تقع على عاتق مدراء الفنادق مسؤولية الإشراف على كافة العمليات الفندقية وضمان عملها بشكل آمن ومريح ويحقق المردود المناسب للفندق، بالإضافة إلى التوظيف وإدارة طاقم العمل بما يضمن للضيوف حصولهم على الخدمات بأعلى جودة واستمتاعهم بإقامتهم في ضيافة الفندق والإشراف على قوائم الطعام والمشروبات ووسائل التسلية والترفيه في مطعم الفندق، ويندرج أيضًا تحت مهام المدير كل ما يتعلق بتطوير الأعمال ومراقبة الميزانيات وضبطها.

مجالات العمل

غالبًا ما يطلب شهادة في إدارة الضيافة والاختصاصات المرتبطة بها للعمل في الفنادق الكبرى، تفتح صناعة الضيافة آفاقًا جديدة لغير الخريجين ممن يتمتعون بالشخصية الإيجابية الاجتماعية والقدرة على تحمل ضغط العمل.

متدرب Trainee

يمكنك البدء بمسارك المهني في هذا المجال كطالب أو عبر شغل مناصب وظيفية تدريجيًا بدءًا من مشرف الغرف والإقامة.

مدير فندق Hotel Manger

بعملك كمدير فندق سيكون عليك مسؤولية الموازنة بين التخطيط الاستراتيجي للأعمال وما بين الاعتناء بأدق التفاصيل للمحافظة على رضا الضيف، ويمكن الترقية للعمل ضمن فندق أكبر أو سلاسل فنادق عالمية.

مدير إقليمي Regional Manager

يطور ويشرف على خطط التسويق الاستراتيجي والعمليات الفندقية والإدارة المالية لمجموعة الفنادق في المنطقة أو البلد الواحد وتحمل مسؤولية زيادة الأرباح الإجمالية.

مدير المنتجعات السياحية Holiday Resort Manager

يدير العمليات اليومية ضمن تجمع المنتجع السياحي والإشراف على عمل منظمي الحفلات والفعاليات ومدراء الإطعام والإقامة وطاقم العمل.

مدير مراكز المؤتمرات Conference Centre Manager

يؤمن مكانًا مناسبًا لمؤتمرات الأعمال الرسمية والهامة مع الإشراف على كل العمليات المرتبطة من إدارة طاقم العمل والإدارة المالية والتسويق والحملات الإعلانية.

مدير الإقامة والإيواء Accommodation Manager

يعمل لصالح جهة رسمية كبيرة مثل الجامعات والمدارس والمشافي بما يضمن أن عدد غرف الإقامة متوافقة مع المواصفات والمعايير القياسية حسب الاستخدام الوظيفي للمنشأة وأعداد النزلاء ومتطلباتهم.

مِهن مرتبطة بإدارة الفنادق

  • مدير الحفلات والمناسبات Events Manager
  • وكيل السفر Travel Agent
  • مدير المطاعم  Restaurant Manager يضمن مدير المطعم أن كافة العمليات تتم داخل المطعم بكفاءة عالية وربحية جيدة مع الحفاظ على جودة الخدمة والسمعة الحسنة، ينسق مدير المطعم مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الصيانة والأحداث الترويجية والتسويقية وهم مسؤولون عن تقديم أفضل خدمة وأفضل جودة للخدمات والصحة والسلامة والأطعمة والوجبات المقدمة.

المهارات المطلوبة والشائعة

  • مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين وشخصية محببة ومنفتحة تشعر الضيوف بالراحة أثناء التعامل.
  • القابلية للعمل ضمن فريق من جنسيات وثقافات مختلفة والتكيف مع موقع العمل.
  • مهارات عالية في التواصل الجيد والفعال مع كبار المدراء ومع الموظفين.
  • مهارات قيادية لتحفيز فريق عمل الفندق لضمان الحفاظ على أعلىمعايير العناية بالضيوف.
  • القدرة على إدارة المواقف الطارئة وإيجاد الحلول للمشاكل اليومية بشكل ذكي وسريع.
  • معرفة قوية بالشؤون التجارية والإدارة المالية لضمان تشغيل وعمل الفندق كمشروع ربحي ناجح.