تعتبر إدارة الجودة هي النهج الأساسي التي تعتمد عليه الشركات لتحقيق أهدافها المستقبلية، وبناء سمعة جيدة لدى العملاء عن الخدمات أو المنتجات المقدمة من قبل الشركة، كما تعتبر الجودة مهمة كل فرد داخل المنظمة، تركز منهجية TQM على رفع المعايير وتحقيق الحد الأدنى من الجودة المطلوبة، والعمل بشكل دائم على التحسين المستمر، لصالح العملاء والفئات المستهدفة.

أهداف نظام الجودة الشاملة TQM

الهدف الأساسي التي تسعى إدارة الجودة على تحقيقه هو تحقيق أعلى مستويات من رضا العميل، ومطابقة احتياجاته ومتطلباته للمنتج الذي يريده، كما تحرص إدارة الجودة على إدارة الوقت بحيث يتم إنتاج المنتج وتسليمه للزبون بالوقت المناسب، يعمل نظام إدارة الجودة على تحقيق  ضمان ولاء العملاء،  وتحسين العلاقات مع العملاء بشكل مستمر.

ومن النقاط الأساسية التي يركز عليها نظام الجودة الشاملة TQM هو التركيز على العملاء، وإشراك الموظفين بتحقيق الجودة.

يمكننا القول أن منهجية TQM إدارة الجودة الشاملة تصل الى كل جزء من المنظمة لتحقيق الجودة المطلوبة بكل جزء من أجزاء المنظمة تبدأ من الأفراد الى عمليات التصنيع والتعامل مع العملاء.

مراحل تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة TQM

تعتبر مراحل تطبيق نظام الجودة من الأمر الصعبة نظراً للوقت الذي تحتاجه لدراسة المشاكل وتحليل العقبات التي تريد الشركة حلها أو الأهداف التي تريد تحقيقها، لذلك سنذكر المراحل الأساسية التي تساعدك على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في شركتك أو مشروعك الخاص.

المرحلة الصفرية (مرحلة الإعداد)

في هذه المرحلة يتم دراسة اذا كانت الشركة تستفاد من نظام الجودة أو لا، يتم في هذه المرحلة تشكيل فريق من الإدارة العليا لتحديد الأهداف التي تريد تحقيقها الشركة، وبناء فريق عمل مهمته تنفيذ ماتم الإتفاق عليه، يتم أيضا إشراك الأقسمة الموكل إليها تنفيذ المهام المطلوبة وبناء خطة عمل واضحة لتطبيق الإجراءات المتفق عليها، في بعض الأحيان يتم الإستعانة بمستشار خارجي لتقييم وضع نظام إدارة الجودة الشاملة TQM.

تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة الإعداد والإتفاق وتحديد ما يجب القيام به لتحقيق الأهداف الموضوعة.

مرحلة التخطيط

في هذه المرحلة يتم وضع المعلومات التي تم الإتفاق عليها في دائرة المراجعة لتنفيذ التخطيط بشكل صحيح, يتم في هذه المرحلة تطبيق نموذج التحليل الرباعي SWOT ودراسة البيئة الداخلية بشكل مفصل، كما يتم تحديد الهدف الأساسي الذي نرغب بتحقيقه، وتحديد رسالة المنظمة وخطتها للمستقبل البعيد، كما يتم وضع برنامج تدريبي للموظفيين من أجل العمل عليه في المراحل القادمة.

مرحلة التنفيذ

في هذه المرحلة نقوم بالإنطلاق لتنفيذ ما تم الأتفاق عليه في المراحل السابقة، خلال هذه المرحلة تقوم الإدارة العليا بتقديم الدعم لتطبيق نظام الجودة الشاملة، يقوم الموظفين بدورهم بتقديم التحسين المستمر والعمل على تحسينه، أما في حال ظهر أخطاء في التنفيذ أو صعوبة، فهنا الإدارة العليا تقوم بتحديد طرق للتنفيذ بشكل صحيح.

مرحلة الرقابة

هنا يتم بناء النظام الشامل للجودة، في هذه المرحلة يتم تحديد المعايير الأساسية لنظام الرقابة، وحتى يتم تحقيق المستوى المطلوب تقوم الشركة بالتالي:

الاعتماد على التغذية الراجعة من الموظفين والعملاء على مدى تلبية احتياجاتهم، التقييم الذاتي من قبل الموظفين, تدريبهم على تحقيق الجودة، وتبسيط أساليب تحقيها.

في النهاية لا بد أن نعرف أن منهجية TQM هي من أهم الوسائل التي تستخدمها الشركات وتنافس بها لتحقيق حاجات ورغبات الزبون، كما أنها تعتبر عصب الشركات الصغيرة والكبيرة، والتي تعتبر نتائجها مهمة لمستقبل وسمعة الشركة الحالية والمستقبلية، فيمكن أن نعتبر أن اليوم الشركة التي تحقق الجودة المطلوبة هي الأكثر نجاحاً في السوق.