تبدأ أغلب الشركات العالمية والمحلية عملها ويكون هدفها الأساسي هو تعظيم الربح وتحقيق مبيعات مرتفعة, ولكن السؤال هنا ماهو الدافع الأساسي الذي يجعل المستهلك يشتري هذه المنتجات ويفضلها عن غيرها, هل هو شكل المنتج؟ أم سعره؟ أم جودته؟ وهذا ما سنتكلم عنه في هذا المقال وسنتناول أهم أدوات إدارة الجودة Six Sigma لتحقيق النتائج المهمة للشركات.

مفهوم  Six Sigma 

ماذا تعني الستة

هي الاستراتيجية أو الطريقة التي تمكن الشركات من تقليل نسب الأخطاء والعيوب في المنتجات الى نسب تكون معدومة وتكاد تصل الى صفر بالمئة وبالتالي تحقق حاجات الزبون بشكل كامل، وهو المبدأ الذي تكون فيه نسبة الخطأ أو العيوب 3.4 عيب لكل مليون فرصة ممكنة, وهنا يمكننا القول اذا الشركة كانت قادرة على قياس العيوب والأخطاء فهي قادرة على تقليصها الى نسب معدومة.

الهدف الأساسي من منهجية سيغما ستة هو دراسة كل عنصر من عناصر الجودة على 6 مراحل من الجودة, الإتقان, والكفاءة وليس على المنتج بأجمله, وتقديمه للزبون لتحقيق حاجاته بمستوى جودة خالي من العيوب.

كما تعتبر شركة موتورولا من الشركات الأولى التي استخدمت سيجما 6 عام 1979 وهذا ما جعلها توفر مليارات خلال أربع سنوات.

ماذا تعني الـ Sigma

أما معنى رمز SIGMA هو رمز علوم الإحصاء ويعني الإنحراف المعياري (مقياس التشتت), وهي الأرقام والبيانات التي نعتمد عليها عند دراسة وتحليل مشكلة معينة.

المراحل الخمسة لتطبيق سيغما ستة Six Sigma

تتكون Six Sigma من خمس مراحل أساسية وهي مجموعة في كلمة DMAIC

التعريف  Define

وتتم في هذه المرحلة تحديد المشكلة نطاق البحث, ثم نقوم بتشكيل فريق للبحث عن أفضل الحلول التي تساهم بتحسين الجودة للمشكلة.

القياس Measure

يحدد فريق البحث في هذه المرحلة جميع العيوب والمشاكل وقياسها حسب الأولوية, وإعداد بيانات تتناسب مع معيار الجودة في الشركة.

التحليل Analyze

يقوم الفريق في هذه المرحلة بتحليل البيانات التي جمعها كل واحدة على حدى, لمعرفة المشكلة من جذورها وحلها.

التحسين Improve

يقوم الفريق في هذه المرحلة بإقتراح الأساليب والطرق التي يراها مناسبة لتحسين المشكلة, ورفعها للإدارة لتبدأ بالتنفيذ.

الرقابة Control

يتم في هذه المرحلة المراقبة على عملية التحسين واستمراريتها لعدم الوقوع في المشكلة مرة أخرى.

مثال عملي: نعمل في منصة الكترونية وظهرت لدينا مشكلة انخفاض الظهور في محرك البحث غوغل كيف نعالج المشكلة؟

الخطوة الأولى: يبدأ فريق البحث بتحديد المشكلة وتوقع الأسباب التي أدت لظهورها.

(المشكلة انخفاض الظهور في محرك البحث غوغل)

الخطوة الثانية: يقوم فريق البحث بقياس الاقتراحات والبحث وراء كل الاكواد البرمجية المتبعة والتأكد من اتباع الطرق الأساسية التي تساعد على الظهور.

الخطوة الثالثة: تحليل كل البيانات التي تم جمعها في الخطوتين السابقتين وتحديد السبب الأساسي الذي أدى لوقوع هذه المشكلة.

الخطوة الرابعة: وضع برامج التحسين التي تساهم بحل المشكلة, يتم جمع فرق العمل لتقديم الأفكار والمقترحات التي تساهم في التحسين.

الخطوة الخامسة: المراقبة على تنفيذ برنامج التحسين وضمان التقدم لرفع الظهور ضمن محرك البحث غوغل, اضافة لتفادي الوقوع في هذه المشكلة مستقبلاً.