ريادة الأعمال (Entrepreneurship) هي الاستعداد لإدارة وتنظيم وتطوير المشروعات بالتزامن مع التأثر بالمخاطر بهدف الوصول إلى الأرباح، وتعتمد ريادة الأعمال على المبادرة بإنشاء عمل جديد، عن طريق الاستفادة من الموارد المتاحة، والعمل، ورأس المال الذي يُساهم في الحصول على الربح.

و قد برزت عدة شركات و منظمات محلية و دولية تدعم رواد الأعمال من خلال المسابقات التي تدعم رائدي الأعمال وتأخذ بيدهم وخاصة في بداية طريقهم.

فيما يلي نستعرض لكم أشهر مسابقات ريادة الأعمال والابتكار:

 

مسابقة الشركات العربية الناشئة – Arab Startup Competition:

هي مسابقة سنوية أطلقها (منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي) عام 2006.

هذه المسابقة مصممة لتمكين الرياديين وتعزيز البيئة الحاضنة للابتكار وريادة الأعمال في المنطقة العربية.

يتبارى روّاد الأعمال في المسابقة ضمن ثلاثة مسارات و هي:

مسار الأفكار، و مسار الشركات الناشئة و مسار الريادة الاجتماعية. 

تهدف هذه المسابقة الى مساعدة الشركات الريادية الناشئة في تحويل أفكارهم بسرعة إلى شركات تساهم في تغيير العالم.

  • الجوائز:

تُمنح الفرق الفائزة جوائز مالية بقيمة ( 45,000 دولار أمريكي)، كما يستفيد الفائزون من أنشطة أخرى بينها التدريب العالي المستوى والإرشاد والتوجيه والتغطية الإعلامية.

الموقع الرسمي للمسابقة:MIT

مسابقة Flat6Labs:

هي برنامج مسرعات أعمال إقليمي يرعى ويستثمر في رواد الأعمال ممن لديهم شغف لتحقيق أفكار متطورة.

تقدم المسابقة التمويل الأولي والإرشاد الاستراتيجي ومكان للعمل والعديد من الامتيازات بالإضافة للتدريب على الأعمال التجارية والتكنولوجيا و ريادة الأعمال.

تُعد (Flat6Labs) بمثابة بيئة متكاملة يمكن لرواد الأعمال من خلالها أن يجعلوا شركاتهم الناشئة لامعة في أجواء الاستثمار في وقت وجيز.

  • الجوائز:

يتم اختيار 6 فرق فقط بالنهاية ليحصلوا على الدعم والفوز بالجائزة التي تقدر قيمتها (15,000 دولار أمريكي)

مع نسبة من الفكرة تقدر من 10 إلى 15% حسب القيمة و تقدم ورش عمل للشركات الناشئة وبرامج تعليمية، كما تعمل على الربط بين الفائز وبين موجهين ومستشارين ذوي كفاءة عالية للوصول إلى أفضل خطة عمل واستراتيجية تنفيذ ممكنة.

الموقع الرسمي للمسابقة: FLAT6LABS

مسابقة دبي لروّاد الأعمال الذكية – Dubai Smartpreneur Competition:

هي إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي المبتكرة لدعم ريادة الأعمال.
تهدف هذه المسابقة لمساعدة رواد الأعمال الشباب ليكونوا جزءاً من مبادرات دبي الاستراتيجية، بالإضافة إلى تعزيز دور رواد الأعمال الشباب وأصحاب المشاريع في منظومة الأعمال المبتكرة المستقبلية التي تعزز من مكانة الإمارة كمركز عالمي للأعمال المبتكرة، و هذه المسابقة مفتوحة أمام جميع رواد الأعمال المقيمين في دولة الإمارات.

بلغ عدد الأفكار المقدمة للمسابقة على مدى دوراتها الأربع الماضية أكثر من 1,600 مشاركة، مما يعكس عالمية المسابقة وريادتها في استقطاب مشاركات الشركات العالمية الناشئة، مع نمو بارز في عدد المشاركات العالمية.

  • الجوائز:

تبلغ القيمة الإجمالية لجوائز الفائزين الثلاث (15,000 دولار أمريكي)

و أيضاً يحصل المتأهلون الـ15 في المسابقة على تدريب متخصص و استعراض مشاريعهم الريادية مع مستثمرين و رواد أعمال من كافة أنحاء العالم.

الموقع الرسمي للمسابقة: SMARTPRENEUR COMPETITION 

مسابقة جسور الريادية – Jusoor Entrepreneurship Competition:

أطلقت منظمة جسور هذه المسابقة التي تُعنى برواد الأعمال و تعمل على تطوير مشاريعهم و تحفيزهم للابتكار و التجديد في مجال ريادة الأعمال.

تعتبر المسابقة من أفضل المسابقات لكل الذين يسعون إلى تطوير أفكارهم واكتساب مهارات متعلقة بريادة الأعمال والتهيؤ لمرحلة العرض أمام مسرعات أعمال ومستثمرين في المراحل الأولية بالإضافة لربح جوائز مالية.

  • الجوائز:

الجائزة الأولى وقيمتها (10,000 دولار أمريكي).

الجائزة الثانية وقيمتها (7,000 دولار أمريكي).

الجائزة الثالثة وقيمتها (5,000 دولار أمريكي).

كما تقدم جسور معسكر تدريبي لمدة أسبوع في بيروت (كافة التكاليف ستغطى من قبل جسور) للفرق التي ستتأهل للنهائيات للحصول على فرصة لتطوير مهارات ريادة الأعمال لديهم والتواصل مع مجتمع الشركات الناشئة في لبنان.
يستضيف المعسكر عدداً من المدربين المحليين والعالميين بالإضافة إلى مسرعات الأعمال المحلية والعالمية ومدراء حاضنات الأعمال.

الموقع الرسمي للمسابقة: jusoor

 

إن كل رائد أعمال ناجح يضيف بعض المميزات ليس فقط لنفسه، ولكن يعمل على تطوير حيّه، و منطقته و بلده ككل.

و لا ننسى أن رائد الأعمال يتعلّم بشكل مستمر، و يحسّن مهاراته ومعرفته في كافة المجالات المرتبطة بعمله، و يشارك في فعاليات وورش عمل، و يقرأ كثيراً.