يتمتع عالمنا العربي اليوم بعدد لا بأس به من صناع المحتوى الذين يقدمون المتعة والفائدة معاً، من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة للجميع لطرح معلومات وكورسات تعليمية في مختلف المجالات بشكل مبسط يسهل فهمه يثري الفكر ويقوي المهارات الشخصية.

واليوم أم الدنيا سيدة الجمال التي أنجبت الحضارة الفرعونية لا زالت ترسل للعالم حضارة جميلة من خلال صناع المحتوى من أبناء مصر، تجدون في هذا المقال المجالات العديدة التي أبدع فيها أبناء مصر بإنتاج محتوى مميز للعالم العربي.

في المجال العلمي والمعلومات

إيمان الامام

حاصلة على بكالوريوس الطب من جامعة المنصورة وصاحبة قناة “الاسبتالية” المصنفة ضمن الأفضل في الشرق الأوسط، تقدم العلوم الطبية بطرق بسيطة وواضحة وأهم ما يميز هذا المحتوى غناه بالأمثلة والتجارب العالمية المجراة في العديد من بقاع العالم مع نتائج هذه التجارب والاستطلاعات والبحوث الإحصائية.

محمد شرف

حاصل على دكتوراه في العلوم والكيمياء والكيمياء الحيوية ويقدم في قناته “شرفشتاين” فيديوهات علمية أكاديمية يطرحها بطريقة بسيطة وسهلة الفهم.

شادي عبدالحافظ

الدكتور شادي عبد الحافظ | الدكتور عدنان إبراهيم Dr Adnan Ibrahim

مؤسس صفحة السماء الليلة وهي صفحة تهتم بنشر علم الفلك وتبسيط الفيزياء والظواهر الكونية المهيبة بشكل سهل، ويمكن إدراكه بأسلوب ممتع جدًا لعشاق الفضاء الخارجي بأسراره وخفاياه.

أحمد خالد

تعرف على آخر أخبار التكنولوجيا في عالم الصناعة الرقمية من مواصفات الكاميرات لمواصفات أحدث الحواسيب المناسبة للمصممين للعديد من المجالات التقنية الحديثة عبر متابعة قناة Ahmed Khaled.

في مجال فن الرسم و التصوير والمونتاج

كريم عادل

صاحب portrait academy لتعليم فن الرسم في مصر، يقدم دروس رسم للمبتدئين من البداية وحتى الاحتراف بشرح بسيط ووافي عبر قناته على اليوتيوب karim adel arts.

عبد الرحمن صلاح

Abdullrhman Salah - عبدالرحمن صلاح - YouTube

شاب فنان مبدع بالتصوير ونقل تجربة تعليم التصوير والمونتاج للهواة والمبتدئين باستخدام الموبايل وأبسط الأدوات التقنية، يقدم في قناته Abdullrhman Salah – عبدالرحمن صلاح فيديوات تعليمية حول أسرار التصوير المميز وأفكار لتصور المنتجات باحترافية.

أحمد السعيد

يقدم في قناته Ahmed Saeed فيديوات بأسلوب سهل ومبسط حول التصوير والمونتاج وتعديل الصور وصناعة الفيديو.

في مجال تعليم اللغات

ابراهيم عادل

مدرس لغة إنكليزية بخبرة تزيد عن 12 سنة يقدم من خلال قناته zAmerican English دروس في اللغة الإنكليزية للمبتدئين وحتى المتقدمين بطريقة سلسة ومسلية ليصل عدد الكورسات المقدمة حوالي 1,000 كورس.

محمود عبدالرزاق الجمعة

وتهدف صفحته “نحو وصرف” إلى الارتقاء بمستوى اللغة العربية عند الشباب العربي من خلال تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون في منشوراتهم على وسائل التواصل الإجتماعي.

في مجال فنون الطهي

أسامة السيد

الشيف أسامة

التحق الشيف أسامة السيد بمعهد الفنادق بالقاهرة وتخرج عام 1979، ثم سافر للولايات المتحدة عام 1980 ليبدأ انطلاقته في عالم الطبخ. وقد عمل مستشاراً للتغذية وقدم عدة برامج تلفزيونية خاصة بالطهي باللغتين العربية والإنكليزية. حصل على العديد من الجوائز قبل أن يتم اختياره عام 2014 ليكون رئيس ومشرف على مسابقة الطهي العالمية في الضيافة.

في مجالات أُخرى

علي محمد علي

أنشأ قناة على اليوتيوب تدعى “مكسرات” يقدم فيها إرشادات ونصائح تتعلق بتطوير النفس وآلية تمكين المهارات وزيادتها، بالإضافة إلى إضاءته على عدد من الكتب التنموية الهامة.

نتمنى أن تستفيدوا قدر الإمكان من هذه القنوات والصفحات، وتذكروا دائماً أن شبكات التواصل الاجتماعي ليست للترفيه فقط ولكن يمكنكم الاستفادة والتعلم من خلالها أيضاً. لتتعرفوا على المزيد من صناع المحتوى في المنطقة العربية ننصح بزيارة:  أهم صناع المحتوى العربي.