بلد البحارة العرب، وأجمل الشواطئ الخليجية التي تجمع سحر الصحراء مع رطوبة الشاطئ، والجبال الصخرية  والجبال الخضراء.. سنتعرف في هذا المقال على أشهر الوجهات السياحية في سلطنة عمان

رأس الحد

هي أول نقطة يصل إليها نور الشمس في الوطن العربي، وغالباً ما يذهب إليها السياح ويخييمون حتى الفجر لمراقبة شروق الشمس، ويوجد فيها محمية السلاحف التي تضم أنواع متعددة ونادرة من السلاحف حيث ترى السلاحف منتشرة على طول شواطئ مدينة صور الساحرة  خصوصاً في مواسم التكاثر، بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم المنتشرة في المنطقة.

رأس الحد

صلالة

عندما نسمع كلمة خريف يتبادر للذهن الأوراق الصفراء والأشجار العارية، بينما خريف صلالة خريفٌ أخضر! حيث تخضرّ جبال صلالة المطلة على المحيط الهندي، وتتضمن صلالة العديد من المناطق السياحية كوادي دربات وعين صحلنوط ويمكنك تذوق الفواكه الاستوائية التي تنمو فيها حصرياً، بالإضافة لتجربة ركوب المنطاد

صلالة

قلعة نزوى

أقدم القلاع العمانية وقد كانت مقرّ الحكم في عمان قديماً، لها شكل دائري وممراتها من الداخل تأخذ شكل متاهات وتتوضع المدافع على أبوابها وأبراج المراقبة على جوانبها، ويوجد بقرب القلعة سوق شعبي مليء بالحرف اليدوية والمقاهي القديمة ومحال الهدايا التذكارية.

قلعة نزوى

الجبل الأخضر

أشهر جبل في سلطنة عمان، فهو من القمم العالية جداً في السلطنة ونظراً لارتفاعه واختلاف مناخه تنمو فيه ورود الجبل الأخضر الوردية اللون والتي لا مثيل لها في الخليج العربي بأكمله، إضافةً لأشجار الفواكه المتنوعة كرمان الجبل الأخضر والمناظر الطبيعية التي يشاهدها الناظر من قمته

الجبل الأخضر

قنتب

من شواطئ مدينة مسقط والمعروف بغرابة أشكال الصخور الضخمة التي تبدأ من اليابسة وتمتد حتى داخل البحر وتلتف حول الشاطئ لتشكل مصدات ريحية ومن هذه الصخور رأس الأسد الذي يبدو وكأنه أسد يشرب من الماء والرمال الناعمة والمياه النضيفة والأسماك التي تصل حتى الشاطئ أحياناً، بالإضافة لقربه من أهم المنتجعات في سلطنة عمان والعالم.

قنتب

مسفاة العبريين

أحد القرى المشهورة بالهدوء والسكينة والصفاء الذي ينتاب النفس عند زيارتها، فليست مناظر الجبال الصخرية ومزارع النخيلة البارزة من ارتفاع القرية الشاهق العنصر الوحيد الذي يجذب السياح إليها، وإنما جوها المعتدل وهدوئها وصفاء سمائها ليلاً لتظهر فيها النجوم بوضوح.

مسفاة العبريين

وادي بني خالد

أحد المناطق التي يمكن اعتبارها واحةً ضمن الصحراء، ويوجد بها العديد من المعالم الأثرية كحصن الموالك وكهف بلدة مقل الذي تتساقط فوقه المياه، والعديد من العيون المتفرعة عن الوادي المليء بالماء.

وادي بني خالد

مسندم

أحد المحافظات العمانية التي تشتهر معظم مناطقها بالإطلالة على البحر والجبل في آنٍ معاً، وتطل على أحد أهم الممرات المائية وهو مضيق هرمز، تكثر فيها المناطق الأثرية والحصون والتشكيلات الصخرية الفريدة والزراعات أيضاً خصوصاً في ولاية خصب التي سميت كذلك لخصوبة أراضيها، كما يمكن  القيام برحلات في القوارب ضمن مياهها أو تجربة الغوص

مسندم

صحراء وهيبة

إحدى أجمل وأكبر صحاري سلطنة عمان برمالها الذهبية وكثبانها التي تضل ارتفاعاتها إلى أكثر من 100 متر، فيمكنك تجربة ركوب الجمال ومشاهدة مناظر الغروب والشروق وزيارة الواحات في المنطقة.

صحراء وهيبة

فلج الميسر

أحد الأفلاج المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، ويُعد مصدر الريّ لمزارع ولاية الرستاق، له خمسة سواعد وعمقه يصل إلى 50 متر، يمكن للزائر التمتع بمنظر الفلج ومزارع النخيل التي يغذيها والساعة الحجرية التي كانت تستخدم قديماً لتقسيم مواعيد الري بين أهل القرية، بالإضافة إلى أحواض المياة الكبريتية.

فلج الميسر