هل تسعون وراء الأهداف الصحيحة في حياتكم و في عملكم؟ هل حددتم أهداف تشعرون بالحماس اتجاهها و تعملون بجهد لتحقيقها؟ اكملو قراءة هذا المقال لنتعرف عن النماذج التي وضعها جون وايتمور التي تساعد في تحديد الأهداف و جعلها مناسبة و ناجحة و قابلة للتحقيق.

GROW

نشر جون وايتمور نموذج GROW لأول مرة عام ١٩٩٢ و هو الآن احد اكثر نماذج التدريب نجاحا في العالم. يعمل نموذج GROW على تحسين عملية اتخاذ القرار وحل المشكلات و تحديد الأهداف و قد تمت تجربته و اختباره لتحسين الأداء و تطوير الأفراد. يتم تقييم الإطار البسيط من قبل المدراء او المدربين سواء لجلسات التدريب او التوجيه او التخطيط لأهداف طويلة الأمد. كلمة GROW هي اختصار لأربع مراحل أساسية و هي :
الأهداف Goals :تحديد هدف ملهم لزيادة الدافع الذاتي و الالتزام
الوضع الحالي Reality : استكشاف الوضع الحالي لتوليد المزيد من الوضوح و المسافة للوصول إلى الهدف
الخيارات و الحلول Options :وضع قائمة بجميع الاحتمالات التي قد تعيق الوصول إلى الهدف المرجو وتحديد الخيارات لحل جميع المشاكل
الارادة و المضي قدما Way Forward : وضع الخطط اللازمة و الالتزام بها

CLEAR

تعمل CLEAR على أساس فكرة أن من أجل تحقيق أقصى قدر من أداء مكان العمل، يجب التدخل في عمليات الموظفين و العمل كمحفز او دليل لهم للتطوير. يركز هذا النموذج بشدة على تعزيز نمو الموظفين في الشركات من خلال التوجيه و التدريب و دفعهم للمساهمة في الأهداف المشتركة بدلا من الانتقال المطالب الإدارية. كلمة CLEAR هي اختصار الكلمات التالية :
تحدي Challenging
قانوني Legal
سليم للبيئة Environmentally Sound
متفق عليه Agreed
مسجل Recorded
و هذه المعايير تستخدم للمبادرات الأكبر التي تتطلب النظر في التأثيرات القانونية و البيئية بالإضافة إلى التغيير المفيد الذي يتم السعي آلية لمواجهة تحديات الوضع الراهن التي قد تعيق تحقيق الأهداف.

PURE

اما النموذج الثالث هو PURE و هو عندما يجب أن تكون الأهداف :
مذكورة بشكل إيجابي Positively Stated ان ادمغتنا معقدة فإذا كان لديكم اي دلالات سلبية تحيط بأهدافكم، فستكون لديكم فرصة اقل للنجاح.
مفهومة Understood من الضروري جدا أن يكون الهدف و طرق تحقيقه و النتائج واضحة و مفهومة
ذو صلة Relevant و هنا قد تسألون أنفسكم هل أهدافك مهمة بالنسبة لكم؟ و هل هذه الأهداف تتصل في حياتكم او عملكم بطريقة مناسبة؟
أخلاقية Ethical هل اهدافكم هي طبقا للمعايير العالية، صادقة و أخلاقية؟
إن جعل الأهداف PURE, يشجع الثقة من أولئك المتأثرين بالنتيجة النهائية.

SMART

النموذج الاخير هو الأكثر شيوعا و الذي يعطي معايير للارشاد في تحديد الأهداف في إدارة المشاريع و إدارة أداء الموظفين و التنمية الشخصية و غيرها. و هي اختصار للمعايير التالية:
محدد Specific مثال : سأكتسب ٣ عملاء جدد في مشروعي الجديد
قابل للقياس Measurable مثال: سأكتب ١٥٠ صفحة كل أسبوع في كتابي الجديد الذي أرغب في نشره
قابل للتحقيق Attainable مثال :سأطلق حملة تسويق و اطلب من عملائي مشاركة أرأهم
واقعي Realistic مثال :إعطاء دروس خصوصية في الموسيقى سيجعلني استفيد ماليا من هوايتي المفضلة
مقيد بإطار زمني محدد Time-constrained مثال :أريد ان اصبح محاسب معتمد في غضون عامين

يعد تحديد الهدف أمرًا جوهريا عندما تحتاج إلى تركيز شخص ما على هدف معين.يوفر نموذج وايتمور قائمة مرجعية لتحديد الهدف. لذلك عندما تحددو هدفًا، اجعلوا الأمر بسيطًا وتحققوا من أن كل هدف يلبي 14 نقطة في نموذج جون. لابد انكم تفكرون الآن بأهدافكم الحالية و تريدون تطويرها؟ هل هناك أية معوقات؟ هل يوجد أي شيء يمكن تحسينه؟ جهزوا قلمكم و خططوا لاهدافكم متمنين ان تحققوها.