نجاحك في حياتك يعتمد على التواصل بشكل صحيح مع الآخرين، التواصل حاجة اجتماعية ضرورية لكل إنسان، وهي عملية أساسية للتعارف بين الناس والتواصل بين الحضارات والتفاعل بين الجماعات  البشرية. فكثير من المشاكل تنشأ بسبب سوء التواصل بين الأفراد، سواء مع الأسرة أو الأصدقاء أو الأقارب أو العمل. إذا كنت تبحث عن مورد غني بالألعاب والنصائح التي ستساعدك على أن تصبح متواصلاً أفضل وبدون أن تشعر بالملل وتحسن علاقاتك مع عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل، فقد وصلت إلى المكان الصحيح!

لمن هذا المقال؟

  • الأشخاص التي تجد صعوبة في التعبير عن نفسها بطريقة منطقية واضحة.
  • الأشخاص التي تجد صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة للموقف التي تتعرض له.
  • الأشخاص التي تشعر بالارتباك وعدم الراحة في المواقف الاجتماعية.
  • الأشخاص التي تجد صعوبة في التحدث أمام الناس.
  • الأشخاص التي يساء فهمها.
  • الأشخاص التي تجد صعوبة في إقناع الأخرين.

تمارين بسيطة لتعزيز التواصل

1- التلفون المقطوع The Telephone Game

يجلس اللاعبون في دائرة أو بشكل مستقيم المهم أن يكونوا قريبين من بعضهم بدرجة كافية ليتمكنوا من الهمس. يهمس الشخص في أذن الشخص الجالس على يمينه وتستمر اللعبة حتى يهمس جميع اللاعبين لجيرانهم ونصل لآخر لاعب. في النهاية يقوم آخر لاعب بنطق الكلمة أو العبارة بصوت عال حتى يلاحظ المشاركون من مدى تغيرها عن الهمس الأول في بداية التمرين. التمرين يساعد في توضيح كيف يمكن أن تؤدي المفاهيم الخاطئة الصغيرة إلى إحداث فرق كبير وتثير الضحك وتوضح أهمية الاستماع الفعال وتساعد على الاسترخاء.

2- Guess the emotionحزورة المشاعر

لعبة  تنافسية ممتعة تهتم بالمشاركين ليصبحوا أكثر وعيًا بمشاعرهم أو عواطفهم وتعزز التواصل الفعال. ينقسم المشاركون إلى فرق ويتصرفون وفق المشاعر مثل الاشمئزاز، الحب، والخوف، والقلق، الحزن، والإحراج، والغضب، وستحاول المجموعة الكاملة تخمين ما هي المشاعر. ينقسم المشاركون إلى مجموعتين نضع على منضدة (أو في صندوق) بطاقات، لكل منها عاطفة معينة او شعور مطبوعة عليها. يسحب أحد المشاركين من المجموعة الأولى البطاقة العلوية من الطاولة ويعبر عن العاطفة أو الشعور بلغة جسده وحركات ايمائية لوجهه، إذا تم تخمين المشاعر بشكل صحيح من المجموعة، فإنهم يحصلون على عشر نقاط. يتكرر ذلك للمجموعة الثانية  بالشكل المماثل، بعد 30 دقيقة من التخمين والتمثيل، يُعلن عن اسم الفريق الفائز بناء على مجموع نقاطه.

3- Send me a postcard أرسل لي بطاقة بريدية

هناك شكل آخر من التواصل وهو التواصل الكتابي، يساعد التمرين في تطوير مهارات التواصل الكتابية بشكل أكثر فعالية. يحتاج كلا الشريكين بطاقتان بريديتان فارغتان وقلم، يكتب كل شريك رسالة إلى الشريك الآخر لإيصال إحباط أو شعور أو رغبة. يجب أن يستغرقوا بضع دقائق لتكوين رسالة ذات معنى لشريكهم، سيقوم كل شريك بتسليم رسالته إلى شريكه دون أي اتصال شفهي وسيقرأ كلاهما رسالة شريكهم ويفهموها جيداً لصياغة رد مناسب على رسالة شريكهم. بعد أن يقرأ كلاهما الرد على رسالته يمكن للشريكين استخلاص المعلومات ومناقشة رسائلهما مع بعضهما البعض وتحسين عملية التواصل.

4- Silent Movie الفيلم الصامت

يركز التمرين على أهمية التواصل غير اللفظي الفعال. ينقسم المشاركون إلى مجموعتين،  في النصف الأول من النشاط، ستكون إحدى المجموعات كاتبة سيناريو والمجموعة الأخرى ستكون ممثلين،
وفي النصف الثاني يتبادلون الأدوار. يقوم كتاب السيناريو بكتابة فيلم صامت ويراعي الأمور التالية:

الفيلم الصامت يحكي قصة بدون كلمات، ويبدأ المشهد مع قيام الممثل بمهمة واضحة ومحددة.

يجب مقاطعة المشهد عندما يدخل ممثل ثان أو عدة ممثلين ويجب أن يكون لوصولهم تأثير كبير بما في ذلك اللصوص أو الأطفال أو حتى الحيوانات.

يجب أن يحدث اضطراب جسدي.

يجب حل المشكلة التي سببها الاضطراب بنهاية المشهد.

اعط كتاب السيناريو وقتًا لكتابة نصهم، ثم اطلب من الممثلين أداء النص و عند انتهاء المشهد اطلب من المجموعات تبديل الأدوار.

5- عقدة بشرية Human Knot

عدد المشاركين من 8إلى 20 شخص، يقفون في دائرة ويمدون يدهم لمصافحة أصدقائهم، أي يمد كل شخص يده اليمنى ويمسك بيد أي شخص مقابل له. بالتالي كل شخص يصافح يد شخص مختلف، مما يخلق ما يسمى عقدة بشرية. يجب على المشاركين معرفة كيفية فك عقدة الذراعين خلال فترة زمنية محددة دون التخلي عن أيدي بعضهم. يعزز التمرين التواصل بين المشاركين وكسر الجليد، بالإضافة إلى حل المشكلات وبناء الثقة.

6- حقيقتان وكذبة Two Truths and a lie

العب مع مجموعة من أصدقائك، شكلوا دائرة وكل شخص يأتي بحقيقتين وكذبة عنه على أن تكون الكذبة شيئاً معقولاً، يقرأ كل شخص قائمته ويترك لباقي الفريق تخمين أي العبارات صحيحة وأيهما كذبة. يساعد التمرين على تحسين التواصل من خلال التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل، ويمنح فرصة للإنطوائيين فرصة لمشاركة الحقائق عن أنفسهم التي لم يكونوا على دراية بها.

7- حقل ألغام The minefield

اختار مساحة فارغة حديقة أو ملعب أو مساحة داخل المنزل، قم بتجهيز الألغام أي وضع أكواب، زجاجات، كرات في العديد من أماكن هذه المساحة. قسم المشاركون إلى أزواج، سيتم تعصيب عين شخص من الأزواج ولن يسمح له بالتحدث والرؤية أما شريكه يسمح له بذلك ولكن لا يسمح له بلمس شريكه. الهدف هو أن ينتقل كل شخص معصوب العينين من جانب إلى الجانب الآخر المقابل باستخدام التعليمات اللفظية من شريكه ودون أن يتعثر بالألغام الموجودة في طريقه. تهدف اللعبة إلى التركيز على القدرات الكلامية والمهارات المتعلقة بالتواصل مع الآخرين وتعزيز الثقة.

8- Back to back Drawing الرسم المتتالي

قسّم المجموعة إلى أزواج، لكل شخص شريك، وكل شخص يقف خلف شريكه. باستخدام قلم وورقه سيأخذ شخص دور المتحدث والآخر دور المستمع لمدة 5 إلى 10 دقائق، يصف المتحدث صورة او شكل ويحاول المستمع الرسم بدقة بمساعدة وصف المتحدث. بعد ذلك يتم مناقشة الخطوات التي تم أتخاذها للتأكد من ان التعليمات إن كانت واضحة، وكيف يمكن تطبيق ذلك في الحياة الواقعية هل تمّ اكتشاف مشاكل في إرسال أو استقبال عملية الاتصال؟ تعتبر هذه اللعبة أداة حيوية للتواصل وتعزز التواصل والاستماع والصبر وتضفي روح الفكاهة.

9- One Minute speech عبر عن موضوعك في دقيقة واحدة

اختر موضوعك وتحدث عنه في دقيقه واحدة، يمكنك التحدث عن الطقس، هواياتك، اضبط ساعة الإيقاف وإذا أصابك التردد حاول أن تتواصل مع الآخرين، من الأفضل أن تمارس اللعبة مع الآخرين حتى يمكنهم الحكم على أدائك أو مقاطعتك عند ارتكابك خطأ. أما إذا كنت تمارسها بمفردك، استخدم جهازك الشخصي لتسجيل ما تقوله. يساعد التمرين في زيادة القدرة على التواصل مع الآخرين بوضوح ودقة.

نصائح تعزز التواصل

  • تدرب على الاستماع الفعال، أي الانخراط مع ما يقوله الناس وإعطائهم ردود إيجابية.
  • ركز على التواصل الغير لفظي، إتقان الإشارات الغير لفظية يساعد في منع سوء التواصل.
  • تحكم في مشاعرك، إدارة عواطفك تعزز التواصل الواضح.
  • تدرب على الخطابة، تساعدك على التعبير عن مشاعرك بوضوح.
  • اطلب ردود فعل صادقة بانتظام من أصدقائك.
  • ابتعد عن عوامل التشتيت الهاتف أو الحاسوب أو التلفزيون.
  • تفاوض وتذكر أنه ليس عليك ان تكون على حق طول الوقت.
  • لا تقفز إلى الاستنتاجات اكتشف كل الحقائق بدلاً من التخمين والدوافع.
  • تعلّم فن ضبط الوقت.

وأخيراً كما رأينا التواصل يلعب دور رئيسي في حياة الإنسان ومستقبله ولذلك فأن توفر مهارات التواصل وتطويرها باستمرار أمر ضروري لبناء علاقات سليمة وحياة خالية من المشاكل ولنتذكر معاً التواصل وسيلة وليست غاية.