بالترتيب الوظيفي.

حديثي التخرج في مجال الهندسة Recent graduate

بعد حصولك على شهادة الهندسة يمكنك دخول عالم البناء و اكتساب الخبرة اللازمة حتى ترتقي لتصبح مدير مشروع مع تراكم الخبرات،
أو يمكنك أن تسجل بأحد الأكاديميات لتحصل على برنامج تدريب الخريجين في مجال إدارة المشاريع الإنشائية.

المهن المرتبطة بإدارة المشاريع الانشائية

محكم البناء Construction arbitrator

محكم البناء هو من يقوم  بحل أي نزاعات قد تنشأ خلال مشاريع البناء، سواءً بين الجهة المنفذة والمالكة أو بين المقاولين الفرعيين و الشركة المنفذة، وهذا هو الدور الذي يتطلب خبرة واسعة في الادارة وفي صناعة البناء والتشييد.

مسّاح المباني Building surveyor

هو المختص الذي يقوم بتفقد حدود الأرض المخصصة للبناء، ويزود العميل بتقارير دورية، واصفاً حالة الممتلكات ويقترح الخيارات للإصلاح والصيانة.

مدير فرعي Facilities manager

مهمته الإشراف على أعمال المباني الفرعية والخدمات المطلوبة لاستخدامها و صيانتها مثل وقوف السيارات، التكييف، والأمن، والعمل على تلبية الاحتياجات من الأشخاص الذين يستخدمون المرافق.

حاسب الكميات Quantity surveyor

دوره مهم جداً، حيث يكون في مشاريع البناء الكبيرة، ويقوم بحساب التكاليف و المراقبة والاتصال مع الخبراء، مثل المهندسين، للتأكد من أن الكميات المستخدمة وفق المعيير و الشروط المتفق عليها.

الاستشاري Consultant

المستشار يساعد في المشاريع و يقدم الخبرة والمشورة حول أفضل الممارسات لإكمالها بأمان وكفاءة، ويعمل المستشارون عادةً للاستشارة في شركة كبيرة أو منظمة بناء.

المهارات المطلوبة لمدير المشاريع الإنشائية

  1. الخبرة الهندسية الممتازة في مجالات الهندسة و البناء و التنفيذ.
  2. مهارات اتصال ممتازة للعمل بشكل فعال مع الناس على جميع مستويات الصناعة و التشييد.
  3. مهارات تنظيمية جيدة للفرق العاملة في المشاريع، لإدارة الوقت والميزانية.
  4. الاهتمام بالتفاصيل وفهم البيانات الفنية المعقدة والتركيز على ضمان تلبية الأهداف.
  5. قيادة وإدارة قوية ومهارات التحفيز والإلهام لموظفي المشروع.